السر الإنجليزي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

السر الإنجليزي

تجربتي الشخصية

  نشر في 17 شتنبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

لا يخفى على أحد أهمية اللغة الإنجليزية في عالم اليوم. 

أصبح الجهل باللغة الإنجليزية بمثابة عائق ضخم يحجب عنك فرص هائلة للتعلم الذاتي واكتساب الخبرات والمعارف وتغيير حياتك للأفضل.

أنت بالتأكيد تعرف هذا الكلام ولعلي أضيع وقتي بإعادة كتابته (وربما أضيع وقتك أنت أيضا بإعادة قرائته، أنا اَسفة).

اسمح لي أن أضيف أن هناك عشرات المصادر المتنوعة والهائلة لتعلم الإنجليزية، أصبحت منشورات الكورسات والمواقع والمقالات التعليمية متواجدة في كل مكان... وهي في مجملها وسائل جيدة وممتازة لتبدأ تعلم اللغة.

لكنني شخصيا وجدت مشكلة كبيرة وأجزم أن الكثيرين يواجهونها أيضا. معظمنا تلقى قدرا من مبادئ اللغة الإنجليزية في المدارس، وأيضا تعلم قدرا اَخر من المحتوى الإنجليزي الذي يظهر لنا دائما على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا يعني أن عددا كبيرا منا لديه مستوى لابأس به أو متوسط في اللغة، مستوى يمكنه من إجراء محادثات بسيطة في مواضيع عامة متنوعة... ليس بشكل احترافي طبعا أو متقن لكنه مستوى لا بأس به (وقد كان هذا حالي لسنوات).

لو قرر شخص ذو مستوى متوسط أن يبدأ تحسين لغته، سيقوم ببساطة بفتح موقع تعليمي ما أو فيديو لتعلم الإنجليزية على موقع يوتيوب.

حسنا، هيا نبدأ!!

نفتح الصفحة الأولى، أو نبدأ بمشاهدة الفيديو الأول من الكورس الذي اخترناه...

طريقة الشرح جيدة جدا، سرعة الفيديو أيضا مناسبة، مستوى الصوت، وضوح الصورة... كل شيئ مثالي، ولكن !!

الفيديو الأول: الضمائر

الفيديو الثاني: عبارات التحية

الفيديو الثالث: أيام الأسبوع بالإنجليزية 

يخطر ببالك أن تختصر الوقت والمجهود، تتخطى الفيديوهات الأولى وتتوجه مثلا نحو الفيديو الخامس عشر... لتجده بعنوان: الماضي البسيط والماضي المركب.

هل أدركت المشكلة؟

المشكلة هي أن المصادر المتاحة لتعلم اللغة معظمها موجه أساسا للمستوى المبتدئ، أي لأشخاص سيلتقون أول مرة وجها لوجه مع اللغة الإنجليزية.

ولكن بالنسبة لي أنا -كشخص متوسط المستوى- لا أحتاج لأتعلم من جديد الضمائر والأرقام والأيام والألوان والقواعد بالإنجليزية... لأنني ببساطة أعرفها منذ زمن طويل. لذلك أصاب بالملل والإحباط من هذه الدروس بسرعة ولا أستطيع متابعة التعلم.

ما أحتاجه هو أن تعلم التواصل بالإنجليزية بطلاقة، وتقوية رصيدي اللغوي بشكل يجعلني قادرة على فهم المقالات والمصادر التعليمية التي من أجلها أردت أن أتعلم الإنجليزية أساسا.

أريد أن أتابع موقع Quora بدون صعوبات

أريد أن أشاهد كورسات في المجالات التي أحبها في مواقع Coursera وKhan Academy (مع معدل أقل لعدد المرات التي أتوقف فيها كل مرة لأبحث عن ترجمة ما يقولونه)

بحثت عن طرق عملية مختلفة لأطور بها لغتي الإنجليزية، جربت وسائل جديدة  ولاحظت تقدما ملموسا... أكثر مما كنت أتصور.

إحدى تلك الطرق شكلت فرقا هائلا بالفعل، ونتيجتها كانت مذهلة بالنسبة لي. إذ لم أكن أتخيل أن أصل يوما إلى مستوى التفكير بالإنجليزية وكأنها لغتي الأصلية. هذه الطريقة تصلح أكثر لتطوير اللغة لذوي المستوى المتوسط وليس لتعلم اللغة من الصفر أو للمبتدئين (لكن لا مانع من تجربتها حتى بالنسبة لهم).

الطريقة مستمدة من فكرة سمعناها مرارا وتكرارا، وهي أن نتعلم أي لغة جديدة بنفس الطريقة التي تعلمنا بها لغتنا الأم، أي التعرض المستمر لها والاستماع لها بكثرة إلى أن نبدأ بالتقاط الكلمات والعبارات شيئا فشيئا كما يفعل الأطفال تماما.

لكننا للأسف لا نعيش في لندن أو نيويورك لتتاح لنا الفرصة للاستماع للغة بشكل مستمر وممارستها مع المتحدثين الأصليين.. نحن لا نعيش في بيئة إنجليزية، لكن يمكننا خلقها بأنفسنا. يمكن تحقيق هذا الأمر بعدة طرق، ولكن بالنسبة لي كان الحل هو إيجاد بيئة افتراضية إنجليزية، أو بعبارة أخرى حساب  جديد على أحد مواقع التواصل (فيسبوك غالبا).

ماعليك فعله هو فتح حساب فيسبوك جديد، ولكن على شرط أن يكون مختلفا تماما عن حسابك الأصلي.

أنشئ حسابا باللغة الإنجليزية، مخصص فقط لممارسة الإنجليزية، قم من خلاله بتسجيل الاعجاب فقط بالصفحات الناطقة بالإنجليزية، قم بالمشاركة فيها والتعليق على منشوراتهم بالإنجليزية، تفاعل هناك مع الناس المتحدثين بالإنجليزية وشاركهم بدون تردد حتى ولو بتعليقات بسيطة، سيؤدي ذلك إلى التعرف على عدد منهم...

أجري معهم محادثات ولا تخف من الخطأ، فلا أحد يتعلم من دون أخطاء، واستفد منهم لتصحيح أخطائك وتطوير لغتك، ونفس الشيئ بالنسبة لمنصة يوتيوب مثلا، يجب أن تخصص حسابك على الموقع بالكامل للفيديوهات الإنجليزية ومتابعتها كلما أتيحت لك الفرصة. 

يمكن تطبيق الامر على أي شبكة تواصل اجتماعي أخرى.

الفكرة هنا هي أنك ما دمت لا تعيش في مكان إنجليزي، إخلق بيئة انجليزية بنفسك حتى لو كانت افتراضية.

بالمداومة على هذا لفترة 3-6 أشهر، ستلاحظ فرقا هائلا. فوائد هذه الطريقة لا تقتصر على تعلم كلمات وعبارات وجديدة وممارسة اللغة مع المتحدثين الأصليين، بل أيضا تقودك تدريجيا إلى التفكير بالكلمات الإنجليزية بدل العربية طالما أنك متواجد على حسابك الإنجليزي بفيسبوك أو يوتيوب.

طبعا لابد من الإشارة الى إختيار صفحات ملائمة وكذلك اختيار أشخاص مناسبين لمتابعتهم والتواصل معهم، وتجنب  الصفحات التافهة (هناك صفحات إنجليزية كثيرة بمثل تفاهة عدد من الصفحات العربية أو أكثر) التي لن تفيدك بشيئ.




  • 23

   نشر في 17 شتنبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

نصائح رائعة وطرق فعالة لتعلم اللغة الانجليزية بوركت أناملك أستاذة شيماء
1
شيماء عبد السلام
شكرا جزيلا لك
Hiba touta منذ 5 سنة
مقال شيق و مفيد حفظك الله
1
شيماء عبد السلام
شكرا عزيزتي
علي العربي منذ 5 سنة
جميل جدّاً. فعلاً طريقة فعّالة وممتازة. والقراءة أيضاً شديدة الأهمية، فالقراءة (عن تجربة) حقّاً تثري الحصيلة اللغوية كثيراً. وأيضاً، هناك موقع اسمه TED (على كوكل وليس على يوتيوب) فيه خاصية (trascript) التي تتيح لمستخدمه ان يتتبع الجمل التي تقال في المقطع.
1
شيماء عبد السلام
صحيح، بالمناسبة الكثير من فيديوهات TED متواجدة على يوتيوب أيضا وتتوفر على english subtitles لتساعدك على تتبع مايقوله المحاضر
Ahmed Tolba منذ 5 سنة
طبعا لابد من الاشارة الى اختيار صفحات ملائمة وكذلك اختيار أشخاص مناسبين لمتابعتهم والتواصل معهم، وتجنب الصفحات التافهة (هناك صفحات انجليزية كثيرة بمثل تفاهة عدد من الصفحات العربية) التي لن تفيدك بشيئ.
هذا هو الأمر الصعب
1
شيماء عبد السلام
صعب في البداية فقط، بمجرد أن تبدأ باختيار ومتابعة محتوى جيد ستجد خوارزميات الفيسبوك واليوتيوب تقترح عليك مزيدا من المحتوى المشابه والمفيد
مقال جميل، ممكن ايضا الإستعانة باستهلاك محتوى ملتيميديا بالإنجليزية كالمسلسلات أو أفلام الكرتون، للإستئناس بصوت الكلمات والجمل الإنجليزية
1
almaas mohamad منذ 6 سنة
بالتمنى إني أتعلمها مثل لغتي الأم وأكثر لكي أستفيد وأفيد
مقالك جميل ومفيد جدا
شكرا و دمتي بخير
4
مقالك مفيد جدا استاذة شيماء وشيق ،
وبالنسبة لي فتح لي طريق جديد بالفعل لتعلم اللغه الانجليزية
بجد شكراا.
4
شيماء عبد السلام
العفو ^_^ تعليقك أسعدني جدا
Salsabil Djaou منذ 6 سنة
نصيحة قيمة شيماء قدمتها في مقال شيق سيستفيد منها من يقرأ مقالك ، بالتوفيق لك في كتاباتك القادمة ،تحياتي وتقديري أختي الكريمة.
3
ابو البراء منذ 6 سنة
مقال قيم وغني شكرا لك
3

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا