قراء أمريكيون يحولون ال Tik tok ) ) إلى ( Book tok ) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قراء أمريكيون يحولون ال Tik tok ) ) إلى ( Book tok )

صوفيا ستيوارت – بابليشرز ويكلى – ترجمة بتصرف / محمد احمد حسن

  نشر في 01 يونيو 2022 .

في أغسطس عام 2016 أصدرت دار Atria التابعة لمجموعة دور نشر Simon and Schuster رواية ( It Ends with Us ) للمؤلفة كولين هوفر . و مع نهاية الشهر الأول من طرح الرواية في الأسواق بيعت 21000 نسخة في منافذ البيع حسب ما أورده تقرير ( NPD Book Scan ) المختص برصد حجم مبيعات الكتب في الولايات المتحدة . كانت الدعاية جيدة ، و لكن المبيعات ما لبثت أن تراجعت بعد الشهر الأول ، و لعدة أعوام كانت المبيعات الأسبوعية بالكاد تتجاوز الثلاث أرقام . و بعد ذلك تغير شئ ما .

لاحظت ليبى مكجواير مسئولة النشر بدار Atria تعثر المبيعات في نوفمبر 2020 . و بحلول صيف 2021 حدثت طفرة في المبيعات حيث بلغت المبيعات الأسبوعية نحو 17000 نسخة . و قالت ماكجواير أن الدار قامت بطباعة الرواية 24 مرة منذ نوفمبر 2020 لمواكبة الطلب . و أضافت (( كنا نطبع بأسرع مما يمكن )) . و قد بيع أكثر من 308000 نسخة من الرواية منذ بداية 2021 و ليبلغ عدد ما تم بيعه من نسخ الرواية 450000 نسخة منذ صدور الرواية في 2016 وفقا للتقرير سالف الذكر .

و أصبحت رواية ( It Ends with US ) (( كتاب الصيف )) وفقا لمدير مساعد أول الدعاية بدار النشر ارييل فريدمان ، رغم أن الرواية نشرت منذ خمس مواسم صيفية . حيث تقول فريدمان (( أحيانا لا يكون كتاب الصيف بالضرورة من الكتب الصادرة حديثا )) ، و تعد ملاحظة القفزة في مبيعات الرواية مثالا جيدا على السبب الذي من أجله ينبغي على الناشرين أن يتمسكوا بإصداراتهم التي لم تحقق رواجا (( لأنه من الممكن أن تحقق رواجا في اى وقت )) .

و يعد تزايد الاهتمام بالرواية من أفضل الأمثلة على تأثير تطبيق Tik Tok على مبيعات الكتب . حيث قام قطاع كبير من مستخدمي التطبيق بإنشاء ركن في التطبيق أسموه ( Book Tok ) و دشنوا وسوما ( هاشتاجات ) لمشاركة كتبهم و مؤلفيهم المفضلين . و قد ظهرت ثقافة استعمال التيك توك لأغراض أدبية و ثقافية في أوائل جائحة كورونا حينما أصبح الشباب ملازمين لغرف نومهم مع خيارات محدودة للترفيه سوى القراءة . مؤثرو التطبيق المهتمون بالكتب هم غالبا شابات و مراهقون متحمسون لمشاركة آرائهم و ترشيحاتهم المتعلقة بالكتب . و حينما يحقق كتاب ما شهرة بين المستخدمين ( هناك وسم شائع في مقاطع الفيديو التي تبث عبر التطبيق و تتحدث عن الكتب هو #TikTokMade¬Me¬ReadIt اى التيك توك جعلني أقرأ هذا الكتاب ) فإن النتائج على ارض الواقع يمكن أن تكون مثيرة للإعجاب .

يصل محتوى التطبيق المتعلق بالكتب إلى جمهور كبير للغاية ، حيث حققت مقاطع الفيديو المتبوعة بوسم #BookTok نحو 18 مليار مشاهدة . و بمجرد أن يقوم المؤثرون بترشيح كتاب ما مثل الرواية المذكورة تقوم خورازميات التطبيق بإظهاره على صفحات المستخدمين الشخصية ، دون حتى أن يقوموا بالبحث عن المقاطع المتعلقة بالكتاب . و عند كتابة هذا المقال بلغ عدد مشاهدات مقاطع الفيديو المتبوعة بوسم #ItEndsWithUs نحو 73 مليون مشاهدة .

و تعتمد قوة مقاطع ال ( Book Tok ) على شعبية التطبيق . حيث يقوم المستخدمون من خلال محتوى معد ذاتيا بخلق نوع من الدعاية الأدبية لا يمكن شراؤه بالمال . الشباب الذين هم على دراية بوسائل الاتصال الحديثة يميلون بشكل خاص إلى الدعاية التي يقوم بها الأقران ، دون أن يكون لهؤلاء الأقران مصلحة تجارية في المنتج . إلا أن الناشرين لاحظوا الأمر ، و أخذوا يستجيبون بسرعة . و قد صرحت كبيرة مسئولي التسويق في الدار ليز بيرل أنه من المهم أخذ تطبيق تيك توك على محمل الجد كأداة دعائية . و أضافت أن الناشرين يعملون بشكل وثيق مع المؤلفين من اجل (( الاستفادة من تلك اللحظة من خلال مزيد من المحتوى المجاني و الاستثمار في مزيد من الحملات مدفوعة الثمن و العمل مع طائفة متنوعة من المؤثرين المهتمين بالكتب )) .

و من أجل الاستفادة من تأثير التطبيق انشأ قسم التسويق حسابا للدار على التطبيق و يقوم حاليا ببناء علاقات مع مؤثري التطبيق المهتمين بالكتب .

بعدة طرق استجاب بائعو الكتب بشكل أسرع حتى من الناشرين لمحتوى التطبيق المتعلق بالكتب حيث قالت شانون دى فيتو مديرة فرز الأصناف في سلسلة مكتبات بارنز اند نوبل Barnes & Noble أن (( محتوى التطبيق المتعلق بالكتب المعروف بBookTok كان حافزا كبيرا للمبيعات بالنسبة لنا منذ صيف العام الماضي )) . تحول سلسلة المكتبات لإعطاء المديرين المحليين المزيد من الصلاحيات في تلبية الطلبات جاء في الوقت المناسب بالنسبة للBookTok كما قال دى فيتو حيث أصبح بإمكان البائعين المحليين لفت الانتباه إلى العناوين الرئيسية في مجالاتها .

بينما تشكلت مجتمعات أدبية و ثقافية مثل الBook Tube و الBookstgram بالفعل على مواقع التواصل الاجتماعى فإن الBookTok قد غيرت قواعد اللعبة كما قالت دى فيتو . حيث أن الأمر الفريد بالنسبة للتيك توك هو أنه يكفل (( قوة البقاء لهذه العناوين بمجرد بدء الترويج لها على التطبيق )) . و أضافت (( بائعو الكتب التابعون لنا قادرون على البيع بشكل أعمق لأن العناوين المهمة و الترشيحات تحافظ على مستوى عالي لأسابيع و لأشهر في النهاية ))

و قد كان تأثير الBooktok على المبيعات و خصوصا مبيعات الكتب الورقية (( هائلا )) في سلسلة المكتبات الشهيرة كما قالت دي فيتو . فقد أصبحت الرواية ضمن العشر عناوين الأكثر مبيعا في سلسلة المكتبات الشهيرة خلال الأربعة أشهر الماضية و أثارت شعبية الرواية اهتماما بعدد من العناوين الأخرى للكاتبة هوفر .

كون أن الكتاب يستطيع أن يجعل قارئه يبكى يبدو بالفعل شرطا لازما لكي يحوز قبول الBook Tok لدرجة أن مقالا نشر في جريدة النيويورك تايمز في مارس 2021 حمل عنوان (( كيف يساهم البكاء على تيك توك في بيع الكتب )) . و قام عدد من مؤثري التطبيق المهتمين بالكتب المعروفين بالBookTokkers بتصوير مقاطع فيديو لأنفسهم و هم يقومون بقراءة كتاب ذائع الصيت بهدف التقاط اللحظة التي يجعلهم الكتاب يبكون فيها .

في أواخر مارس قامت ( البوكتوكر ) الويز هامبسون بتصوير مقاطع فيديو على جزئين عن تجربة قراءتها لرواية It Ends with US . المقطع الأول يظهر هامبسون و هي تقرأ الصفحات الاخيرة من الرواية ، و أثناء القراءة تأخذ استراحة على فترات متقطعة لكي تتنهد . المقطع الثاني يظهر هامبسون و قد احمرت عيناها ، و اغرورقت عيناها بالدموع ، و تقول (( لقد مرت أربعون دقيقة و أنا لا أزال أبكى في السطر الأخير )) . و قد حقق المقطعان ما يقارب 2.4 مليون مشاهدة .

و بالرغم من كل المخاوف التي تنتاب العاملين بالصناعة من أن الشباب قد استبدلوا الكتب بشاشات الهواتف النقالة فإن نماذج من مقاطع فيديو الBookTok تشير إلى أن هذا الأمر ليس هو ما يحدث . حيث أن الطفرة التي حدثت لمبيعات الرواية المذكورة تظهر أن القراء الشباب موجودون بكثرة ، و أنهم متعطشون للعناوين التي تحركهم . 


  • 1

   نشر في 01 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا