تدوين الدم السوري - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تدوين الدم السوري

مواجهة التفكير " القومجي " الشعبوي المناطقي الطائفي

  نشر في 18 أبريل 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

نحن أمام أسئلة ترجئ الكثير من الكتابات إلى معين غير معلوم ، لتحل مكانها قضية مركزية متمثلة بوطن تتنازعه قوى الجهالة البربرية الى جانب بقايا نظام ، منظومة تدار من دول لها شأن إستراتيجي بتفكيك المنطقة


الحديث منذ البدء الى خواتمه سيكون على نحو سياسي ، ذلك إن النقاش حول " كتابة سورية " لا يستقيم والمشهد الداخلي كله مشوش متصدع ، كل يتحدث من موقعه فيرى الآخر أقل دراية وإبداعا ، ذلك نتاج مشهد بالأصل قائم على إرغام " الثقافي والمدني " وجعله ملحقا بالسياسي .

 الكلام وقتها كان محدد بين فئتان واضحتان بتعارضهما ، كذلك التحديات التي كانت أقل وطأة من اليوم ، لا يوجد قتل معلن ، ولا قلق البحث عن ملجأ يحمي من صاروخ طائش . ربما التحركات الإحتجاجية الأولى( في الفترة التي امتدت بين نهاية الثمانينيات و منتصف التسعينيات من القرن الآفل) كانت أكثر نجاعة كإجابة على موروث قاد البلاد والمجتمع إلى ثقافة الحجرات السرية .

على مدى سنوات ، حاولت حقبة الدكتاتورية الشائخة ان تتجمل بقليل من " الهامش " حين أطلقت سراح بعض المخضرمين من سياسيي يسار اليسار ، واليساريين ، إلى جانب شخصيات سياسية مختلفة ،وعلى نسق واحد سُمح لبعض الكتاب إنشاء المنتديات الثقافية . استمر هذا الهامش بموازاة التضييق على جوانب سياسية تناولت أنشطة الأحزاب ، فرضت قيودا على تجمعاتها ، وحددت أعداد وأيام وأمكنة إجتماعتها حتى ، حيث إستهدفت في حملة واحدة المئات من منتسبي حزب يساري وضع فيما مضى ابرز أهدافه إسقاط النظام .

استمر التجاذب بين مناوئي النظام وبعض أحزاب كانت تعمل خارج الجبهة الى بداية حقبة العام 2000 الى حين طوت تلك المرحلة لحظة وصول الوريث وتمت إدارة البلاد على نحو ما عبر مجموعة سياسيين من الحرس القديم وبعض شخصيات راحت تتمرن بموازة انتظار نضوج الوريث .

ثم جاءت الثورة لتفجر كل الأسئلة المُعتم عليها دفعة واحدة ، لذلك أزعم إن ما يُكتب في الصحافة والمجلات المتخصصة ليس سوى قراءات وأصداء تتنفس رائحة الموت والمجازر والإعتقال والإختطاف والتشرد .

بالتالي نحن أمام أسئلة ترجئ الكثير من الكتابات إلى معين غير معلوم ، لتحل مكانها قضية مركزية متمثلة بوطن تتنازعه قوى الجهالة البربرية الى جانب بقايا نظام ، منظومة تدار من دول لها شأن إستراتيجي بتفكيك المنطقة ، من ثم تحويلها إلى مستعمرات دينية أو قومية تشاركية مع إثنيات أخرى .

ما بينهما يتقدم سؤال فرعي وهو الأخطر كما يبدو ، البحث في مصير 10 مليون سوري توزعوا في شتات الداخل والخارج ، هاربين من القتل المبرمج ، مقابل 14 مليون مواطن يعيشون بمناطق ومدن كما لو إنهم رهائن حرب بدأت بين ثورة ونظام ، ثم تحولت كدمية بيد اللاعبين الكبار الذين يرسمون سياسات العالم .

فقد طالت هذه الحرب من السوريين قرابة نصف مليون ، قتلهم نظام لم تتعرف البشريه على دموية كمثله . لذلك ستكون قراءتي لتنبيه الكتّاب الذين انصرفوا للكتابة بمجالات فنية وسواها كتلك التي تزدهر فيها صحافة الخليج . لعلنا نساهم بتحريك ما تم التلهي عنه طواعية أو بسبب خوف من آلة القتل .

سوريا خارج التغطية :

لم نقرأ لأي ،سياسي أو باحث متخصص ما يمكننا وصفه بمعاينة المأساة التي طالت السوريين ، كذلك لم نقرأ سؤالا عن واقع منظمة الأمم المتحدة ، وطرق إدارة الحلول للأزمة السورية . ، ذلك في الوقت الذي نقرأ تحليلات تبدأ بالأوزون ول تنتهي بمثلت برومودا .

كما ألاحظ ان هذه المنظمة اصبحت راعية للعدالة الإقصائية ، فحدث في كواليسها وسنّت عبر مواثيقها قرارات ساهمت بتعزيز وتشريع الجرائم التي يرتكبها رؤساء بحق شعوبهم ، بالتالي نحن أمام عدالة تحتاج لمراجعة وتطوير ، على اعتبار ان هذه القوانين اصبحت بنودا قديمة وفالتة .

سنوات والعالم يتفرج على مشاهد دموية ، بدأت بتونس ومصر ثم ليبيا واليمن واستقرت في سوريا ، إحتجاج في دمشق واجهه النظام بسحل المتظاهريين وكسر أطرافهم ، ثم مساندة من درعا وحمص ثم الرستن ودير الزور وبعد عام في حلب لتكتمل ملامح ثورة في عموم البلاد ، ثم تحررت الرقة كأول محافظة سورية ، لتستلمها قوى الجهالة والبربرية ، زرعها ذات النظام قبل انسحابه التكتيكي من المدينة ، هكذا ببساطة كان مبرمج دخول المتطرفين على تنوعهم كان آخرهم داعش بتغاظ واضح من قبل النظام ، بعد اختراق هذا الأخير وتهيئة الدور المناط به ، اسباغ صورة مشوهة عن الثورة، وايهام العالم بأن ما يحدث ليس بثورة ، ثم الاشارة من خلال ذلك إلى السوريين وإيهامهم ببديل غير مأمول .

اللافت لليوم ، لم نقرأ قرارا دوليا حازما ، سوى بعض ادانات لا تستحق حتى التأمل فيها . انسحب هذا القصور الفظيع حتى على مستوى بعض كتاب ومفكرون ومثقفون كنّا نتوقع منهم دورا احتجاجيا فاعلا، ضد القتل والقصف والتدمير للإنسان والوطن . مرت اعوام كانت الأكثر وحشية ودموية ، تخطت معايير الحروب والإقتتال منذ ما يزيد عن مائة عام ، الحرب على سوريا وشعبها ، ليس من قبل من أوهمنا حافظ اسد ونظامه بأنه عدونا ( أي اسرائيل ) ليقود الحرب في هذه المرة مخلوق يجمع بين الحماقة والتخريف ، إبن ذات العائلة التي احتلت سوريا منذ عقود ، ونتج عنها فساد وقمع وسجون ومجازر بلا حدود

لا يختلف اثنان ، ان أطرافا نشأت ضمن الفوضى التي عزز دورها النظام ، بهدف تسفيه الثورة واختراقها ، كانت الفوضى التي زرعها النظام في بيئات معينة ، محاصرة مناطق ومنع امدادات الطعام والشراب عنها ، لتقتحمها بأشكال مختلفة عبر القصف بالطائرات والصواريخ ، في حالات كثيرة تم استخدام قنابل النابالم وخزنات محشوة بمتفجرات ، وعندما يئس من السيطرة استخدم هجوما كيميائيا واسعا على غوطتي دمشق ، وقبل ذلك على منطقة خان العسل في حلب . الإشكالية تمثلت بالعدالة الدولية ، وهيئات اممها التي اثبت شيخوختها امام حل النزاعات والأزمات ، ليس في سوريا فحسب ، انما في عدد من دول العالم ، مع كل هذا وذاك . مازلت مثل كثيرين في سوريا وخارجها ، مؤمن بعدالة ثورتنا على النظام الفاشي ، في ذات الوقت اضع في الحسبان اننا نحن السوريين ، وقعنا بفخ نصبه لنا تجار الحروب وأجهزة المخابرات ، أولئك الذين راحوا يتقاذفون بنا إثر مرة ، في وقت تشرذم المعارضة التاريخية التي أنتمي واعتز بثقافتها منذ ما يزيد عن ربع قرن .

لمن هذا الرئيس:

رهاننا قائم على بنية الشعب السوري بكل شرائحة واطيافه ، ذلك ان الفوضى المريبة هي مُركبة ، نتاج برمجة ممنهجة من ذات النظام الذي تحول لمجموعة عصابات ، هؤلاء ، يتم إدارة رؤوسهم من قبل مخابرات دولية اسست لنفسها بؤر تتحكم بطبيعة الصراع في سوريا ، وكذلك تعرف كم عدد السنوات التي رسمتها لهذه الحرب حينا ، لتفلتها بأحايين أُخرى تحت مسميات تأخذ مكانها بأروقة أممية وعدالة فالتة ، من هذه الخاصية يتم فهم انتخابات المهزلة التي تم الإعداد لها . بشكل اقرب الى الكوميدية الهزلية . هكذا ، بعد فشل النظام السوري بالرغم من تحصنه وراء دعم دولي، والسماح بتدخل سافر لكل من روسيا وايران وعصابات “حالش “والمالكي الى جانب تحالف ضمني مع عصابات “ داعش “، وخسارته في جبهات قتالية بمواجهة قوى الثورة ( كما هو ثابت للعالم وللسوريين خصوصا ) تبين ان بشار أسد ليس سوى اضحوكة للتهريج ، يوهم نفسه بخداع السوريين عبر إنتخابات مُبكرة .

ليته فعلها قبل أعوام ولبى مطالبات السوريين ، أو انه استمع إلينا في 27 ماي 2006 حين رشح نفسه للإنتخابات ومنع اي شخص منافس لترشيح نفسه . راجع ( مــانفيســـتو 27 ماي/ من أجل دحر أعرق دكتاتورية إغتصبت الدولـة) كان قد جنّب البلاد ويلات ، أكثر من نصف مليون بين شهيد ، وأكثر من عشرة مليون نازح ومشرد داخل بلد تتقاسمه أطماع محلية ودولية ، من ضمنهم قرابة أربعة مليون منتشرون في بلدان الجوار والعالم، بين لاجئ وهارب ومجهول الهدف و المستقبل .

أنجز انتخابات ، ورأينا على شاشات التلفاز وأشرطة الفيديو المسربة آلية جمع المنتخبين ، بل ارغامهم فيما كانت طائرات ( حُماة الوطن ) تقصف المدنيين في المناطق المحررة ، إنتخابات بلاشك … لكنها ممرغة بدم السوريين .. في محاولة غبية لم يسبقها مثيل . إنه أكثر من منتصر تعترف فيه ثلة من الحمقى وعائلته ، مع ذلك أعلن نتائج بفوز كاسح له على 24 مليون سوري ومما لا شك فيه فلو انجزت مؤسسة ابحاث حيادية استطلاعا سوف تكتشف بأن 90 بالمائة يرفضون استمراره كرئيس ، بل يطالبون قوى العدالة والحرية في العالم تقديمه لمحكمة الجنايات الدولية كمجرم حرب قتل وشرد وسجن من السوريون مالم يحدث في حروب كُبرى . اختراقات : تم التركيز على اختراق الثورة من هوامش وثغرات عدة ، ابرزها من عدم وجود وعي كامل لدى القيادات الشبابية ، اضافة لقلة التمويل خصوصا في العام الأول ، الى جانب دخول اطراف اقليمية مقابل تحالفات تمت بين النظام وممن اخرجهم من سجونه ووظفهم . فضلا عن وجود روسيا وايران بما في ذلك عصابات واحزاب متمرسة بالحروب استقدمها من كل بؤر العالم، في نفس الوقت كانت تنشأ مجموعات تتوزع وتقوي تكوينها الغريب عن الجسد السوري الوطني النقي ، تلك المجموعات متمثلة بــ داعش وقبلها “جبهة النصرة “في بداية تشكيلها ، هذه الأطراف أصبح لها آياد وأقدام وعقل يبرمج حساباته وفق البيئة الأمنية ، البعض منهم اندمج مع تكفيريين غرباء ومهاجرين ، فهؤلاء جميعا تلاقت مصالحهم ، كل حسب اجندته بمن فيهم مجرمين أطلقهم النظام من سجونه، بعد أن وزع عليهم أدوار محددة ، آخذين من خبرتهم الطويلة بمشاريع الارتزاق تحت مسمى الجهاد ، الذي هو اصلا من صلب أهداف العائلة الحاكمة .

العصابات الملتزمة بميثاق دموي لم يسبق له مثيل ، هؤلاء جمعهم ساهموا بتشويش الرأي العام المحلي والدولي . لم يمر وقت طويل للفخ الذي نصبه النظام ، محاولا خلق صورة مشوهة عن الثورة السورية ، ليخرج في هذه المرة ضابط سابق في الاستخبارات البريطانية معلنا عن أن وكالة المخابرات الأميركية ” سي اي آيه” و الاستخبارات البريطانية دفعتا دولا خليجية لتمويل وتسليح تنظيمات مسلحة في مقدمتها داعش . وقد كشف “تشارلز شويبردج ” ضابط الإستخبارات البريطانية في جهاز مكافحة الإرهاب ، أن الإستخبارات البريطانية والأميركية تقفان وراء كل الأحداث الدراماتيكية التي تعصف بدول في الشرق الأوسط مثل سوريا والعراق وليبيا. مستفيضا بشرحه عن تفاصيل مثيرة حول دور واشنطن ولندن في صناعة ذات الارهاب الذي يحاربه اليوم ائتلاف ضم قرابة ستون دولة ، ان هذا التحالف كما لو انه جاء وفق سيناريو يهدف للإيقاع بدول المنطقة في حرب غير معروف لها نهاية . العنوان حرب على الارهاب ممثلة بداعش التي تحولت بلمحة بصر الى جيش بإمكانات دول .

قومية أمام إمتحان :

من كثرة المناشدات التي تتحدث عن الظلم والتي أوليها عناية منذ بداية تشكل وعيي السياسي ،كان للأكراد مساحة كبيرة من أهتمامي في قضيتهم وما يتعرضون له من ظلم تاريخي منذ أيام حافظ أسد ، ، ومع أحداث 12 مارس/آذار عام 2004 في مدينة القامشلي السوريّة ذات الغالبية الكردية ، صادف نشاطي بمنظمة دولية حيث كنت اعد وأنشر تقارير عن الإنتفاظة تلك كباحث في الشأن الديمقراطي ، فقد اختلط الأمر لدى كثيرين ، أنشطتي التي كنت أتعاطى معها من موقعي كمناضل قادم من اليسار إلى الشأن الحقوقي عبر تشكيلات تضع بأهدافها رصد مسببات الإنتهاك وفضحه ، في إحدى المرات إتصل بي الأستاذ جواد الملا ، بدأ حديثه معي بالكردية ، إستغربت بدوري وهو أيضا تفاجأ بأنني سوري ولست كرديا .

فأنا بطبيعتي انطلق بكل شيء من كوني سوري ولا ادقق بجذور أو إنتماءات الناس ، لذلك أجد بأنه لا أحد يعلو فوق النقد ، خصوصا حين يكون الموضوع مرتبط بخيانة الدم والوطن والثورة . هنا ، اعاود كي اقول يبدو لي ان الشعب الكردي قوميتان ، فإذا قمنا بفرز داخل تشكيلاتهم السياسية الحزبية ؟؟ سوف نلاحظ وجود ولاء البعض منهم للنظام ، يمكننا تسميتهم بأكراد الأسد ، وذلك لا يقلل من محبتنا للأكراد بالطبع ، لأنه أيضا يوجد بينهم من يعارض بشراسة وهم نسبة عالية .

أما اشارتي هنا إلى فئة غير مرحب بها من قبل الأكراد والسوريين ، هذا شأنهم على أية حال ، كما في أساطير المنافقين بإسم الأديان ، ايضا انتشرت دعوات قومية على الطريقة الداعشية تقودها منظمات كردية ، كما لو انها في اللباس الفانتازاي تكرر منطق حزب بعث آخر ، جناح كردي بقيادة جماعات تربت في سهل البقاع في لبنان ، بإشراف غازي كنعان شخصيا الذي اغتيل من قبل أجهزة بشار أسد . أعني الجناح السوري لحزب عبدالله أوجلان والذي يرأسه صالح مسلم .

تنادى هؤلاء وبشكل علني بتجميع قواهم المستقلة عن السورين ، فراحو يضربون بسيف النظام ، لا بل راحوا يتنادون بتطهير الجزيرة من السوريين . وثق نشطاء عدد من المجازرقاموا بها هؤلاء مثل إحراق قرى وقتل أهاليها . بطبيعة الحال ، إن من يقوم بمثل هذه المجازر إنهم على قناعة بأن أساطيرهم في تحقيق حكما خاصا بهم يمر عبر تحقيق حلم بشار أسد بضرب الثورة . فكانت أول سكين قاصمة . كما ﻻحظ العالم ، بعض الكرد يبحثون عن اقليم خاص بهم من جهة ،هذا في العام لقسم كبير من الأكراد ( ذلك حقهم ولكن ليس في ظروف مفخخة وليس من خلال خداع الثورة الفتية ) ، اما القسم الآخر منهم راحوا يفرضون شروطا ، فنجدهم انخرطوا في مؤسسات الثورة ليشتغلوا على تكريس واقع سابق لأوانه ، ولوحظ كثير من العثرات تتقدم بنية غير جوهرية وتضع عصي أمام مؤسسات الثورة . كأن بهم يشتغلون لتعزيز مكاسب سياسية في أحلك الظروف ، ﻻ بل يرغبون ان يتم التعامل معهم بأنهم مدللون من قبل الجميع ، هكذا بدون اي مشاركة مثل عموم السوريين في ثورة يواجهها ذات النظام بالطائرات والنابالم ، فيما يمد بعض الكرد اليه يد ناعمة بل دعما لمقاتلة ابناء الوطن الواحد . وثابت للعيان انسحاب جيش الأسد من مناطق وبلدات ذات الغالبية الكردية بعد ان تم تسليم مؤسسات الوطن لعصابات كردية تعمل بتنسيق مع مخابرات الأسد ، فراح الكرد يعلنون عن مناطق للحكم الذاتي وقد كان ذلك خنجرا بخصر الثورة .

وفق هذا المشهد ، تأخر الطرفان الكرديان بحسم مشاركتهما لصالح الوطن السوري … فيما كان النظام يتوغل بقتل الجميع بدون اي تمييز ، الى ان نتج عن انقسام الكرد إلى مجموعة تشكيلات إلتحقت رسميا بعد عام ونيف بالثورة وما يوازي ذلك الدور الإنفصالي المتمثل ب قوات ( بي كي كي ) القادم من تركيا وله نسخة سورية ، " قوات الحماية الكردية " التابعة لصالح مسلم . هؤلاء باتوا جزءا من معادلة النظام بل جناحا عسكريا له . كما ( حزب الله – حالش ، و قوات الصدر والمالكي والحرس الإيراني ) أدى ذلك الى تعزيز دور النظام ” بورقة الأكراد ” مقوضا بإعادة الجنسية للكرد الذين بعد ان تم تجريدها لــــ 150 ألف منهم . وإذ بالنظام يوهم الأكراد بإقليم خاص بهم ملوحا بتقسيم البلاد .

ﻻشك بأن الأكراد تعرضوا لقمع واضطهاد ، لكن ذلك في مقام واحد كسائر السوريين ، كما إنهم إلتحقوا بالثورة بعد عام ونيف ، اعني القسم الآخر من الكرد الذين انتبهوا للفخ الذي نصبه بشار أسد ، نجدهم يطالبون بتعامل مميز لأنفسهم و يتغاضون عن دماء أكثر من 500 ألف شهيد قدمتهم الثورة ؟

الواضح ، شرب البعض منهم مقلبا سياسيا ، تحت مسمى حماية مناطق تقطنها نسبة عالية من الأكراد إلى جانب العرب والآشوريين والسريان والتركمان ، تلك المناطق تركها النظام طعما كي يتجنب خصومة 2 مليون كردي ، وجعلهم يحاربون عبر تحالف واضح مع مليشيات الأسد . بمزيد من التورط والمشاركة بقتل السوريين والأكراد . إن هذا الدور او التوافق إنه يمثل خطوة خيانة بحق جميع السوريين ..فكان حري بالأكراد أصحاب النزعة الإنفصالية المطالبة بحقوق متساوية كسائر السوريين والمساهمة بإسقاط النظام و بناء دولة العدالة والديمقراطية .

نشطاء 2010 :

سنوات ثلاثة غاب عن الإعلام فيها مقدمات ( الثورة الشعبية في سوريا ) اسس لهذه المقدمات ما يمكننا وصفة تنظيما مدنيا شارك فيه عدد من كتاب ونشطاء عبر الشبكات الإجتماعية سبق ذلك مطالبات من أجل اطلاق سراح المعتقلين على خلفية إبداء رأي أو كتابة مقال ، أو قارئ ومستمع لنشرة أخبار لقناة فضائية تشير الى اعتقالات غير قانونية ، أو الى ناشط يدين محاكم الدولة في سوريا ، والتي هي اصلا آنذاك ليست سوى مخفر شرطة من أجل تشريع الفساد السياسي وهيمنة المخابرات لسلطات القرار، وكل من يخالفهمأو يحتج ، أو يطالب بتطبيق قوانين عادلة يكون مشروع معتقل لسنوات ، أو تلفق بحقه تهمة تجعله معزولا واسير جلسات تحقيق تؤدي به الى طرد من وظيفته. كما حصل مع مثقفوا ونشطاء إعلان دمشق ، وقد توجت الأنشطة بين نشطاء حقوق الإنسان وعدد من المثقفين والسياسيين المستقلين بما يشبه تناغما مدنيا حول فكرة دعم الحريات والديمقراطية يعتبر الطريق السليم للتحوّل المدني ، ذلك من خلال تبني قضايا ذات اهداف تتلخص بسجناء الرأي والإشهار بالفساد السياسي .

من هنا كان طريقنا وقضية “طل الملوحي ” ساعدتنا بالتعرّف على جوانب لم نكن نصدفها بقضايا تمثل أكبر بكثير من قصة معتقلة ، وقد جمعت حولها أكبر تحالف .. اضافة ” للجوع ” الكبير للعمل العلني من قبل النشطاء ، وافتقار المناخ الذي يساهم بصناعة الرأي والتعريف بالإنتهاكات ونشأتها المتأصلة في جسد نظام يتعامل مع مواطنيه بنوع من التهميش والقسوة . كان أول عمل مشترك متقن يطالب بتحرير المدونة طل الملوحي ، تطورت المطالبة تدريجيا مع ردود فعل النظام آنذاك الذي جعل من قضيتها لُعبة للتخاطب الإعلامي مع الغرب وأمريكا . في ذات الوقت ارتفع سقف مطالب النشطاء فتحولت قضية الملوحي بأحايين كثيرة إلى شعار يلخص معناناة السوريين منذ وصول عائلة الأسد الى الحكم ، وقد طويت قضيتها بحكم 5 سنوات (من المفترض اطلاق سراحها في 27 ديسمبر من عام 2014 كونها أنتهت محكوميتها ذات الــخمسة أعوام ) كان ذلك قبل شهر من أول تحرك يدعو لإسقاط النظام وإلتقت المطالبات جمعها بثورة شعبية

قبل الثورة بشهر :

قبل ما يزيد عن شهر من بدء شرارة الثورة دعا نشطاء لإعتصام على ان يليه مظاهرة في وقت لاحق متوسمين ان يؤسس لحالة أكبر. ( شخصيا وصلتني دعوة وقمت بتحويل مضمونها لزملاء أعمل واياهم بأنشطة حقوقية ، كانت تربطني علاقة متية بــ السيدة " س " قبل الثورة ، وقد رافقت مراحل التهديد والإستدعاءات التي كانت تبلغني عن مضمونها اسوة بعملي في منظمة مدنية تتابع اخبار نشطاء الديمقراطية ، ثم انقطع الإتصال معها بعد أول اعلان لها عن مشاركتها في مظاهرة، نتج عنها اعتقالها الى جانب 300 ناشط أبرزهم المفكر طيب تيزيني ، والكاتبتين حسيبة عبدالرحمن وناهد بدوية ) بالرغم من الدعوة التي يقف خلفها أفراد إلا انه صدرت بعض آراء من شخصيات سياسية مازلنا نبني عليها آمالا بالتغيير أقله على المستوى الفكري … تلك الآراءكانت تستغرب متسائلة عن مُعين المكان والزمان ، مُعتبرة الدعوة و مصدرها خارج سوريا ، ذلك طبيعي لأن المزامنة يحددها الداخل وهو أعلم بمجريات الحدث وعلى صلة مباشرة ، على هذا الأساس قمت بمراسلة بعض من وقع نظرنا عليهم من مشاركين في ذات الحملة . سألتهم عن طبيعة الدعوة ، لكنم أكدوا بأن الدعوة مبادرة عفوية من الداخل ، ثم توالت الدعوات التي تتراوح بين ( الإصلاح الديمقراطي والمطالبة برحيل النظام السوري ) . في هذه الأثناء وردت بعض تعليقات لا تتبنى التظاهر، الى جانب آخرين راحو يدلون بتعليقاتهم الي شخصيا، لا بل راح البعض يتحدث عن شق صفوف النشطاء ، وتحريضهم على تبني خطابات راديكالية لا يتحملها النظام وتعرض نشطاء الداخل للإعتقال ، والطريف بالأمر، البعض من هؤلاء اليوم أصبحوا يعتبرون أنفسهم بأنهم أشعلوا الثورة ، والواقع إنهم متورطون وفق معادلات ومحاصصات إثنية سقيمة غير مرحب بها من السوريين ، لكن هكذا حالات ترعاها دولا ..

بات المشهد بين اتهام لي واستهجان من قبلي ، في ذات الوقت كان ثمة طابور منافق يتواصل مع الجميع يثير فتنة مشبوهة . و فهمنا بأن ذلك ناتج عن غيرة وحساسية من أنشطة عامة يشارك فيها الجميع . اما البعض منهم راح يحاججني لماذا لا انزل الى دمشق ، وانا المحروم حينها من دخول بلدي كوني ضمن لائحة المعرضين للإعتقال ، في وقت كان النظام وبعض طبالوا ( الجبهة الرجعية – الاحزاب الرسمية ) يتحدثون الى جانب مسؤولي النظام بأن الحالة السورية فردوساً ، وان سقف الحريات فيها معقول ، أما سجناء الرأي فهم مجرد مشاغبون تتم معاقبتهم . في هذا السياق احيل لمقال منشور بتاريخ 1 فبراير 2011 في موقع أشرف عليه ” نشطاء الرأي ” : بعنوان ” الطريق إلى الحرية مُعبد بالدماء ..تونس ، مصر ، سوريا ” فيه اجابات واضحة وصريحة عن دعوات تكللت بعد انشطة مشتركة . في كل مرة يخرج علينا نخبة من ” معارضين أومعارضات ” ولا ندري من اي صالون بدأت معارضتهم ؟ وما هو عمر معارضتهم ؟ كنا وما زلنا نتمنى ان نقرأ لهم تعليقا يخص ادانة القتل الذي يمارسه نظام يمارس البطش والترويع والإجرام بشعبنا .

أيضا أذكر وبشكل كبير تحقيقا انجزته في 24 ديسمبر 2009 عن ” قضاء” اللا ” نزاهة وتشريع الإستبداد ” ذكرت فيه عن ظاهرة التشييع السياسي ، هذا التحقيق هيأ لي خصومات في حينه مع البعض . إلا الثورة جمعتني بهم مجددا ، ومن دافعت عنهم في ذلك التحقيق أغلبهم الآن ينظرون بمضامين ما قلته قبل سنوات وقد اصبح الرفاق القدماء ومن كانت مواقفهم هادئة قادة في الثورة .

الإثنيات الآن كذبـة سياسـية :

كثر الحديث واللعب على الجانب الإيماني ، الديني ، المذهبي ، الإثني ، القومي ومسميات لا حصر لها ، تلخص طبيعة الهندسة الوراثية الخبيثة تمتهنها منظومة لم توفر جهدا قذرا إلا واستخدمته من اجل الحفاظ على بنيتها . حدث ذلك طيلة عقود في لبنان ، تعثر المشروع الطائفي وإدارته من قبل عصبيات ودول من خارج الجسد اللبناني . في هذا البلد الجميل ، جمعتني الصدف بأصدقاء رائعين وايضا تعرفت على بشر غير اسوياء ولم أندم قطعا ، فكان بيتي المتواضع يجمع كثيرين ، كتّاب وشعراء ومعارضين ، نجتمع نهاية كل اسبوع في ” المدوكا ” ثم نختم نهارنا بحضور أمسية شعرية وعرض مسرحية ، كان يحدث ذلك في محيط مساحتة 1000 متر في شارع الحمرا بحكم اقامتي في بيروت .

لم اطرح على اي كان سؤال يخص طائفه مع انني كنت اعيش في بيروت والكلام عنها سرعان ما تحضر امامك صور صراع مدمى طيلة عقود تحت مسمى طائفي . ما يوازي ذلك المشهد حيوية العيش في لبنان ، ناسه ، من جنوبه الى شماله ، شيئ يشدك للإقراب منهم، انا السوري من قلائل اندمجوا، دخلت بيوت اصدقاء من كل الملل والاديان ، بالرغم من تحفظات البعض منهم حتى بعد عقد ونيف من العيش بينهم ، كان ذلك طبيعي بالنسبة لي بالرغم من قسوته ، اذا ما راجعنا سر تحفظاتهم ، وقد كان وراء ذلك ما يمكنني تسميته بعقاب نظام أساء جيشه واجهزة مخابراته ، دمر نفوس وقتل وسرق مؤسسات واعتقل واغتال كثيرون .

كانت ثمة لقاءات ، لا تخلوا من المزاح والتهكم فيما يحصل في سوريا ولبنان ، وما يجمعنا ربما كان أبعد من استنكار لواقع فرضته ظروف سياسية ، بالرغم من توفرالثقافة المضادة وبكثرة ، الى جانب ازدهار المناخات والتجارب الشعرية بمواجهة سائد سلطوي غث . لم يغب عن بالي لحظة حين ادخل شارع الحمرا الذي تعرفت فيه على كتّاب و شعراء اعتدت منهم ابتسامة الأمل ورقة الحديث ، عباس بيضون ، يحيى جابر و يوسف بزي ، عقل العويط و صديقي ربيع خليل الذي توفي في الصين ، وقد قمت بجمع كل كتاباته فيما بعد وأصدرتها بأربعة كتب ، كثيرون احببت فيهم حضور الإنسان على كل اعتبار … كان ذلك فهما وسلوكا عهدته منهم طيلة سنوات اقامتي الثلاثة عشر في بيروت التي منحتي كل شيئ … وانا الهارب من بشاعة نظام حرمني كل شيء .

وأيضا في بيروت ، كنت أتعرف على اشخاص طارئين أكتشف فيهم وحدة الخوف والهزيمة والقلق قادمين من سوريا المعتقلة بفم ذئب وجيش ثعالب منتشر في كل مكان ، بالرغم من كل شيء ، وفي بيروت ، من كان في الصباح مضطربا نجده في السهرة متزنا يفيض بثورة ويطالب بإسقاط النظام .. هنا سافتح قوسا يخص اخوتي من كل الطوائف ، بالطبع لغاية أخلاقية بمثابة اجابة على ” حواري ” دحشوا انفسهم بين ثورة شعبنا وراحوا يثيرون حديثا ليس في وارد أخلاقنا ( كانت علاقتي جيدة ببعض شباب الدروز من السويداء و من ساحل المعارضة اليسارية أغلبهم مثقفوا القرى العلوية الى قسم من اسماعيلي سلمية وما بينهما من كرد عفرين و قا مشلي ) . كنت السوري الشاعر الهارب من ليل هده ،المتأمل لرفاق أحب صداقتهم .

حديثنا بطبعه يرفض قوى الجهالة البربرية السياسية وخطاب القمع المتمثل بنظام حافظ أسد آنذاك . أنا السوري المؤمن بإرادة شعبنا ، ما زلت أتفحص روحي ووعي كل صباح ، وان كانت الظروف تبدلت ، اعلنت ثورات واطيح بحكومات ، ثم تسلق برابرة من نوع مختلف أفلتهم أكثر من جهاز مخابرات في العالم واذ بنا نواجه نشيدا يهجم علينا بمسمى ديني يشبه أخلاق من هندس ونظّم ذات القمع واضعا على ذات الرؤوس أكثر من حذاء عسكري صنع بمعامل المخابرات .

نحر طائفة :

كان لي رأي في غير مكان حول علاقة النظام بالعلويين ، يبدو لي ان طائفة بفروعها الخمسة ، كما لو انها غير موجودة كمثيلاتها من الطوائف ، فقد صادر حافظ الأسد كل ما يمت من نشاط او طقس ديني لها ، لوحظ عدم السماح بإعلان مرجعية دينية مستقلة علنية لهذه الطائفة ، فتحولت بأحايين كثيرة الى جزء منسوب لعدد من اجهزة مخابرات برعاية أب سياسي هو حافظ الأسد . ، أقول هذا الكلام بالرغم من معرفتي الحقيقية للظلم الذي تعرضوا إليه عتاة المعارضين السياسيين( من ذات الطائفة ) الذين سجنهم حافظ أسد في اقبيته ، حيث نالوا احكاما مضاعفة وتم تعذيبهم بشكل اقسى ، أولا كونهم معارضين وثانيا كونهم ينتمون للطائفة العلوية .

اليوم ، وأنا اراجع رسائل وردتني ، قارنتها بتعليقات منشورة بأكثر من مكان وقع نظري على ابسط وابلغ تعليق . ربما بذلك اشارة هامة كما أراها ، ربما نذير استفاقة من قبل ” العلويون ” كون غالبيتهم مؤيدون ، حيث استطاع النظام خداعهم واوهمهم بأن بقاء عائلة الأسد سيحميهم ، إلا ان الأحداث المتواترة كشفت أكاذيب من هذا النوع حين قايض بشار أسد أكثر من مرة ضباطا ايرانيين وشخصيات ومقاتلين من " حزب حالش " وسواهم لكن في ذات الوقت لم يوافق مثلا على مقايضة شيخ كبير في طائفته وتركه يقتل ، في محاولة خبيثة من النظام لإحداث شرخ كبير في المجتمع السوري يبدو فيه الصراع طائفيا . وقد تمنى ” النظام ” مقتل “موفق غزال ” بأيد متطرفون كي يبرر بطشه و قصفه للسوريون ، وكذلك لثبيت رغبات قتل وانتقام تصدر من مؤيدوه مع نهاية مدوية وبشعة من هذا النوع للشيخ “الغزال ” استطاع بشار أسد للتظلم امام العالم من جهة واقناع المترددين من ذات الطائفة للوقوف الى جانبه من جهة ثانية ، وهنا كما أسلفت آملا ان يكون رسالة توحي بأنها لسان حال شريحة كبيرة تشكلت مؤخرا بعد آخر مقايضة للنظام حيث تجاهل أسرى كثيرين من الطائفة العلوية وعمل على اطلاق 16 راهبة مقابل 151 سيدة سورية كان يعتقلهن النظام ، واقرأ ســـــؤالا واحدا لا سواه ” بأي قاموس بالدنيا بتموت طائفي منشان عيلة ؟ ” .

نخلص بقولنا ،أن عصر الطغاة الذين انتجتهم عائلة الأسد قد انتهى ، وما تلاحظونه ليس سوى مسوخ في طريقهم الى الإنقراض ، أما ســـوريا التي نريدها لمن يؤمن بأنها وطنــاً نهائياً للجميــع ، لذلك أي فكر انقسامي ، ديني ، أو قومي ، إثني أو شعبوي أو عشائري يسعى لهدم إرادة شعبنا غير مُرحب به .

اعتصام قصر العدل :

ما زلت أحتفظ بمسودة بيان كان يُفترض نشره قبيل اعتصام وزارة الداخلية في دمشق ، حيث تم التخاطب والتنسيق مع أصدقاء و زملاء من أجل توظيف التحرك السلمي على نحو يؤدي الى نتائج مرجوة . لابد من العودة الى سنوات مضت ، أي قبل شهر واحد من الثورة ، حين بعثت لي سيدة تنشط معنا في الداخل السوري برسالة على بريدي الخاص ، تخبرني عن استحالة العمل الجماعي في ظل مشاحنات تسيئ لأي نشاط . وقد قرأت مضمون الرسالة في ذات الصفحة التي كنت قد أنشأتها من أجل اطلاق سراح الدكتورة تهامة معروف وسائر المعتقلين ، أذكر بأنه تم تعيين بعض النشطاء كأدمن للصفحة من بينهم الشاعر فرج بيرقدار وذات السيدة التي اقدر نضالاتها عاليا حين كانت موزعة حياتها بين تحقيقات وانشطة .. كنت وما زلت مثل كثيرين من الكتاب ، متبنيا ذات الأنشطة ، عبر منظمة مدنية كان لها شرف الدفاع عن أول مدونة سورية تحولت قضيتها لجزء هام ، بل مستوعب كبير من مقدمات الثورة .. وقد وقع نظري فجأة لأفتح ايملي واستل منه عدد من مخاطبات سيدة ، شاء النضال العاصف في بلدنا ان يخطفها من بيننا و تتحول الى ( نجمة سياسية ) لم يعد يطالها كل من أشعل الثورة .

بقلب أبيض أختم :

اتذكر في هذه اللحظة طفلة مقطوعة الرأس ، نسوة مقدسات ذُبحن بصمت … ثوار سوريين أرواحهم تغطي سماء العالم … عشاق متيمون بالعدالة ، إلى أكثر من قساوسة أحرار ، امثال غسان سلطانة ، يوسف الجادر ، عبد القادر الصالح ، مشعل تمو ، الى وطني الذي يتنفس في رئة السماء …. لتسقط الشعارات المسعورة التي يعلنها تجار الدينوالإثنيات ، مرتزقة السياسة . مع كل هذا وذاك ، لدي ايمان عميق ، بأن شعبنا قادر على تخطي الفخ الذي تنصبه ثقافة اللحى الملوثة والمتفجرات ، هذه العقلية الخرقاء هيأ لها بشار أسد .


  أحمد سليمان : شاعر وكاتب سوري يعيش بألمانيا  

https://www.facebook.com/AHMADSLEIMANN

www.jadl.org       www.opl-now.org


  • 1

   نشر في 18 أبريل 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا