8 أشياء تعلمتها خلال 21 سنة | الجزء الأول - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

8 أشياء تعلمتها خلال 21 سنة | الجزء الأول

  نشر في 17 أكتوبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

البارحة صار عمري 21 عاما !!

لسنوات طويلة، قبل أن إلى سن العشرين... كنت أجد دائما مقالات تتعلق بهذه الفترة العمرية وأهتم جدا بالاطلاع عليها.

معظمنا صادف هذه النوعية من المقالات (أشياء عليك فعلها في  سن العشرين، نصائح لمن هم في العشرينات من عمرهم، استفد من عشريناتك بهذه الطرق...). قررت أن أقوم بنفس الشيئ هنا، لكن ليس بالضرورة أن أعطي نصائح. سأتحدث عن أمور تعلمتها، أفكار جديدة خطرت لي، نصائح، طرق وأمور قمت بها وأفادتني.

أرجو أن يفيدك هذا المقال ولو بمعلومة أو فكرة واحدة.

سأذكر هنا 8 أمور أعتقد أنها أفادتني جدا بشكل شخصي، وسأعود في وقت لاحق لأذكر 8 أمور أخرى:

طرق التعلم:

كل شخص يتعلم بطريقة مختلفة عن الاَخرين، حتى لو كانوا يتعلمون نفس الشيئ معا. 

كان هذا من أهم ما أدركته خلال السنوات الماضية. ساعدني هذا على تجاوز بعض صعوبات التعلم التي واجهتها في مجالات معينة، وأيضا إعادة تعلم أمور سابقة بفعالية أكبر.

طرق التعلم كثيرة ومتنوعة، ولا تقتصر فقط على الطريقة النمطية التي تلقينا بها العلم في المدارس. 

بالنسبة لتعلم اللغات مثلا، وجدت أنه لا يناسبني قضاء وقت طويل لتعلم القواعد وتركيبات الجمل، يكفيني فقط الاطلاع عليها بشكل سريع ثم الانطلاق إلى قراءة ومشاهدة محتوى بتلك اللغة على الإنترنت. بينما شخص اَخر قد يكون من المناسب له أكثر أن ينطلق إلى ممارسة اللغة مع المتحدثين بها منذ البداية.

أما بالنسبة لتعلم الرياضيات أو الفيزياء فقد وجدت أن الأمر يتطلب مني قضاء وقت أطول لتعلم الأساسيات أولا قبل التوجه الى تطبيق ما تعلمته.

ساعدني هذا الأمر كثيرا. عندما أواجه صعوبة في فهم أمر ما، بدلا من أن أقول لنفسي "يبدو أنني غبية"، أقول لنفسي "حسنا، ربما علي أن أغير الطريقة". 

معدل الذكاء: 

أعترف أنني قضيت وقتا لا بأس به في القراءة عن الذكاء، واجتياز اختبارات الذكاء سواء بالكتب أو على شبكة الإنترنت، والبحث عن طرق لرفع معدل الذكاء، وعلاقة التغذية، البيئة والجينات بهذا الأخير... 

كنت شبه مهووسة بالذكاء، وأريد أن أتأكد إن كنت ذكية أم لا، وإن لم أكن كذلك ماذا يمكن أن أفعل لأصبح ذكية..

ولكنني بعد مدة أدركت أن الأمر ليس بهذا الأهمية. معدل الذكاء أشبه ببطاقة تسمح لك بالدخول إلى المكان الذي تريد وتسهل إجراءات الدخول وتجعلك ربما تستغرق وقتا أقل ولكنها لا تعفيك من أداء ثمن الدخول كاملا (علما أن الدخول مسموح لكل من قام بأداء ثمنه سواء كان يملك تلك البطاقة أم لا).

يقولون أنه ليس المهم ما تملكه ولكن المهم ماتفعله بما تملك، وهذا بالأخص ينطبق على معدل الذكاء.

مسافة الأمان: 

من الأسئلة التي قضيت جزءا كبيرا من وقتي أفكر فيها (بعد بضع تجارب اجتماعية وصداقات فاشلة): هل يجب أن أتعامل مع الناس على أساس أنهم جيدون وطيبون إلى أن يثبت العكس؟ أم أعتبر أنهم أشرار وسيئون إلى أن يثبت العكس؟

الموقف الأول ينطوي على شيء من السذاجة، والثاني يحمل الكثير من سوء الظن. لكنني وجدت موقفا أفضل، وفر علي الكثير من الخلافات الاجتماعية. 

الحل هو تبني الموقف الأول، مع تعديل بسيط يتمثل في إضافة عنصر اسمه "مسافة الأمان". 

هذه المسافة لا يمكن قياسها طبعا، لكن يمكننا استشعارها. إنها ببساط المسافة التي تمكنك من التواصل مع الآخرين بفعالية قدر الإمكان بشكل لا يتيح لهم فرصة استغلالك أو إهانتك. 

أعرف أن الأمر لا يبدو واضحا تماما، تجربة الأمر بنفسك هي الأهم. التجربة هي ماسيمكنك من تحديد ماهي مسافة الأمان الخاصة بك، لأنها مختلفة باختلاف الأشخاص. راقب ما الذي يضايقك وما الذي تقبله أثناء تواصلك مع الاَخرين واحرص على أن تتعامل مع الأمر بحذر وحكمة.

وطبعا إذا ثبت العكس، فأنت تعرف ماذا تفعل.

الفلسفة الرواقية: 

أعرف أن الكثيرين لا يحبون الفلسفة أو يعتبرونها شيئا متعاليا لا علاقة له بالواقع (في الحقيقة بعض التيارات الفلسفية تبدو لي كذلك فعلا، رغم أنني من محبي الفلسفة). لكن الرواقية بالذات شكلت استثناءا بالنسبة لي. لن أطيل كثيرا لأن الأمر به تفاصيل كثيرة لكنني أنصح الجميع بالاطلاع عليها، ليس عن طريق ويكيبيديا طبعا بل عن طريق قراءة أعمال وكتب الرواقيين.

أنصح بشدة بكتاب التأملات لماركوس أوريليوس. لقد كان لهذا الكتاب تأثير جد إيجابي على كيفية تعاملي مع الأحداث اليومية مع مرور الوقت. 

التوسع Vs التخصص:

هذه واحدة من أكبر معضلاتي الحياتية، فأنا بطبيعتي شخص لا يميل الى التخصص بعمق في شيئ واحد بل أحب أن أكون ملمة بكثير من الأمور والمجالات وأدرسها مجتمعة. ولكنني للأسف ولدت في عصر لابد لك فيه من التخصص في شيئ واحد ولم يعد فيه الكثير من الأشخاص والعلماء الموسوعيين الذين طالما حلمت أن أكون واحدة منهم. 

إذا كنت مثلي وتحتاج  للتوفيق بين الأمرين، سأشارك معك ماقمت به للحفاظ على التوازن:

أولا رغم تخصصي في مجال معين يستهلك جزءا كبيرا من وقتي، فأنا لم أتوقف أبدا عن القراءة الحرة في عدة مجالات. هذه عادة مقدسة بالنسبة لي.

وثانيا، بما أننا في عصر الانترنت يمكنك أن تدرس أي مجال اَخر أنت مهتم به. المصادر كثيرة لدرجة تجعلك تحتار. لم نعد مضطرين إلى الاقتصار على المجال الذي ندرسه في أرض الواقع.

والأمر الثالث هو أنني اخترت تخصصا يشمل أكثر من مجال واحد (الميكاترونكس).

إذا كنت لا تميل إلى تخصص واحد قم باختيار تخصص يشمل عدة مجالات إلى حد ما ولا يقتصر على مجال واحد. لو لم أفعل ذلك لأصابني الملل من الدراسة منذ الأسبوع الأول.

العائلة:

كنت دائما أعتبر عائلتي أهم من أي شيء آخر في حياتي، ومازلت طبعا. ربما ما سأقوله يبدو بديهيا ومن نافل القول، لكن عائلتك لن تبقى إلى الأبد. لقد كنت أعرف ذلك طبعا من قبل ولكن المعرفة النظرية شيئ و التجربة شيء آخر تماما.

كنت أحس وأتصرف كما لو أنهم سيبقون دائما، أصحاء وأحياء دائما، على الأقل طوال فترة حياتي. لن أطيل كثيرا في هذه النقطة، إذا كان تواصلك مع أفراد عائلتك ضعيفا أو علاقتك بهم ليست على ما يرام فحاول تدارك الأمر، وفي أسرع وقت.

المال: 

ألاحظ أن الطريقة التي نفكر فيها بالمال فيها خلل كبير، فهو نوعا ما مرتبط بأذهاننا بالشر والجشع والطمع. بالإضافة إلى أفكار من قبيل "المال لا يصنع السعادة" أو "الأغنياء تعساء والفقراء سعداء"...  

حسنا، المال فعلا لا يصنع السعادة. ولكنه عامل مهم من العوامل التي تجعلك تعيش حياة سعيدة (هناك عوامل أخرى طبعا: الصحة، العائلة، الإنجاز، راحة الضمير...) ولكن المال عنصر مهم في هذه المعادلة وليس من العيب أن يسعى المرء للحصول على مزيد من المال (بطرق شريفة طبعا) وليس من الحكمة تجاهل المال كليا والادعاء بأنه أمر غير مهم. 

المال ليس شيئا سيئا ولا جيدا في ذاته، إنه أداة في يد حاملها. وسيكون جيدا إذا استعمل في ماهو خير وصالح وسيكون سيئا وخبيثا إذا استعمل في ماهو دنيئ.

القراءة حول مفاهيم المال والاقتصاد والتدبير ساعدتني كثيرا على التعامل مع المال بطريقة أفضل، أنصحك بفعل الشيئ نفسه.

الانشغال لا يعني بالضرورة الإنتاج:

كان هذا اكتشافا مهما غير طريقة عملي وتنظيمي لوقتي بشكل إيجابي. لاشك أنك لاحظت أنك في فترات ما تبدو مشغولا وتعمل بجد وتعتقد أنك تفعل حسنا، ولكن للأسف النتيجة لا تكون مرضية وإنتاجك يكون ضعيفا.

معظمنا سمع بطريقة تقسيم المهام إلى أربع أقسام (مهم وعاجل، مهم وغير عاجل، عاجل وغير مهم، غير مهم وغير عاجل). أنا أيضا سمعت بها وقرأت عنها لكنني لم أستعملها بشكل جيد. 

معظمنا أيضا يقع في نفس الخطأ: قضاء وقت طويل في مربع المهام العاجلة (سواء كانت مهمة أم لا). هذا هو السبب الذي يجعلنا دائما منشغلين لكن إنتاجنا ضعيف.

خانة الأمور المهمة وغير العاجلة هي خانة الانتاج الحقيقي، هي التي تحتوي على المهام التي تهمك والمشروعات الخاصة التي تريد القيام بها (تأليف كتاب، أعمال خيرية، الاستعداد للامتحانات منذ وقت مبكر، الالتزام بالرياضة، حفظ القراَن، قضاء الوقت مع العائلة أو السفر معهم أو مع الأصدقاء...). وهي الخانة التي يجب أن تقضي فيها معظم وقتك.

عندما أدركت ذلك وبدأت في مضاعفة وقت فراغي وتقليص الالتزامات التي لا تعني لي كثيرا، خصوصا الأمور التي أقوم بها فقط لإرضاء الاَخرين أو لأسباب اجتماعية ، والتضحية ببعض الأمور التي تبدو لي جد مهمة لكن في الواقع ليست كذلك... (راقب كيفية استغلال وقتك، ستجد قدرا لا بأس به من الوقت المهدر الذي تظن أنه يستهلك في أشياء مهمة).. بعد أن قمت بهذا صرت ألاحظ أنني أقل انشغالا وأكثر إنتاجا، ونمط حياتي صار خاليا من التوتر.


شكرا على قراءتك لمقالي، أرجو أن تستفيد منه. وانتظر المقالة المقبلة حيث سأذكر 8 أمور أخرى.








  • 23

   نشر في 17 أكتوبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

رغد منذ 4 سنة
في الحقيقة عندما بدأت بالقراءة لم أكن أتوقع هذا الزخم الهائل من العلم والتجارب التي تفوق سنك بكثير
أنا أكبرك بعشرة أعوام تماماً وحقيقة أشعر أننا متقاربتان بالعمر
لك من كل الاحترام والتقدير
أنت فتاة رائعة لديها الكثير من العلم
وفقك الله يا حبيبتي
2
شيماء عبد السلام
شكرا حبيبتي. يسعدني ويشرفني أن أتلقى هذا الكلام والتقدير منك
Aalia منذ 4 سنة
المقاال جدااا جميل ، وطرح سلس وملم ، الفحوة رائعه استفد جدا من مقالك والى الاماام مبدعه بما تعنيه الكلمه وزيااده على ذلك .....
3
شيماء عبد السلام
يسعدني أن مقالي أعجبك. شكرا عزيزتي
Nofi.qr منذ 4 سنة
أهنيك على مرتبة الرقي التي تعيشينها ومعرفة ما هو لك أو ضدك ، تعلمت من كلامك الكثير و أضفت لي لمسة طيبة.
اسمحي لي بأخذ مقتطفات أشاركها أصدقاء تويتر؟
4
شيماء عبد السلام
يمكنك طبعا، هذا من دواعي سروري.
يسرني أنك تعلمت مما اكتبه، شكرا لك.
Nofi.qr
تم و أرفقتها بأسمك ♥️.
حياة محمود منذ 4 سنة
جميل ما تعلمته وجميل إدراكك للحياة ومحاولة تعلمها لذلك ثقي تماماً أن الحياة لن تترك جانبك أبداً ستحاول تعليمك المزيد ما دمتي تحبين الغوص في بحارها والإكتشاف :) (أطال الله عمرك بحب وسلامة)
3
شيماء عبد السلام
ان شاء الله، شكرا عزيزتي. أطال الله في عمرك وبارك فيه
خديجة منذ 4 سنة
شيماء إذا كان عمرك 21 و أنت تسبحين في فلك العلم و تغترفين من بحور المعرفة بهذه الطريقة فأنت بالفعل فتاة غير عادية و ستعيشين حتما حياة غير عادية ، و هذا ما يجب أن تسعين إليه فلا يليق بفتاة مثلك ان تعيش حياة عادية بل متميّزة
3
شيماء عبد السلام
شكرا عزيزتي الدكتورة خديجة، كلامك أسعدني كثيرا.
mim22 منذ 4 سنة
منشور رائع كانك تصفي حياة جيل العشرينيات بكاملة لكن اختلف معك في بعض النطاق بخصوص طرق التعلم . التنقل عبر العلوم وعدم التخصص في علم واحد يضيع الحياة ,فمهما بلغ الانسان من وقت ومعرفة وذكاء, لن يستطيع ان يهضم العلم كله . لذلك عليك بالتخصص في اكتر فرع تجيدية في العلم ربما يكون الكتابة عن حياتك هو ماتجيدية . ربما شئ اخر لابد ان تجدي ذلك وعندما تجديه طوري من ذلك وركزي عليه وركزي على العلوم الاخرى بشكل يخدم تخصصك
تحياتي .
2
شيماء عبد السلام
نعم انا أتفق معك، عدم التخصص في علم واحد على الأقل يضيع الحياة خصوصا في عصرنا هذا. لكنني ضد الاقتصار على تخصص واحد فقط واهمال فروع العلم الاخرى.. خصوصا بالنسبة لي حيث أن هذا لا يناسب شخصيتي والاقتصار على دراسة شيئ واحد يصيبني بالملل، هذا ما قصدته.
بالتأكيد لا يمكن للانسان أن يكون ملما بجميع العلوم لكن الكثير من الناس قادر على على الالمام بأكثر من مجال واحد فلماذا نحرم أنفسنا من هذه الميزة؟ تاريخنا يذكر العديد من العلماء الموسوعيون ولا أرى بأسا في اتخاذهم قدوة لنا.

تحياتي لك وشكرا جزيلا على تعليقك الجميل.
Abdou Abdelgawad منذ 4 سنة
مقال أكثر من رائع ، وفكره راقى يعبر عن علم وخبرة ربما تفوق سنك بمراحل كبيرة، واننى لأشعر بالضيق لأننى لم أرى هذا المقال سوى الآن تحياتى لك مهندسة شيماء ، ولعلمك ابنى مهندس تخصص ميكاترونكس تخرج من الجامعة الالمانية بالقاهرة كمنحة تفوق حيث كان من أوائل الثانوية العامة قبلها.. استفدت من مقالك جدا بل ان بعض أفكاره ضمن بعض مقالاتى وانا فى خمسينات العمر .. تحياتى لك ابنة العشرين المثقفة الراقية وأرجو لك التوفيق دائما .
2
شيماء عبد السلام
شكرا جزيلا لك أستاذي على تعليقك الجميل والمشجع، يشرفني ويسعدني أن مقالي أعجبك وأفادك.
أتمنى لك ولابنك التوفيق دائما.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا