المجلس العشرون من مجالس قواعد التفسير - (القسم في القرآن)
نشر في 19 أبريل 2016 وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .
الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما
أما بعد: فهذا هو المجلس العشرون من مجالس قواعد التفسير تحت عنوان: (القسم في القرآن):
445-غير المعظم به لا يقسم * لذلك اختص به المعظم
446-ولا تقدر في الكتاب قسما * بلا دليل ظاهر قدرا سما
447-إذ ذاك يقتضي زيادة على * معنى كلام الله جل وعلا
448-العرب شأنها التقصي في بيان * الوعد فاعن بالمعاني والبيان
449-وفي الوعيد فهي فيه تعنى * بالجمع والواحد لا المثنى
450-إلا إذا اختصت به اﻷفعال * فهي لها في ذكره مجال
451-والعرب تستكره فيما وردا * الجمع بين اثنين فيما انفردا
452-ووضع ظاهر مكان المضمر * لنكتة كذا لوضع المضمر
453-إعادة لظاهر بالمعنى * أحسن من إعادة بالمبنى
454-ثم اﻹعادة مع اﻹظهار * في الطول أحسن من اﻹضمار
455-وفي الكلام عندها محاسن * إضمارها لكل ما تعاين
456-منكرا قد كان أو معرفا * هذا وهذه لدى من عرفا
457-وكل فعل للإله ذكرا * في محكم الذكر أجز أن تضمرا
458-لفظ الجلالة به وإن لم * يسبق له ذكر ﻷجل عدم
459-خوف التباس إذ تعين العقول * بأنه المقصود فافهم يا عقول
460-إن أسند الفعل إلى شيئين * وهو حقيقة لبعض ذين
461-فهل للآخر يرى مقدرا * فعل مناسب له قد أضمرا
462-ولم تقع زيادة في الذكر * بل صلة فاعن بهذا اﻷمر
463-أعني بذا عبارة المفسرين * فاﻷدب اﻷدب سيما الصالحين
464-إذ يوهم التعبير بالزيادة * ألا تكون معها إفاده
465-واﻷمر فيها بخلاف الواقع * كم في الزوائد من البدائع
466-وإن جرت زيادة في المبنى * دلت على زيادة في المعنى
467-تألف من مجموع ما ترادفا * ما لم تكن لدى انفراد ألفا
468-فقوة اللفظ لها دلاله * لقوة المعنى بلا محاله
469-وحيث للتأكيد زيد حرف * فزيده له أقام العرف
470-مقام ما الجملة فيه كررت * وذلك اﻷمر به قد أكدت
كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية؛ ونتابع بقية النظم في المجلس الواحد والعشرون لاحقا-إن شاء الله تعالى.