بيل جيتس يبحث دائما عن ترشيحات جديدة للقراءة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بيل جيتس يبحث دائما عن ترشيحات جديدة للقراءة

نيويورك تايمز – ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 16 مارس 2021 .

ما هي الكتب التي على طاولتك المسائية ؟

(Infinite Jest ) أنا في مهمة لقراءة كل شئ كتبه ديفيد فوستر والاس ( روائي امريكى ) . و قد حصلت أيضا على نسخة من رواية ( The Three-Body Problem ) للكاتب ( ليو تشه تشين ) ( روائي صيني متخصص في الخيال العلمي ) و التي كنت أريد قراءتها منذ فترة .

ما هو أخر كتاب عظيم قمت بقراءته ؟

حقيقة أحببت كتاب الرئيس اوباما الجديد . إنه من المبهر القراءة عن الأوقات التي كافح فيها عدم الثقة بالنفس و كيف تعامل معها . و قد كان أمينا بشأن المكان الذي يمكن أن يفعل فيه الأشياء بطريقة مختلفة بالاستفادة من الإدراك المتأخر . و هذا تطلب مستوى من الصراحة و التأمل الذاتي ليس شائعا بين كل القادة . لقد شعرت بالمفاجأة أنه رسم صورة للمهنة بوصفها اقل جنونا مما كنت دائما أتخيل .

هل هناك روايات كلاسيكية قمت بقراءتها مؤخرا للمرة الأولى ؟

أميل إلى قراءة كتب التاريخ و العلوم الجديدة أو احدث الإصدارات التي يرشحها الأصدقاء و الزملاء . و بالرغم من ذلك كانت رواية ((The Catcher in the Rye الحارس في حقل الشوفان )) واحدة من رواياتي منذ مرحلة الدراسة المتوسطة . و كانت المرة الأولى التي قمت فيها بقراءة الرواية في الصف الثامن و كنت اعتقد أنها مجرد قصة مسلية . تم شرح لي احد الأشخاص أن الرواية تحمل معنى أعمق لم استطيع إدراكها حتى الآن . و فورا قمت بقراءتها مرة ثانية فقط لكي أتمكن من تجربة و كشف النقاب عما خفي من عناصر القصة .

ما هو كتابك المفضل الذي لم يسمع به احد ؟

( Business Adventure ) الذي ألفه جون بروكس و يتضمن مجموعة من مقالاته التي كتبها في مجلة ( New Yorker ) عن الأعمال التجارية و الاقتصادية منذ ستينات القرن الماضي . و بالرغم من أن العالم قد تغير في الخمسين عاما الماضية . فإن أفكار بروكس لا تزال صالحة إلى اليوم . و قد اعارنى وارن بافيت نسخته و قال لي إنه كتابه المفضل في مجال الأعمال . و الآن أصبح مفضلا لي أيضا .

في كتاب (( How to Avoid a Climate Disaster )) أنت تنوه بشكل غير متوقع عن كتاب (( Weather for Dummies )) كواحد من أفضل الكتب التي كونت معرفتك عن المناخ . فما هي كتب العلوم و الطبيعة التى ترشحها لشخص يريد أن يفهم التغير المناخي ؟

(( Weather for Dummies )) ربما يكون من أفضل الكتب التي تم تأليفها لعامة الناس عن الموضوع . أما إذا أردت أن تفهم المزيد عن كيف أن الطقس و المناخ أمران يرتبطان ببعضهما البعض فإن كتاب جون هوغتون المرجعي (( Global Warming :The Complete Briefing )) يعد كتابا جيدا . هناك سلسلة محاضرات لموقع ( Great Courses )) بعنوان ( تغيرات الأرض المناخية ) .

هل يوجد باحثون أو كتاب يهتمون بتبسيط العلوم تحمل لهم تقديرا بصفة خاصة ؟

لطالما كنت من كبار مشجعي ستيفن جاى جولد خصوصا في كتاباته عن نظرية التطور . و قد كانت اليزابيث كولبرت ضيفة على البودكاست الذى قدمته انا و رشيدة جونز و أنا حريص على قراءة كتابها (( The Sixth Extinction الانقراض السادس / ترجم للعربية في سلسلة عالم المعرفة )) . و سوف أقرأ اى شئ يكتبه اتول جاواند . و يعد فاكلاف سميل باحثا مذهلا و لكن عمله يعد أكاديميا للغاية و ربما يكون صعبا على بعض الناس . أما كتاب اد يونج عن الميكروبات البشرية فهو كتاب رائع .

ما هو الشئ الأكثر إثارة للاهتمام الذي تعلمته مؤخرا من كتاب ما ؟

قمت بقراءة كتاب ميتشيل اليكساندر (( The New Jim Crow )) منذ عدة أشهر و شعرت بصدمة القصص التي ترويها عن أحكام السجن المشددة التي تجبر عادة على إبلاغها . اعلم أن عقوبات الحد الأدنى الالزامى كانت مشكلة كبيرة خصوصا بالنسبة للملونين و لكن من المؤلم القراءة عن حالات محددة . و هي تروى بصفة خاصة قصة حزينة عن الشخص الذي قضى 10 سنوات في السجن دون إفراج مشروط بسبب ما يمكن انه نصفه بخطأ صغير في الحكم . و كانت دموع القاضي تنهمر بينما كان يصدر الحكم . و قد صدر كتابها منذ عقد و لكن للأسف لا يزال موجودا إلى اليوم

ما هي المؤلفات التي تتمنى أن يكتب المزيد من المؤلفين عنها ؟

أنا مندهش أنه لم تؤلف المزيد من الكتب حول كيف يمكن استخدام الأفكار التي نحصل عليها من البيانات الضخمة ( Big Data ) لصالح أهداف خيرة . لقد قرأت في الصيف الكتاب الذي ألفه سيث ستيفسن ديفيدويتز بعنوان (( Everybody Lies الكل يكذب / ترجم للعربية )) و الذي يتحدث عن الكيفية التي تكشف بها بيانات الانترنت – خصوصا محركات البحث – عن السلوك البشرى إنه أمر ممتع للغاية . و لكنه لم يتعمق فيما يمكن أن نفعله بتلك المعارف . أحب أن اقرأ كتابا رصينا عن الكيفية التي يمكن بها لتلك المعلومات أن تجعل الحياة أفضل .

ما هي التصنيفات التي تستمتع بقراءتها بشكل خاص ؟ و ما هي التصنيفات التي تتجنبها ؟

أعتقد أن الكتب هي واحدة من أفضل الطرق لمعرفة العالم و لذلك أحب قراءة الأشياء التي تعلمني شيئا جديدا . و تتضمن قائمتي للقراءة دائما مجموعة من كتب التاريخ و العلوم . منذ عقد مضى بدأت في كتابة عروض للكتب التي قمت بقراءتها على مدونتي الشخصية و لكنها مجرد نظرة محدودة على ما أقوم بقراءته كل عام و هذه العروض لا تتضمن اشياءا مثل الكتب الأكاديمية و التقارير البحثية التي أجدها مفيدة بشكل حقيقي . أنا منجذب بشدة نحو الكتب غير الروائية بالرغم من أنى لا استطيع القول أنى أتجنب الروايات . فقط اقرأ روايتين كل عام . و غالبا ما ينتهي بى المطاف محبا للروايات بالرغم من ذلك . و لذلك ربما ينبغي أن أجرب قراءة المزيد منها .

اى نوع من القراء كنت كطفل ؟ و من هم المؤلفون و ما هى الكتب التى بقيت معك تقريبا ؟

دائما ما كنت أحب الحصول على ترشيحات من الآخرين حتى حينما كنت طفلا صغيرا . فقد اعتدت أن أسأل اساتذتى عما كانوا يفضلونه من كتب و أشق طريقي من خلال القوائم التي قدموها لي . أمينة مكتبة مدرستنا اعتادت أن تقترح لي اشياءا للقراءة أيضا . و كانت تقدم لي غالبا كتبا من المفترض أنها للأطفال الأكبر سنا و كانت ممتعة للغاية بالنسبة لي . أما الكتاب الذي من المحتمل أن أكون قد قمت بقراءته خلال مرحلة البلوغ هو كتاب (( The Moon Is a Harsh Mistress )) لروبرت هينلين و هي رواية خيال علمي رائعة .

كيف تغيرت ذائقتك القرائية بمرور الوقت ؟

حينما كنت طفلا اعتدت قراءة الكثير من أدب الخيال العلمي و لكن عندما أصبحت بالغا لم اعد اقرأ الكثير منها . هذه الأيام أتناول كتبا عن مواضيع أوسع نطاقا من المواضيع التي اعتدت عليها . حيث قمت بقراءة كتاب ((The Headspace Guide to Meditation and Mindfulness )) لاندى بوديمكومب منذ عامين – و لا اعتقد أنى كنت سوف اقرأ هذا الكتاب عندما كنت في العشرين في عمري . و بما أن اطفالى يكبرون فإنهم يقدمون لي الكثير من الكتب و المؤلفين الذي لم أكن لألتقيهم بالصدفة بشكل ضروري . لقد كان هذا مرحا . و تساعدني ماليندا دائما على توسيع افاقى فقد اقترحت على أن أقرأ كتاب اديث ايفا ايجر بعنوان (( THE Choice )) و قد أحببت الكتاب

ماذا تخطط للقراءة مستقبلا ؟

لا استطيع الانتظار حتى أٌقرأ كتاب والتر ايزاكسون الجديد (( The Code Breaker )) . إنه عن العالمة جينفير دودنا التي فازت بجائزة نوبل في الكيمياء العام الماضي عن تطوير تقنية (( كرسيبر كاس CRISPR )) لتحرير و تعديل الجينوم البشرى . 

رابط الحوار الاصلى 

https://www.nytimes.com/2021/02/11/books/review/bill-gates-by-the-book-interview.html?smid=tw-nytbooks&smtyp=cur


  • 1

   نشر في 16 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا