اختتام فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اختتام فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية

تحت شعار"نحو مجتمعات مسالمة لايهمش فيها أحد "

  نشر في 31 ماي 2021  وآخر تعديل بتاريخ 31 ماي 2021 .

بمشاركة عربية فاعلة .. معهد الفضاء المدني يختتم فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية

اختتمت اليوم فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية، نظمه على مدى ثلاثة أيام معهد الفضاء المدني تحت شعار: "نحو مجتمعات مسالمة لا يهمش فيها أحد "، وهو شعار مأخوذ من الهدف 16: السلام والعدل والمؤسسات القوية، من أهداف التنمية المستدامة.

شمل الملتقى بمشاركة ما يزيد عن 60 رائداً ورائدة من رواد المعهد يمثلون مختلف الدول العربية، ست ورشات عمل، وثلاث حلقات مقهى المعرفة، إلى جانب استعراض فيديوهات من الملتقيات السابقة، ومن إنتاجات رواد ورائدات معهد الفضاء المدني خلال التدريب في المساقات.

ركزت الورش على القيادة المجتمعية وتنظيم المجتمع، والمشاركة والمساءلة والشفافية في صنع القرار المحلي، والتطبيقات الإلكترونية ودورها في نقل المعرفة، وكذا مفهوم مجتمع الممارسة ومجتمع الممارسة الافتراضية، إلى جانب مراجعة وتنقيح النظام الأساسي لمنتدى مجتمع الممارسة الإفتراضية، ووضع نظام وآليات انتخاب المكتب التنفيذي.

فيما تناولت حلقات مقهى المعرفة، مفهوم المجتمعات المسالمة وغطرسة الاستحقاق، وكذا مفهوم الحوكمة الرشيدة والمشاركة السياسية وأسباب العزوف، وأهمية ودور الميسرين بمعهد الفضاء المدني.

وشهد الملتقى جلسات خاصة متعددة لرواد ورائدات معهد الفضاء المدني لاستعراض الاستراتيجية الخاصة بالمعهد وإقرارها.

وجرى خلال الملتقى انتخاب المكتب التنفيذي لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية التابع للمعهد.

وقد أسفرت نتائج الانتخابات عن انتخاب:

ـ هناء الحسنات من الأردن.

ـ المصطفى عبدالرحمن من موريتانيا.

ـ هناء الحارثي من اليمن.

ـ مجدي عبدالرحمن من مصر.

ـ حمزة حامد القريشي من العراق.

ـ محمد ياسين لهلالي من الجزائر.

ـ محمد زني من المغرب.

ـ فضيلة بو خريص من تونس.

ـ عمر الفرجاني من ليبيا.

ـ بسام بحر من فلسطين.

ويتبع المكتب التنفيذي هيكلياً منتدى مجتمع الممارسة الافتراضية الذي تم تأسيسه في الملتقى الأول لرواد معهد الفضاء المدني الذي عقد في تونس في ديسمبر 2017م، في إطار اللقاءات السنوية التي ينظمها المعهد.

ومنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية هو مجموعة من الأفراد يجمعهم اهتمام مشترك حول مشكلة بعينها أو مشروع معين، ويتواصلون فيما بينهم من خلال وسائل وتقنيات التواصل الاجتماعي التي يتيحها الانترنت، وذلك للتفاعل والتحاور حول مشكلة ما لمحاولة التغلب عليها.

وبصرف النظر عن تقاسم المعرفة والتعلم، جوهر المجتمعات الممارسة هو بناء القدرات الاستراتيجية داخل المنظمات الأعضاء، ومن أجل إضفاء الطابع المؤسسي على وجود مجتمع الممارسة والحفاظ على دورة حياته يجب أن يكون استراتيجيا في وضع جيد ومتكامل، ويتبع المنتدى معهد الفضاء المدني CSI إدارياً.

كما تم خلال الملتقى تكريم 22 رائداً ورائدة بدروع المعرفة يمثلون معظم الدول العربية من الرواد الفاعلين والمشاركين في أنشطة ومساقات معهد الفضاء المدني وبرامجه.

وعبر الرواد خلال الملتقى عن تقديرهم لهذه الجهود المبذولة من إدارة المعهد، في بناء وإنتاج وتشارك المعرفة، ونقل الخبرات والتجارب التي استفاد منها الكثير من الرواد في تشبيك علاقات على مستوى المجتمعات المحلية، وعلى مستوى المجتمع المدني بين دول وأخرى.

وكان مسؤول البرامج بمعهد الفضاء المدني خالد لبحر قد ألقى كلمة في افتتاح الملتقى باسم إدارة المعهد عبر فيها عن شكره لوجود نخبة من السيدات والسادة الأساتذة رواد ورائدات معهد الفضاء المدني في هذا العالم الافتراضي الرحب، ولتلبيتهم دعوة وحضور أشغال الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية.

وقال:" إن هذا الملتقى على غير العادة سيكون عن بعد، نظراً لتعذر إقامته حضوريا لعدة أسباب منها الوضع الصحي العالمي الذي فرضه تفشي فيروس كورونا، ونتضرع إلى الله العلي القدير أن يرفع عنا البلاء وسائر الأسقام".

وأضاف:" بتواضع كبير، نفتخر أننا استطعنا تطوير ما بدأ كفكرة نشاط لمشروع بناء القدرات وصقل مهارات نشطاء وقيادات المجتمع المدني، إلى مؤسسة غير ربحية غير حكومية، تهدف إلى بناء وإنتاج وتشارك المعرفة عن طريق التعلم عن بعد مجانا للنشطاء والممارسين والأكاديميين والشباب الناطقين باللغة العربية".

وأشار إلى أن 30 رائدًا ورائدة شاركوا في عملية التخطيط الإستراتيجي للمعهد على مدى ثلاث أشهر، لإقرارها كوثيقة عمل للمعهد خلال الثلاث سنوات القادمة.. مؤكداً أن إدارة المعهد تتطلع مساهمة الرواد ومشاركتهم الفاعلة في تنفيذ الخطة.

واختتم حديثه بشكر كل الرواد والرائدات على مساعدتهم ودعمهم للمعهد خلال هذا المسار الذي بدأ منذ العام 2014 إلى الآن، خصوصاً الـ 50 ميسر وميسرة الذين لولاهم لواجه المعهد مصاعب جمة، وكذلك الرواد والرائدات الذين شاركوا في مساقات المعهد، وخاصة الذين دأبوا على المشاركة في جميع أنشطة المعهد باستمرار، مؤكداً أن مشاركتهم الفاعلة هي سر نجاح أنشطة المعهد.

فيما استعرضت رئيسة المكتب التنفيذي "السابق" جنات كداشي، سير أداء المكتب خلال الفترة الماضية والإنجازات التي تحققت..

وقالت:" لن أكون مبالغاً حين أؤكد أن معهدنا الرائد، معهد الفضاء المدني، بمشروعه الكبير، وتطلعاته، تعد ريادة في مغامرات مثيرة تسعى إلى بناء وإنتاج المعرفة من خلال منظومة أممية متكاملة، تقاوم كل الاختلالات وتعالج السبات والانحسار والانهزامية الذي أعاق تقدم الأمة، استطاعت هذه المغامرة المعرفية أن تبني مجتمعاً تجمعهم اهتمامات وانشغالات مشتركة في عالم افتراضي يكاد يكون واقعاً، بل وأفضل من الواقع، من خلال ما تتحقق من إنجازات كانت لدى الكثير مستحيلة".

بدورها تناولت الدكتورة فضيلة بوخريص، خلفية الملتقى ونبذة عامة عن منتدى مجتمع الممارسة الافتراضية، من حيث التأسيس والأهداف، والتطلعات والطموح المستقبلية للمنتدى.

مبينة أن المنتدى منذ تأسيسه في ديسمبر 2017م تم إنشاء مجموعة تواصل تضم الأعضاء من الرواد والرائدات، وتم خلاله تبادل الخبرات والتجارب، وشهد نقاشات عميقة غلب عليها الوعي، والتفكير الناقد، بمشاركة واسعة من أعضاء المنتدى والميسرين وإدارة المعهد للوصول إلى رؤى هادفة تلامس احتياجات المجتمعات، وتناقش أوضاعها، وتخدم تطلعاتها في التغيير والبناء والتنمية.

وفي تصريحات صحفية، أكد رئيس معهد الفضاء المدني فوزي جوليد أن الملتقى الثالث، الذي عقد افتراضيا لأول مرة يأتي ضمن سلسلة ملتقيات ينفذها المعهد كل عام تتويجاً لجهود الرواد وإنجازاتهم وإبداعاتهم طوال كل عام يحفل بأنشطة وبرامج ومساقات هامة تلامس احتياجات الرواد وتطلعاتهم وتهدف بناء الأفراد والمؤسسات وتحقيق تغيير إيجابي في المجتمعات.

وأشار إلى أن المعهد نفذ على مدى سبع سنوات منذ تأسيسه في 2014م 30 مساقا تدريبيا لبناء وإنتاج المعرفة، تقدم بطلب المشاركة في هذه المساقات أكثر من 26,934 ناشط، والتحق بهذه المساقات بشكل فعلي 7,247 رائد ورائدة، وتخرج من المعهد 1,743 خريجًا، وهم الذين أكلموا مقررات هذه المساقات.

وأكد حرص المعهد على مواكبة كل جديد يخدم الرواد والرائدات في مجتمعاتهم المحلية .. لافتاً إلى أن الأنشطة المستقبلية للمعهد ستحظى ببرامج نوعية وهادفة تركز في جوانبها على الممارسة والتنفيذ للمكتسبات المعرفية على أرض الواقع لتحقيق أثر إيجابي في كل مجتمع ينتمي إليه الرواد.

فيما ثمن مساعد مسؤول البرامج بمعهد الفضاء المدني يحيى الضبيبي، الجهود المبذولة من إدارة المعهد للاستمرارية في تقديم الخدمات للرواد والرائدات من خلال المساقات التدريبية ومن خلال حلقات مقهى المعرفة والأنشطة المنفذة.

وأوضح أن الرواد والرائدات اكتسبوا الكثير من المهارات والمعارف التي خرجت في طابعها عن الإطار التقليدي المتعارف عليه في التدريب، إلى التركيز على بناء الرواد وتنمية قدراتهم من خلال الممارسة ومن خلال التطبيق.

ونوه بطريقة المعهد الذي يحرص على تطبيق المشاركة في إطار أنظمته ولوائحه، وهو ما حدى بإدراته لإتاحة الفرصة لإعداد الاستراتيجية بمشاركة واسعة من الرواد والرائدات من مختلف الوطن العربي على مدى ثلاثة أشهر، من موقع مسؤولية تناط بالرواد والرائدات ليصيغوا أسس ومنطلقات نجاحهم مستقبلاً من خلال هذا المعهد الذي احتضنهم، ووهبهم ملكيته، ليصبح ملكاً للجميع، وتصبح مسؤولية نجاحه مسؤولية مشتركة تنافسية يسعى الجميع لنيل شرفها طوعياً وبمحض الإرادة.

يذكر أن معهد الفضاء المدني مؤسســة غير ربحية وغير حكومية تهدف إلى بناء وإنتاج وتشارك المعرفة.

ويقدم المعهد برامج تدريبية ومعرفية عن طريق التعلم عن بعد للنشطاء والممارسين والأكاديميين والشباب الناطقين باللغة العربية، وغيرها من اللغات.

ويعمل المعهد على صقل وتعزيز قدرات رواد الفضاء المدني الذين ينشطون في منظمات المجتمع المدني للمساهمة في حل بعض المشاكل التي تعاني منها مجتمعاتهم المحلية، ويسعى المعهد إلى بناء وحفظ التعاون بين المجتمع المدني والسلطات والقطاع الخاص.

ويوفر المعهد منصة إلكترونية عبر الأنترنت لرواد الفضاء المدني لتشجيعهم على تبادل الخبرات والتجارب والقصص الناجحة والدروس المستفادة من تجاربهم وتقاسمها مع النشطاء الآخرين.


جانب من الجلسات الحوارية وفعاليات الملتقى 


جانب من الجلسات الحوارية وفعاليات الملتقى




  • ياسر سلطان عبد الغني الصلوي
    عضو نقابي ومهتم بالعمل الحقوقي والإنساني . مهتم بالتدريب والتنمية البشرية وحائز على عدة شهادات في تدريب المدربين .مهتم بقضايا التنمية والشأن العام والمناصرة . المؤهل الجامعي :بكالوريوس لغة انجليزية -كلية اللغات /جامعة ...
   نشر في 31 ماي 2021  وآخر تعديل بتاريخ 31 ماي 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا