هل تخاف الصراصير؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل تخاف الصراصير؟

  نشر في 18 يونيو 2020 .

أي من ال ٣٥٠٠ نوع من الصراصير تخاف؟ لدي لك خبران أحدهما جيد والآخر سيء، لنبدأ بالجيد أنه رغم كثرة أنواعهم إلا أنه لا يعيش مع الإنسان إلا ثلاثون نوع فقط، وأما الخبر السيء.. أنه رغم كثرة أنواعهم إلا أنه لا يعيش مع الإنسان إلا ثلاثون نوع فقط.

هل حاولت أن تمسك صرصور من قبل؟ إنه بالأمر الصعب بالتأكيد، وذلك لأنه يشعر بك، فدماغ الصرصور تشبه قليلًا أدمغتنا. لمعرفة كيف ذلك، حاول أن تقترب من صرصور ما، بالطبع سيبتعد، ولكن حاول أن تقترب من صورته التشريحية ستجد أشواكًا في أرجله، تحتها خلايا عصبية، تلك التي ترسل معلومات ورسائل إلكترونية بسرعة إلى المخ إذا حاولت الاقتراب منه كما فعلت في المرة الأولى.

وجد أن ال(Chemoreceptions) وهي بعض الچينات التي تساعد الصراصير على الشم والاحساس بما حولها، يساعدهم على أن يشمّوا ويأكلوا أفضل من أي حشرةٍ أخرى. فالصرصور الأميريكي كمثال، يمتلك ١٥٤ مستقبل لحاسة الشم، بالإضافة إلى ٥٤٤ مستقبل لحاسة التذوق، وذلك أكثر من أي حشرة.

كما نعرف أن الصراصير تأكل كل شيء تقريبًا، السكر والجبن والدماء والورق وحتى تأكل بعضها! أنت تراه هينًا لكنه ليس كذلك، حاول أن تنظر له بمنظور آخر. كما أنه من المدهش أنها تأكل بعض المواد التي تعتبر سامة لنا ولباقي الحيوانات وغيرها؛ وذلك لامتلاكها چينات ال (Cytochrome p450) والتي تساعدها بانزيمات مضادة للسموم، فتجعلها دائمًا في بيئة آمنة.

نسيت أن أخبرك عن جهازها المناعيّ القوي، إذ أنه يقتل الميكروبات بسهولة، وعن قوة التجديد لديها، دعنا منها فأنت تعرفها، ولكن ما لا تعرفه أن الصراصير تسطيع الحياة والحركة لمدة ستة أيام بدون دماغ. أيُعقل؟ معنى ذلك أنه لن تتركك بسهولة. أنا لا أعرف يجب عليَّ نصحك بقتلهم أم لا، ولكن دعني في مأمن، إن أردت من الصراصير البعد عنك ببساطة، كن نظيفًا، فهي لا تعيش في مكان نظيف.



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 18 يونيو 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا