السرقات طالت شريحة المطلقات - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

السرقات طالت شريحة المطلقات

السرقات طالت شريحة المطلقات

  نشر في 21 شتنبر 2023 .

تراجع المطلقات عادة ؛ دوائر التنفيذ التابعة لوزارة العدل ؛ للحصول على حقوقهن من نفقة وغيرها , والتي تستقطع من رواتب ازواجهن السابقين , علما ان معاملات الطلاق والحصول على المستحقات القانونية او المعونة الاجتماعية للمطلقات صعبة ومرهقة ؛ اذ تقف النساء -واغلبهن صغيرات في العمر وصبايا- في طوابير طويلة , بالإضافة الى افتقار تلك الدوائر الى ابسط وسائل الاستراحة , وسوء اخلاق الموظفين , واستغلالهم للوظيفة وتحرشهم بالنساء والاتفاق مع السماسرة لأخذ الرشوة منهن وابتزازهن جنسيا ... , وتنقل احدى الارامل معاناتها وتقول : وبعد مراجعات دامت أكثر من عامين لم أحصل على أية حقوق ... , كما أن الحكومة العراقية تركتني أعاني عنفاً آخر بعرقلتها ملفات آلاف الأرامل والمطلقات أو الأمهات الثكالى اللواتي يبحثن عن حقوق أبنائهن ... .

ومع شديد الاسف يتعامل المجتمع العراقي ؛ بقسوة مع المطلقة وينظر لها على أنها إنسانة فاشلة او متمردة , ويرفض الأهل خروجها للعمل أو الدراسة لتحقيق ذاتها او إعالة أطفالها ... ؛ وعندما تستجير المطلقات بدوائر الدولة ؛ ينطبق عليها المثل العربي القائل : ( كالمستجير من الرمضاء بالنار ) وكأن الجميع ( حكومة وشعب ) اتفقا على عقابهن عقاباً جماعياً ؛ فالدوائر الحكومية تفاقم معاناتهن ... ؛ فالموظفون يضعون الكثير من الشروط والعراقيل امامهن .

وبعض النساء المطلقات بل و غيرهن - ( مثل المرأة الزعلانة و التي هجرها زوجها ) – يراجعن الدوائر الرسمية لاستلام المستحقات المالية الشهرية والتي يفرضها القانون على الزوج (النفقة ومؤخر الصداق) ... ؛ وعند مراجعتهن لدوائر التنفيذ التابعة لوزارة العدل ؛ تتعرض اغلبهن للتحرش او الابتزاز الجنسي , فيما تشتكي بعضهن من "الإجراءات الروتينية المعقدة"، التي يضطررن إلى خوضها شهريًا، في المحاكم ودوائر التنفيذ ، حيث تستغرق أحيانًا أكثر من ست ساعات , وقد نقلت لي احدى النساء اللاتي اعرفهن بحكم الزمالة الوظيفية , انها رفعت دعوى على زوجها الذي هجرها , وكسبت الدعوى , وتم استقطاع مبلغا من راتب زوجها وقدره ( 900 الف ) لإعالة نفسها واطفالها , وبدأت باستلام الراتب من دائرة تنفيذ بغداد الجديدة , الا ان استلام الراتب بدأ بالتلكؤ , فقد مضت 3 اشهر ولم تستلم دينارا واحدا , علما ان الاستقطاع مستمر من راتب زوجها , وعندما سألت المواطنة ( س – ج ) بعض النساء اللاتي يراجعن الدائرة عن هذه المشكلة ؛ اجابهن : بأن هذا الامر طبيعي جدا , اذ طالما تأخرت رواتبهن الى اكثر من شهر وشهرين , والدائرة تكتفي بدفع راتب واحد فيما بعد ولا تعوضهن او تعطيهن رواتب الاشهر الماضية المستقطعة .

ولا احد يعلم اين تذهب اموال المطلقات وغيرهن - والمستقطعة من رواتب ازواجهن - , والى متى تستمر مهزلة الاموال المسروقة والمفقودة , ومن المستفيد منها ...؟!

والمفروض بمنظمات المجتمع المدني و لاسيما المنظمات النسوية متابعة هذه القضايا الحساسة ومعالجة هذه المظالم الاجتماعية وظواهر الفساد الحكومية ؛ الا انه لا يوجد اي أثر واضح وفاعل لنشاط تلك المنظمات فيما يخص هذه المسائل المهمة ؛ بل ان بعض المنظمات وهمية او مرتبطة بالسفارات والاجندات الاجنبية المنكوسة او منبثقة من عباءة الاحزاب والشخصيات الفاسدة . 



  • رياض سعد
    كاتب وباحث مهتم في شؤون الامة العراقية ومعني بالدفاع عن الاغلبية العراقية وحقوق الانسان
   نشر في 21 شتنبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا