بنات وأولاد النبي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بنات وأولاد النبي

أولاد رسول الله

  نشر في 23 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

سيد الخلق هو محمد بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ، من قبيلة قريش، ويرجع نسبه إلى النبي إسماعيل عليه السلام، وقد ولد يوم الأثنين 12 ربيع الأول من عام الفيل، وتوفي يوم الأثنين من ربيع الأول في السنة الحادية عشر للهجرة، ويعد محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد تزوج من 12 زوجة، وقد أخذهم من قبائل مختلفة، وسنتحدث في هذا المقال عن بنات وأولاد النبي.

عدد بنات وأولاد الرسول

يبلغ عدد بنات الرسول صلى الله عليه وسلم أربع بنات، وجميعهم من خديجة بنت خويلد، كما يبلغ عدد أولاده ثلاثة أولاد، وهما كما يلي:

بنات الرسول

* '''زينب''': وهي أكبر بنات رسول الله، ثد وُلِدت قبل البعثة النبوية بحوالي عشرة سنوات، وتزوجت من قريبها أبو العاص بن الربيع العبشمي، وأنجبت له علياً وأمامة، وكانت رضي الله عنها من أوائل المسلمات، وقد توفيت في السنة الثامنة للهجرة.

* '''رقية''' : وقد ولِدت عندما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم الثلاثة والثلاثين من العمر، وكانت قبل الهجرة متزوجة من عتبة بن أبي لهب، ولكنه طلقها بأمر أبيه، ثم تزوجت عثمان بن عفان وهو أحد المبشرين في الجنة، وقد أنجبت له صبياً وسمته عبد الله، ثم توفي وهو صغير، وقد توفيت رضي الله عنها يوم بدر في السنة الثانية للهجرة.

* '''أم كلثوم''': وقد تزوجت قبل الهجرة من عتيبة بن أبي لهب، ولكنه طلقها بأمر أبيه، ومن ثم تزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة رقية، وذلك في السنة الثالثة للهجرة، وقد توفيت رضي الله عنها في السنة التاسعة من الهجرة.

* '''فاطمة''': وهي أصغر بنات النبي، وقد ولِدت قبل البعثة النبوية عندما بلغ الرسول الخامسة والثلاثين من العمر، وقد تزوجت علي بن أبي طالب بعد غزوة بدر وذلك في السنة الثانية للهجرة، وأنجبت له الحسن والحسين ومحسنا وأم كلثوم، وتوفيت رضي الله عنها بعد وفاة الرسول بستة أشهر، عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مرحباً يا ابنتي ثم أجلسها عن يمينه – أو عن شماله – ثم أسر إليها حديثاً فبكت فقلت لها: لم تبكين؟ ثم أسر إليها حديثاً فضحكت، فقلت: ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم فسألتها فقالت: أسر إلي أن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة، وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي، وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي. فبكيت. فقال أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة – أو نساء المؤمنين – فضحكت لذلك) [إسناده صحيح].

 أولاد الرسول 

* '''القاسم''': وأمه خديجة بنت خويلد، وهو بِكرُ والده، وأول ولد ولد لرسول الله في مكة المكرمة، كما كان الرسول يكنى به، وقد عاش سنتين ثم توفي.

* '''عبد الله''': وأمه خديجة بنت خويلد، وقد ولد بعد البعثة النبوية، كما كان يلقب بالطاهر، ومات صغيراً في مكة المكرمة.

* '''إبراهيم''': وهو آخر أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأمه ماريا القبطية، وقد ولد لرسول الله في أواخر حياته، ثم توفي وهو صغير فحزن الرسول وبكى لفراقه.




  • 7

   نشر في 23 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

moahmad elaraby منذ 6 سنة
مقال جميلة جدا ولكن تاريخ المولد الذى كتبتى منظور لعدم صحته الكامل بسبب اختلاف اهل المذهب الحنبلى عليه فقد قال الامام احمد تاريخان لم نتوافق عليهم مولد الرسول وليلة القدر
0
سهام السايح
حسنا اخي سأخذ ذلك بعين الاعتبار في المرة القادمة
بارك الله فيكي اختي المقال جميل وسلس
0
سهام السايح
كل المواضيع والمقالات التي تتعلق برسولنا الكريم جميلة وسلسة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا