اللقاء الثامن في قواعد التفسير- فصل في تفسير الصحابي والتابعي والسلف
نشر في 24 مارس 2016 .
الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
أما بعد: فهذا هو اللقاء الثامن في قواعد التفسير؛ التي نقوم بنشرها من محظرة النباغية؛ واليوم مع: (فصل في تفسير الصحابي والتابعي والسلف):
(التفسير بأقوال التابعين؛ ومصادرهم في التفسير:
1-المصدر اﻷول القرآن الكريم.
2-السنة النبوية الصحيحة.
3-أقوال الصحابة رضي الله تعالى عنهم أجمعين.
4-أن يأخذ التفسير عن تابعي آخر.
5-التفسير باللغة العربية.
6-أن يأخذ التفسير عن أهل الكتاب وهو نوعان:
اﻷول: أن يصرح بأخذه من أهل الكتاب.
الثاني: أن لا يصرح بأخذه عنهم.
7-الفهم والاجتهاد.
8-ما عرفه من الوقائع والعادات واﻷحوال التي كان عليها الناس وقت نزول الوحي.
اﻷمور التي يقع عليها تفسير التابعين للقرآن:
اﻷول: بيان اﻷلفاظ.
الثاني: بيان التخصيص للعموم.
الثالث: بيان المجمل.
الرابع: بيان تقييد للمطلق.
الخامس: بيان النسخ.
السادس: إيضاح المبهم.
أنواع التفسير المنقول عن التابعين:
1-ما له حكم الرفع.
2-ما أجمعوا عليه.
3-ما رجعوا فيه إلى أهل الكتاب.
4-ما اختلفوا فيه.
5-أن يرد عن أحدهم ولا يعلم له مخالف):
117-وتحمل اﻷلفاظ في الشرع على * حسب ما من اصطلاحه انجلى
118-إن لم تكن تحمل على عرل وإن * تحمل على عرف اللسان فاحملن
119-تقديم قول للصحابي يعتبر * إن لم يمل سياقه عما ظهر
120-للتابعين السنة المستنه * في البدء قرآن يليه السنه
121-كذاك قول الصحب عليا وسند * والتابعي عن تابعي استند
122-أو: لغة ذا نوع تفسير حسب * أو: ما لدى أهل الكتاب المحتسب
123-نوعان: نوع صرح اﻷخير فيه * وغير ذا وكله إلى النبيه
124-أو: فهم اعطي واجتهاد لم يزل * أو: ما يرى للناس لما أن نزل
125-بضع من اﻷحوال في تقديرهم * هي اﻷمور الست في تفسيرهم
126-تبيان ألفاظ بيان المجمل * تبيان تخصيص العموم الحاصل
127-تبيان نسخ ما يبين مبهما * تقييد نوع مطلق فلتفهما
128-للتابعي مجتهدا إن فسرا * حكم على أنواع تفسير جرى
129-نوع له حكم برفع قد مضى * ما أجمعوا فعلا عليه المرتضى
130-عودا إلى أهل الكتاب الثابت * أو: في خلاف مرتضى فالثابت
131-أو: أن يرد عن واحد منهم بذا * قول ولم يعلم له خلف؛ فذا
132-إن كان للسلف قولان فلا * يقبل للآتي خلاف من خلا
133-ما فهم السلف هو المقدم * والحكم الذي به يحتكم
134-هذا وفي النظر فيما فسروا * لاحظ أمورا لحظها معتبر
135-أو: يأت تفسيران باﻷحرى يجي * كل على مقروء فوم مرتجي
(فصل في تفسير القرآن باللغة وأنواعها):
القاعدة: (الواحدة والعشرون): (تفسير القرآن بمقتضى اللغة يراعى المعنى اﻷغلب؛ واﻷشهر؛ واﻷفصح دون الشاذ؛ أو: القليل):
136-تفسير قرآن كريم باللغه * أنواعه قل بينات بالغه
137-فأشهر وأغلب وأفصح * ولا شذوذ لا قليل يصلح
القاعدة: (الثالثة والعشرون): (وقد يتجاذب اللفظة الواحدة المعنى واﻹعراب فيتمسك بصحة المعنى؛ ويؤول لصحته اﻹعراب):
138-إما تجاذب لفظة ما وحدها * معنى وإعرابا تظارك عندها
139-أمسك بمعنى بعد أيضا أول * لصحة إعرابها في اﻷول
القاعدة: (الرابعة والعشرون): (تحمل نصوص الكتاب على معهود اﻷميين في الخطاب):
140-كذا لنص الوحي حمل الحاملين * حتم على عهد خطاب اﻷميين
يتبع في الحلقة التاسعة.
كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية.