المجلس التاسع عشر من مجالس قواعد التفسير: (فصل في المعارف والنكرات وأمور أخرى):
نشر في 18 أبريل 2016 .
الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما
أما بعد: فهذا هو المجلس التاسع عشر من مجالس قواعد التفسير: (فصل في المعارف والنكرات وأمور أخرى):
420-وأبلغ اﻻوصاف يا مبالي * أبعدها من بنية اﻷفعال
421-نكرة بوصفها قد خصصت * كما به معرفة قد وضحت
422-والوصف بين متضايفين قد * ورد واﻷول منهما عدد
423-إجراء ذا الوصف على المضاف * أو ما إليه قد أضيف ضافي
424-قاعدة ذكرها احمرار * سلسل بونة وهو المختار: (وكل ما خصص بالمؤنث * فغالبا بالتاء لم يؤنث)
425-وشرط ذا إذا أريد النسب * لا إن أريد الفعل فهي تجلب
426-لذاك فيل مرضع ومرضعه * ولبلاغة الكتاب قل سعه
427-وفي صفات المدح الانتقال * فيها من اﻷدنى ﻷعلى قالوا
428-وعكسها في ذا صفات الذم * نرجو من الستار ستر الجم
429-والوصف ذو العموم ليس يأتي * من بعد ما خص لدى اﻹثبات
430-وكل ما قدم ذو إيمائي * للاهتمام وللاعتناء
431-لكن ذا يختص بالصفات * لا متناولا لموصوفات
432-إن قامت الصفات في محل * فالحكم عائد لذا المحل
433-وقال من قد نظم المراقي * وكان كاسمه المراقب راقي: (وعند فقد الوصف لا يشتق * وأعوز المعتزلي الحق) (التوكيد):
434-ما من كلام قد أتى مؤكدا * به احتمال للمجاز طردا
435-وكل ما عظم الاهتمام * كثر أن يؤكد الكلام
436-فليس شأن العرب إم تنتبه * توكيد ما لم تك تهتم به
437-وفي العقود من جمان وردا * ما ينبغي إراده بادي باد (فليقتصر على الذي يحتاج له * إلى قوله: لمنكر والنفي فيه ما سبق) (الترادف):
438-لا يحمل الدهر بلا برهان * لاح على ترادف المباني
439-ثم اختلاف المعاني أصوب * حيث اختلاف الحركات يوجب
440-لفظان حيث بهما يعبر * عن واحد كلاهما قد يذكر
441-وربما استملح للتوكيد * فراعيا إرادة المراد
442-وربما من مترادفين * حصل معنى باقتران ذين
443-لا بانفراد أحد عن آخر * إن الكلام أي بحر زاخر
444-لكثرة الحروف للمعاني * زيادة ككثرة المباني
نتابع الحديث في المجلس العشرون إن شاء الله.
كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية.