لماذا لم تقف أمريكا في وجه الثورة الخمينية؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا لم تقف أمريكا في وجه الثورة الخمينية؟

  نشر في 20 غشت 2015  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

لا يستطيع أحد على وجه الكرة الأرضية، الخروج من دائرة التاريخ، فالتاريخ حلقة محكمة الإغلاق ندور في فلكها، بل وتترابط فصولها كسلسلة بشكل عجيب، تستطيع أن تبصر فيها المستقبل، إذا عاكست الزمن، ورجعت به إلى الوراء خطوات قليلة كانت أم كثيرة.

وعندما كان التفكر بالحاضر واستشراف المستقبل لزاما علينا، لا بد لنا من العودة بشريط الزمن بضع سنين لنقف عند شتاء الثورة الخمينية "يناير 1978 – فبراير 1979" كمرحلة فاصلة جبّت ما قبلها، وأسست لما بعدها.

لم تكن الثورة الخمينية ثورة عابرة في تاريخنا المعاصر، بل إنها أحد الأعمدة الرئيسية التي قام عليها الواقع الذي نعيشه اليوم بتفاصيله الدقيقة، كما كانت مطلبا دوليا آنذاك، فكلنا يعلم أن المخططات الاستراتيجية هي خرائط وترتيبات وأهداف بعيدة المدى، لا نشعر بها أو ندرك أثرها سوى لحظة الانفجار الكبير أو قُبيله بلحظات عندما تصعد الحمم البركانية فوهة البركان.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية الداعمة الكبرى لنظام الشاه محمد رضا بهلوي، كما كان الشاه حليف أمريكا المطيع وابنها المدلل، حيث جعلت أمريكا من إيران البهلوية مرتعا خصبا لها، وأرض حصاد اقتصادي وعسكري وحتى سياسي، في حين اتخذت الثورة الخمينية من نقمة الشعب الإيراني على أمريكا التي نهبت ثروات بلاده وجرتها إلى الوراء ذريعة لها، وفصّلت من هذه الذريعة ثوبا فضفاضا اختبأت فيه، وصدّرت نفسها إلى العالم، عدوا لدودا للشيطان الأكبر خاصة إلى الشعوب العربية التي كانت حكوماتها تعيش متفيئة بظلال أمريكا، وليس لها من أمرها إلا مسايرة الحال وإعلان السمع والولاء، ففُتنت العقول بها دون أن تدرك حقيقتها، واعتبرها بعض العرب انتصارا رأوه أملا بعيدا كل البعد عن واقعهم البائس ومحورهم المنكسر، الذي لا يقوى على مواجهة أعداء الأمة أو حتى مواجهة واقعهم المر ومحاولة تغييره إلى الأفضل، تحديدا بعد أن فقد المحور المصري دوره في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي إثر توقيع أنور السادات معاهدة سلام مع الكيان الإسرائيلي في العام نفسه من الثورة الإيرانية.

لقد كانت العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية في أواخر عهد الشاه حبلى بثورة نجح الخميني بتزعمها عبر استغلال حاجة الشعب لها بعد أن ضاق ذرعا بحكم الشاه وتوسم خيرا بثورة تحسن حياته ومعيشته، كما كان الإيرانيون بحاجة إلى قائد ملهم بالنسبة لهم قادر على تنظيمهم بصفوف ثورية متينة تشعل لهيب الثورة تحت عرش الشاه، ولقد استغل الخميني أيضا حالة التراجع الديني التي أدت لها سياسات الشاه العلمانية المنفتحة على الغرب فتمكن من دغدغة مشاعر الثوار وولائهم للدين واختطف الثورة من أبنائها لتتحول من مطلب شعبي، إلى أداة في يد الخميني للوصول إلى السلطة، ومن ورائه مجتمع دولي بزعامة أمريكا تقدم له الدعم والمساندة لتحقيق مصالح مشتركة ومتبادلة.

إن القراءة في تاريخ الثورات، بات يستجلب لنا لا شعوريا مقارنات مع ثورات بلادنا العربية التي وقفت أمريكا ضدها ولعبت دورا في تخريبها، حتى وإن أعلنت عكس ذلك.

وتدعونا للتفكر ..

هل الظروف الدولية هي التي تتحكم في المشهد، وهل اختلفت الظروف أيام الثورة الإيرانية عن أيامنا هذه، أم الموضوع سياسي برغماتي بحت، تفسره وتعلله المصالح الدولية في بلادنا والاستراتيجيات العالمية التي تحدد ماذا يكون، ومالا يجب أن يكون أو يتحقق،حتى وإن وقفت في وجه الإرادة الشعبية وغضت طرفها عن كل هذه الجرائم والدماء.

إن المصلحة الاستراتيجية الامريكية في الشرق الأوسط تماهت مع خلق عدو جديد للعرب السنة، على حدودهم الشرقية، ووجدت في إيران العدو المناسب، ومن وراء ذلك مصالح عديدة:

- تأجيج حالة النزاع الطائفي وتحويلها مع مرور الزمن إلى اقتتال وحروب أهلية يلهي العرب عن عدوهم الرئيسي ويشغلهم بأنفسهم.

- وضع محور الشر الإيراني الشيعي على الحدود الشرقية لدول المنطقة السنية، لتكون البوابة التي تدخل منها المشاريع الإيرانية إلى العالم العربي، وتجسد ذلك عمليا بعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

- خلق بؤر طائفية في دول الهلال الخصيب التي وظفت الأقليات في حكمها، على اتصال مباشر بحكومة ولاية الفقيه الإيرانية، حيث انتقلت هذه الدول كسورية ولبنان والعراق بعد 2003 من دول لها هيبتها وسيادتها إلى دول خاضعة للسيادة الإيرانية بشكل غير مباشر .

- بروز دولة شيعية على حدود الخليج، تستهدف أمنه وأمن دوله، وتضعها في حالة قلق دائم، وعلى رأس هذه الدول المملكة العربية السعودية، ذات المرجعية الدينية السنية في العالم الإسلامي.

فكانت إيران في نظر أمريكا ورقة مساومات طائفية لا ينبغي لها إلا وان تحتفظ وتستأثر بها، وتحركها فيما بعد كما تشاء، أما بالنسبة لشعارات الموت للشيطان الأكبر والكيان الإسرائيلي التي تغنت بها إيران الخميني اثناء الثورة وبعدها، الشعارات التي أصبحت هباء منثورا قبل أشهر إثر المفاوضات الإيرانية النووية مع الولايات المتحدة والدول العظمى في العالم فقدكانت من ضمن المحاور التي عززت الاستراتيجية الامريكية الجديدة في الشرق الأوسط عبر خلق عدو مزيف لإسرائيل في المنطقة للحفاظ على الضرورة الوجودية للكيان الصهيوني. ومن جهة أخرى، فإن العداء الواضح الذي اظهرته السياسات الإيرانية سمح لإيران بتزعم محور الممانعة والمقاومة والدخول في صلب الدفاع عن القضية الفلسطينية التي تتذرع بها، بعد أن تخلت الدول العربية عنها وتركتها لإيران وأذنابها التي وظفتهم لاحقا لخدمة مشروعها التوسعي في الشرق الأوسط.

ونستذكر هنا ما قاله اريل شارون في مذكراته (لم أر في الشيعة أعداء لإسرائيل على المدى البعيد، عدونا الحقيقي هو المنظمات الإرهابية الفلسطينية).

إن الفرق بين الثورة الخمينية والثورات العربية التي وقف الجميع ضدها، يتمحور في نقطتين

أهداف الثورة: التي تعد من أهم الفوارق، فالثورات العربية هي ثورات شعبية شبابية صرفة لا اهداف لها سوى الحرية والعدالة والمساواة، في حين لم تكن الثورة الخمينية ثورة شعبية إلا في باكورتها الأولى قبل أن ينقض الخميني عليها ويحولها إلى أداة لتنفيذ مشاريعه المقترنة بالمصالح الدولية.

توظيف الغرب للثورات: في السياسة، يوجد ما يسمى فنّ إدارة الازمات، وعندما كان الربيع العربي أزمة بالنسبة لدول العالم، فإن الغرب عمد إلى توظيفها والاستفادة منها، بتحويلها إلى فوضى تعصف بالشرق الأوسط عن طريق تأجيج الصراعات وتركه فريسة للفوضى والانهيارات، كما وُظِّفت الثورة الإيرانية لبناء وحش إمبراطوري صفوي، دعمته وقوته إلى أن أصبح سدا منيعا يقف في وجه آمال وأحلام وثورات المكون العربي السني، ويسعى لالتهامه.


  • 6

   نشر في 20 غشت 2015  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا