زيتوننا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

زيتوننا

  نشر في 23 غشت 2018 .

شجر الزيتـــون الذي " يُزَيِّــنُ " شوارع حينا القديــم . غرسه المستعمر الفرنسي. و يقارب عمر كل شجرة اليوم ؛ القرن من الزمن . وبعد خروج الاحتلال المباشـــر، عادت ملكيته الى " المجلس البلــــدي ". هذا الأخير الذي ، إذا ما استثنينا بيـــعه للغلة في المــزاد العلني خلال موسم الزيتون ، لا يبدي أي اهتمــــــــــام يذكر بتلك الأشجار.

كانت الشمس حراقـــــة لما جلسنا على رصيف مقهى " الحومة " أنا وصديقي الفــــلاح " جلول " الذي كنت أعد الشاي وأسأله ؛ أبالنعنــــاع نهيئ شاينا أم نكتفي بنكهته الخالصة " سِيـــكْ " ؟؟

لكن " جلول " هذا الفلاح المقهور كان أمامي شارد الذهن لا يبادلني الحديث . عيناه مسمرتان على شجرة الزيتـــــون التي نستظل بظلها . يتأمل أغصانها ويتفحص زيتونها وهو يدخن بنهم و لا يــــرد بكلمة....

ما بك رفيقي ؟؟

لا ، لا شيء ؛ أنا معك . لا أكاد أصدق عيناي فيما تراه . زيتون وخيرات تتدلى من شجر يطاله الإهمــــال وفقط الطبيعة وحدها ترعاه . أقارن منتوج هذا الشجر الكافر مع ذاك الذي أجنيه من أشجاري التي لا أذخر جهدا في سقيها ومعالجتها وتنقيتها وتشذيبها ...!!!

لماذا يسخر الله للكفــــار في كل شيء ؛ في الفلاحة في الحرب في العلم في السلم في الصناعة والتجارة و الأرزاق ... ؟؟؟

قلت : هم يفرَّقون بين الحقل والمعبد . الكنيسة عندهم للِرّب والدين ، أما الحقـــــل فللعـــقـــل والعلم . يخططون قبل الغرس بأهداف واضحة ، ويدققون بعد ذلك في المنتوج والمأمول . وبعد الدراسة والتمحيص يطورون المحصول ..

أما نحن فنعتمد على الله وحده . والدولة لا تحمينا . نغرس شتلـــة مغشوشـــة من أصلها ، ونُسَمِّدها بسماد مسمـــوم و غير مراقب ونسقيها بدون علم فلاحي ... فتأتي الغلة قليلــــة وشاحبــــة كوجوه المظلومين في البــــــلاد .

وبانفعال وتوتر رد علي : الخزي والعــــار واللعنة على الكفــــار .

قلت : والمجــــد لغَلاَّتِهم ولابتكاراتهم وعلومهم ...

فضرب بكل قوة بأكف الضراعة على الطاولة. فسقط الإبريق الممتلئ أرضا وتكسر الكأسين . وغطت رائحة النعناع الطازج ذاك المكان . وحرمنا من ارتشاف الشاي .

فوقفنا على عجل نتأمل شجرة الزيتون الكافرة المباركة .

ــ عبدالمالك حوزي ــ


  • 1

   نشر في 23 غشت 2018 .

التعليقات

يا صديقي لا اذكر ان المحتل الفرنسي زرع أي شجرة في فلسطين ولا ادري من اين جئت بهذا الكلام ، فزيتون ارض ابي قام بزراعتها سيدي وسيد سيدي ولا ادري إن كنت تعتقد بان المحتل يزرع ، رغم ان المزارع النخيل في الغور الان يزرعها الفلاح العامل وليس المحتل رغم ان المحتل يدفع لهم الثمن عملهم وهو من يحصد ولكن ليس بسبب تخلف الفلاح الذي يسكن في الغور ولكن يسمح للمحتل بان يفتح ويعمل ولا يسمح للأخر باي شيء سوى بعد ما يوافق السيد الأكبر ولولا موافقة السيد الأكبر لما سمح لك بالعمل او نشر أي شيء يا صديقي مازن.
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا