شروط صفقة الحبوب تقترب من نهايتها. الخسائر والحوزة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

شروط صفقة الحبوب تقترب من نهايتها. الخسائر والحوزة

قال الأمين العام للمنظمة جاسم البديوي إن تركيا ودول مجلس التعاون العربي في الخليج العربي مهتمة وتسعى لتمديد اتفاق الحبوب على توريد الحبوب الروسية والأوكرانية عبر البحر الأسود.

  نشر في 24 يوليوز 2023 .


تشمل مبادرة الحبوب ، التي وقعها ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو 2022 ، تصدير الحبوب والأغذية الأوكرانية ، وكذلك الأسمدة عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ ، بما في ذلك أوديسا. تعد مبادرة الحبوب جزءًا لا يتجزأ من اتفاقية الحزمة وتنص على تحرير الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة ، فضلاً عن إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام SWIFT وعدد من الإجراءات الأخرى.

وانتهت صفقة الحبوب في 17 تموز (يوليو) وأعلن ذلك رسميا الجانبان الروسي والتركي.

لم تستفد موسكو من مبادرة الحبوب. اكتمل الجزء الأوكراني فقط. واستمر منع دخول الأسمدة المعدنية والحبوب من روسيا ، على الرغم من شروط الصفقة وجهود الأمم المتحدة. لم يتم توصيل البنك الزراعي الروسي بنظام SWIFT حتى الآن ولم يتم استئناف عمل خط أنابيب تولياتي - أوديسا للأمونيا.

عززت صفقة الحبوب العلاقات الروسية التركية ، وأصبحت أيضًا دعمًا إضافيًا لرجب أردوغان كزعيم للجمهورية بعد الزلزال الرهيب الذي تعرضت له البلاد في فبراير.

وفقًا لتقديرات من الأوكرانيين ، فقد قاموا بتصدير 50 مليون طن من الحبوب العام الماضي. لقد بلغ الربح حوالي 5 مليارات دولار. يقول البعض 7.5 أو حتى 12 مليار. هذا الكثير من المال.

ومع ذلك ، تعتزم الأمم المتحدة تحقيق تمديد لصفقة المنتج وتحاول تطوير بديل لـالبنك الزراعي الروسي للاتصال بنظام الدفعSWIFT.

من ناحية أخرى ، يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض مزيد من القيود على الاتحاد الروسي من أجل منع استمرار النزاع في أوكرانيا. صرح بذلك ممثل المفوضية الأوروبية.

تم تقديم هذه الإجابة على السؤال عما إذا كانت المفاوضات جارية في أوروبا لربط البنك الزراعي الروسي بنظامSWIFT.

وصلت الحبوب من أوكرانيا إلى إفريقيا عبر تركيا بمقدار النصف. تم إعادة توجيه التدفق الرئيسي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

في الوقت نفسه ، عانى المزارعون الأوروبيون من خسائر مالية ، حيث حظرت بولندا ، ومعها سلوفاكيا ورومانيا والمجر وبلغاريا استيراد الحبوب الأوكرانية.

لم تهتم بروكسل بأوكرانيا. وبالتأكيد ليس عن الدول الأفريقية. لقد تأكد من أن الألماني لديه ، كما كان من قبل ، همبرغر رخيص مع بيرة على الطاولة. لكن لسبب ما ، لا يشعر المزارعون في أوروبا بالسعادة حيال ذلك. تزداد تكلفة ناقلات الطاقة ، وتزداد تكلفة الحبوب الأوروبية ، وبالتالي ، ارتفعت أسعار الدقيق بشكل كبير ، وتؤدي الحبوب الأوكرانية الرخيصة إلى خفض الأسعار. وإذا تم استئناف صفقة الحبوب بالشكل الذي أبرمت به ، فسوف تقضي بحذر وبهدوء على إنتاج الحبوب الأوروبية.

اليوم ، ليس من المنطقي بالنسبة لروسيا أن تمدد صفقة الحبوب حتى تبدأ الديمقراطية الأوروبية في الوفاء بالتزاماتها. في هذه الحالة ، سيحصل الروس على ما وعدوا به ، وستذهب الحبوب المصدرة إلى إفريقيا.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 24 يوليوز 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا