”البرستيج“ هو سبب العجز أيّها المسرفون - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

”البرستيج“ هو سبب العجز أيّها المسرفون

  نشر في 23 أبريل 2024 .

يتّخذ أعضاء الحكومة وإطارات مختلف الصناديق الوطنية أسلوب التهديد للتغطية على العجز الذي تعاني منه قطاعاتهم المعنية ببعض الخدمات كصرف الرّواتب والأجور وغيرها من المستحقّات، ومنها على سبيل المثال: الصندوق الوطني للتقاعد، مستغلّين في ذلك جهل أصحاب الحقوق بأمور التسيير.

التسيير له شروطه ومبادئه ومن بين هاته الشروط المطلوبة للمصادقة على أيّ ميزانية: مبدأ التوازن. فمن أين يأتي هذا العجز الذي كلّما ارتفعت اصوات تطالب بحقّها، خرج عليهم إطار من الإطارات يضخّم الأرقام ويكلّمهم بنوع من السفسطة وبلغة لا يفهمها العوام.

إن من بين أهم أسباب العجز الذي يزعم هؤلاء الإطارات بأنه ناجم عن تسديد المستحقّات والرّواتب، هو ”البريستيج“ سياسة البذخ والإسراف الذي ينتهجونَه.

صناديق عموميّة لا تخضع للرّقابة ولا للمحاسبة؛ إطاراتها ينفقون ما يجمعونه من الاقتطاعات المفروضة على مرتبات وأجور الغير في اقتناء أنواع السيارات الفخمة وما يتبعها من مصاريف أخرى ناجمة عن التنقّلات العشوائية هنا وهناك، ووضعها في خدمة غير المعنيين بها مثل الأبناء والزوجات.. وتجهيز المكاتب بالمكيّفات والآليات والأمتعة والأُثث.. ناهيك عن مصاريف الاجتماعات الفارغة، والأيام الدراسية التي لا طائل من ورائها سوى المصاريف الزّائدة النّاجمة عن ضروريات التكفّل بإطعام وإيواء عشرات الأطر والأعوان في أفخم المطاعم و الفنادق... وكل ذلك على حساب المداخيل التي تقطع من أجور الغلبة من العمال والأجراء المساكين.

لا نعلم متى ستخضع هذه الصناديق وإطاراتها للرّقابة المفروضة؟

إن بلدا مثل الجزائر يعتمد على سياسة الرّيع، لا وجود فيه لهيئات تراقب وتتابع وتحاسب، هو بلد فاشل بكل المقاييس لا يختلف كثيرا عن تلك البلدان التي يطلق عليها اسم ”جمهوريات الموز“. والغريب أنه بدلا من أن تعتمد الحكومات المتعاقبة سياسات صارمة ضد هذه الهيئات والصناديق المسرفة، فإنّها تمارس سياسة ”النعامة“. لأن الجميع متواطئون متورّطون إلى النّخاع؛ وزراء وأعوان وإطارات... فمن يحاسب من يا ترى؟

على جميع السلطات؛ بما في ذلك التنفيذية والتشريعية وصولا إلى السلطة الرّابعة، المطالبة بتفعيل الهيئات الرّقابية، مثل مجلس المحاسبة وغيره، ودعم القضاء بكل الوسائل والصلاحيات اللازمة للقيام بمهامه على الوجه المنوط به.

وكفانا من هذا الاسراف وهذا العبث وهذه المسخرة ومن التصريحات اللاّمسئولية التي لم تعد تنطلي حتى على الأطفال الصغار. أيّها المسرفون إنّكم ستسألون عن هذا ”البرستيج“ الذي تستأثرون به لأنفسكم وتحرّمونه على غيركم.

رشيد مصباح (فوزي)

mosbahf933@gmail.com

الجزائر



   نشر في 23 أبريل 2024 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا