(الضرورات تبيح المحظورات) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

(الضرورات تبيح المحظورات)

سلسلة مقالات : ( تمهّلْ ... تأمّلْ )

  نشر في 03 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

ساعة واحدة كانت كافية ليخرج (أوباما) معلّقا على خطاب (نيتنياهو) اليوم أمام مجلس الشيوخ الأمريكي حيث وجّه له صفعة قاسية قائلا: لم أتابع و لم أسمع خطابه و إنّما قرأتُ نصّ خطابه فلم أجد أنّه جاء بجديد بخصوص الاتفاق الذي سيبرم مع (إيران) .

نعم وقبل يومين دشن نيتنياهو خطابا عنتريّا أمام (الإيباك) وكعادته و أمام دهاقنة اليهود الأمريكيين و عتاتهم حيث أظهر الرجل دفاعه المستميت على (أرض الميعاد) مذكرا بمعنى أو آخر أن شعب الله المختار ليس فلتة من فلتات الزمان و إنّما هو قدر الله (يهوا) على الأرض .. لكنّ اليوم و أمام مجلس الشيوخ الأمريكي كان شيئا آخر و كأنه دخل هذا المجلس وهو يحمل على ظهره حائط المبكى و بالفعل بدأ خطابه بدموع التماسيح قائلا : أنا هنا ليس من أجل ممارسة السياسة .. لكن بعد دقائق معدودة بدأ يتزحلق سياسيا على قشورٍ من الموز و أخذ يدور و يلفّ حول الاتفاق المزمع إبرامه مع (إيران) و كيف أنّ (خامنئي) قبل أن يدخل المستشفى كانت آخر تغريدة له هي : ( يجب مسح إسرائيل من على وجه الارض) .. ثمّ زمجر وعربد حول الوضعيّة الغير المريحة استراتيجيّا التي بات فيها الشرق الأوسط و التي ستهدّد (إسرائيل) أمنيّا و وجوديّاً و أنّ الأمر سيزداد تعقيدا في حالة امتلاك إيران للسلاح النووي .

و يبقى السؤال المطروح للمحلّلين و المتتبعين للشأن السياسي الدولي هو : هل رجع نيتنياهو بخفي حنين من واشنطن ؟ بمعنى أدق : هل الاتفاق مع إيران سيشكّل منعطفا استراتيجيّا خطيرا على إسرائيل دون أن يكون ذلك في حساب أمريكا أمّها التي تبنّتها و دلّلتها ؟

للجواب على هذا السؤال أريد فقط الإشارة إلى مفهوم نظرية (النسق الزئبقي) و الذي نشرته سابقا على منصة (مقال كلاود) حيث ذكرتُ من خلال هذه النظرية الجديدة في العلاقات الدولية أنّ أمريكا لم تعد تطبّق مفهوم ( خطوة للوراء ثم خطوتان للأمام ) بل : ( خطوة ساكنة أو ثابة + خلط الأوراق حتى يظهر (جوكير) + خطوتان إلى الأمام ) .. إذن و عمليّا فأمريكا تدرك جيّدا أن إيران ابتلعتْ طعم ( المجال الحيوي) بمعنى أنها ستتوسع فقط في العمق العربي (السني) بدليل أن هناك أربعة عواصم عربية باتت في قبضتها و هنا تبدأ عملية خلط الأوراق : بمعنى ستكون هناك ورقة الاستنزاف المرحلي عسكريّا وهذا لا يتأتى إلا بخلق كيانات مسلحة سمّيها ما شئت ستعمل بدافع الدفاع عن العرض و الوطن و العقيدة بشنّ هجومات و مناوشات على الوافد الإيراني ممّا سيتيح استمرار الربح الهائل للمصانع الأمريكية ذات التوجه العسكري .. ثم ستكون هناك ورقة تشجيع العرقيات و الأقليات للقبول في دخولها في تحالف عضوي مع إسرائيل باعتبارها كيانا غير مرغوب فيها ليس عند الأنظمة العربية و إنما عند شعوب هذه الأنظمة ممّا سيحصّن إسرائيل مستقبلا من تداعيات أنها مجرد كيان غاصب .. ثمّ هناك الورقة الدبلوماسية المرنة التي ستلعب بها ربحا للوقت داخل أروقة مجلس الأمن و التي ستأخذ بالحسبان كيفيّة تعاطي الصين وروسيا مع إيران بالمنطقة .

نعم .. و بالملموس ستظهر الورقة الرابحة و التي عندها سيتدخل المارد الأمريكي بغطرسة و خشونة ليخطو خطوتين إلى الأمام ليقتلع عندها الحلم الإيراني في امتلاك أي سلاح نووي وهذا ما عبّر عنه كذلك (أوباما) اليوم أن وجود اتفاق بين أمريكا و إيران هذا لا يعني أن هناك ثقة بينهما بل العكس هو الصحيح و إنّما كما سبق شرحه أعلاه سيُترك لإيران هامشا للتوغل في المجال الحيوي للعرب و لكن الثمرة بل الكعكة فلن تكون إلا من نصيب العم (سام) .. يبقى السؤال الأخير : و أين العرب من كل هذا ؟ بحرقة أجيب : ليتني متّ قبل هذا و كنت نسيا منسيا .


بقلم : تاج نورالدين


  • 7

  • تاج .. نورالدين .
    محام سابق- دراسات في الفلسفة والأدب - متفرغ الآن في التأليف والكتابة .- محنك في التحليل النفسي- متمرس في التحليل السياسي- عصامي حتى النخاع- من مؤلفاته :( ترى من هذا الحكيم ؟ )- ( من وحي القوافي ) في ستة أبواب وهو تحت الطبع .- ( علم ...
   نشر في 03 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

Dr.Mozar Razi منذ 9 سنة
حماك الله وأمد في عمرك ... تحليل رائع
0
تاج .. نورالدين .
و حماكم الله سيدي و سدّد خطاكم و منكم نتعلم و نهتدي .. وشكرا للمرور الطيب .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا