هذه الروايات تنصحك مجلة ريدرز دايجست بقراءتها - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هذه الروايات تنصحك مجلة ريدرز دايجست بقراءتها

داون رفاييل - ترجمة بتصرف / محمد احمد حسن

  نشر في 22 يناير 2021 .

جاتسبى العظيم – سكوت فيتزجرالد ( مترجم للعربية )

نعم هناك فيلم يحمل هذا الاسم من بطولة ليوناردو دى كابريو و لكن هذا لا يغنى عن قراءة هذه الرواية المميزة و التي تكاد تصل إلى حد الكمال . تدور أحداث الرواية في عشرينات القرن الماضي الصاخبة على وقع موسيقى الجاز و تتحدث رواية فيتزجرالد عن الهوس و الطموح و الحب و عالم سوف يتلاشى مع الكساد الاقتصادي الذي مثل ضربة كبرى له و قد شعر بالدهشة الممزوجة بالإحباط حينما بيعت الرواية بسعر بخس . و حينما مات فيتزجرالد عام 1940 كان كاتبا بارعا و لكنه كان مغمورا و بعد ذلك بفترة وجيزة كشف النقاب عن عمله الروائي و ينظر إليه الآن على انه واحد من أعظم الروائيين الأمريكيين . و اليوم تباع 500000 نسخة من الرواية كل يوم

أن تقتل طائرا بريئا – هاربر لى (مترجم للعربية )

بيعت أكثر من 40 مليون نسخة من رواية لي الشهيرة التي صدرت عام 1960 . بالنسبة للجميع فإن الرواية تتناول التمييز العنصري في مكان و زمان بعينه إلا أنها رواية تتجاوز الزمان و المكان و هو ما يجعلها جديرة بالقراءة . و كما كتب الصحفي الحائز على جائزة بوليترز ريك براج في مجلة ريدرز دايجست أن (( الكثير من الناس ينظرون إلى رواية أن تقتل طائرا بريئا على أنها رواية عن الحقوق المدنية و لكنها تتجاوز تلك القضية إنها رواية عن الصواب و الخطأ و عن الرحمة و الخسة )) .

الآمال الكبرى / التوقعات الكبرى – تشارلز ديكنز(مترجم للعربية )

ربما كلفت في المدرسة بقراءة قصة بيب اليتيم الطموح . و لكن نعدك بأن الرواية صالحة لأن تقرأها و أنت بالغ كبير لأن الدعابة التي لم تفهمها و أنت صغير سوف تكون واضحة الآن و إلى جانب ذلك لن تكون بحاجة إلى أن تكتب عنها ملخصا . و كان ديكنز أشهر من نار على علم في عصره و ذلك لأن رواياته كانت تكتب بشكل مشوق مع ملاحظات ذكية عن الطموح و الطبيعة البشرية .

كل شئ هادى على الجبهة الغربية – اريك مارى ريمارك (مترجم للعربية )

تمنح رواية ريمارك الملتهبة التي تتناول أهوال الحرب الملايين من القراء الفرصة لإلقاء نظرتهم الأولى على معاناة الجنود و المواطنين الألمان البسطاء خلال الحرب العالمية الأولى . و هنا تعمل الرواية كمذكرة للأشخاص الحقيقيين على الجانب الآخر من أية معركة .

الحرب و السلم – ليو تولستوي (مترجم للعربية )

نحن نعلم أن هذه الرواية تتسم بالطول و أن الأسماء الروسية معقدة و لكن حقيقة تعد الرواية خيارا جيدا للقراءة فإذا كنت قادرا على تتبع الآلاف الصفحات من سلسلة روايات (( لعبة العروش و أغنية الجليد و النار )) فإنك سوف تكون قادرا على خوض تحدى قراءة واحدة من أعظم الروايات على مر الزمان . تدور أحداث الرواية في فترة ما قبل و أثناء و ما بعد غزو نابليون لروسيا . و يؤرخ تولستوي بعبقرية في الرواية لعالم الطبقة الارستقراطية الآخذة في التداعي و الانهيار في ميدان القتال و المجتمع و البيت . و لم يترك تولستوي في تلك الرواية شاردة و لا واردة . و قد رسم شخصياته بطريقة لا تنسى (( جنودا كانوا أو عشاقا ))

القلب صياد وحيد – كارسون ماكولرز (مترجم للعربية )

كانت ماكولرز قد بلغت 23 عاما من عمرها حينما نشرت روايتها عن شخص أصم أبكم و المتاعب التي يواجهها . و لم تكن أول من يكتب عن الناس الذين هم على هامش المجتمع و لكن في الرواية فعلت ذلك بشكل لا ينسى . و من الجمل التي وردت في الرواية و الجديرة في الاقتباس (( و كيف يكون الناس موتى و هم لا يزالون أحياءا في قلوب الذين تركوهم خلفهم )) .

ابن البلد – ريتشارد رايت (مترجم للعربية )

نشرت الرواية في عام 1940 . و قد كشفت الرواية العنيفة النابضة بالحياة النقاب عن التوترات العرقية و الفقر في أمريكا . و قد كانت القصة مثار جدل : حيث يرتكب توماس بطل رواية رايت جريمة قتل خطأ و ينزلق إلى مزيد من العنف و اليأس . بعض المدارس حاولت منع الرواية و لكن الرواية تبقى خالدة .

الطريق – كورماك مكارثى (مترجم للعربية)

يعد المؤلف الحائز على جائزة بوليترز ماكارثى واحدا من أعظم كتاب النثر . حيث استطاعت الرواية التي تتحدث عن والد و ولده و هم يكافحان من اجل البقاء أن تكون شديدة العمق من خلال الإيجاز .

فرانكشتاين – مارى شيلى ( مترجم للعربية )

كانت شيلى لا تزال في طور المراهقة حينما اخترعت شخصية العالم المجنون و المتوحش . لا تفقد الرواية سطوتها على خيالنا لأن الأسئلة التي تثيرها عن العلم و الطموح و إنسانيتنا لا تزال ملحة على الدوام .

الحارس في حقل الشوفان – جى دى سالينجر

لامست شخصية الراوي المراهق الساخط و المطرود من المدرسة الإعدادية و المحاط بالمحتالين هولدن كوفيلد ملايين القراء . و على مدار عقود كان كل كتاب صالح للقراءة يتحدث عن المراهقين من ذوى الشخصية المتفردة يتم مقارنته برواية الحارس في حقل الشوفان و لكن لم يستطع احد أن يصل إلى مستوى الرواية الأصلية . حيث لمس سالينجر نبض جيل في مسلك لم يستطع سوى كتاب معدودين أن يسلكوه .

مغامرات هكلبرى فن – مارك توين (مترجم للعربية )

تعد هذه الرواية من روائع مارك توين . جزء من هذه القصة هو عن بلوغ سن الرشد و جزء منها هو مغامرة عبر الريف و جزء أخر هو عن السخرية الاجتماعية . يوظف توين استعمال السخرية بشكل عبقري مثل بطل الرواية هك الذي نشأ في الجنوب الامريكى ما قبل الحرب الأهلية و بالتدريج يفهم شرور العبودية . و قد صمدت الرواية رغم شهرتها كواحدة من أكثر الروايات المحظورة على مر الزمن .

جريمة في قطار الشرق السريع – أجاثا كريستي (مترجم للعربية )

حينما يلقى رجل أعمال امريكى مصرعه على متن قطار . فإن الأمر يتوقف على المحقق هيركول بواروت في معرفة أيا من الركاب هو المسئول . نشرت الرواية في 1934 و لا تزال نهاية الراوية تدهش القراء . في عام 2017 تحولت هذه الرواية إلى فيلم من بطولة مايكل بيفيفر و بينلوبى كروز و جوش جاد و جودى دانش .

فئران و رجال – جون شتاينبك (مترجم للعربية )

تتناول الرواية قصة عاملين بمزرعة يبحثان عن عمل هما جورج الحذر متوقد الذهن و لينى المعاق طيب القلب الذي لا يدرك قوته . و يدرك الرجلان أن حتى ابسط أحلام الأمريكيين بعيدة المنال قبل أن تنتهي الرواية نهاية مؤلمة .

الأوديسة – هوميروس (مترجم للعربية )

هذا العمل الادبى من الناحية الفنية هو ملحمة شعرية و ليس رواية و لكنا نعتقد انه لا يزال عملا هاما . و كملحمة شعرية فقد تم إنشاد الأوديسة لسنوات و سنوات قبل أن تدون . تروى الملحمة القصة ( الخيالية ) لرحلة عودة بطل حرب الأوديسة الذي يبلغ من العمر 20 سنة إلى الوطن من ميدان القتال . حيث ينتصر على مخلوق السايكلوب الخرافي و يتحدث مع الموتى و يتحمل نوبة الغضب المتكررة لإله البحر قبل أن يعود أخيرا إلى الوطن . و قد صمد أقدم ثاني عمل ادبى معروف في الأدب الغربي في اختبار الزمن

شيفرة دافنشى – دان براون (مترجم للعربية )

هذه الرواية الخيالية و لكنها تستند إلى أبحاث أجريت بدقة سوف تجعلك تتمنى لو انك أوليت مزيدا من الانتباه لحصة الفن في المدرسة . حيث تقود جريمة في متحف اللوفر العالم المتخصص في علم الرموز روبرت لينجدون لعملية صيد كنوز عالية المخاطر عبر أوروبا مع البوليس . و تجمع الرواية بين التشويق و المعلومات التاريخية . و هذه الرواية واحدة من الكتب التي تفوقت على الفيلم المستوحى منها . إن الأسئلة المحيرة للعقل التي تطرحها الرواية سوف تبقى معك بعد أن تضع الرواية جانبا .

الكبرياء و الهوى – جين اوستين (مترجم للعربية)

لقد وقعت أجيال من القراء صرعى غرام اليزابيث بينيت . حيث تختار بطلة الرواية المرحة أن تتزوج من اجل الحب لا من اجل المال و ألا تخاف من أن تضع شخصا متغطرسا ممن تقدموا لخطبتها في حجمه . تحولت الرواية إلى فيلم عام 2005 من بطولة كيرا نايتلى .

الرابط الاصلى للمقال 

https://www.rd.com/culture/14-books-you-really-should-have-read-by-now/



   نشر في 22 يناير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا