اللقاء السادس عشر - الخاص والمطلق والمقيد
نشر في 15 أبريل 2016 وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .
الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما
أما بعد: فنستأنف الحديث على قواعد التفسير؛ وهذا هو اللقاء السادس عشر: (الخاص والمطلق والمقيد):
338-إن جاء كالشرط والاستثناء * أو وصف أو غاية أو إيماء
339-بعد تعاطف لمفرداتي * أو جمل فللجميع آتي
340-إبقاء ذي العموم واﻹطلاق * على اﻷصالة لدى الحذاق
341-ما لم يكن على العموم يرد * مخصص أو للسوى مقيد
342-وحمل مطلق على الكمال * له اﻷصالة لدى الرجال
343-ولمفاهيم المخالفة قد * نظم نجل غازي وهو معتمد: (صف واشترط علل ولقب ثنيا * وعد ظرفين وحصرا إغيا)
344-في البيت لف ما ما سواه نشره * لله من طيب الشذى ما نشره
345-وارد الاقتران في القرآن * ما بين أسماء العلي الحسان
346-يفيد وهو أيما مفيد * من الكمالات على مزيد
347-يهدي السياق لبيان المجمل * كذا إلى تعين المحتمل
348-والقطع بانعدام أن يحتملا * غير المراد عند سادة الملا
349-مقدم في الذكر ليس يقتضي * في الحكم والوقوع ذا فيما ارتضي
350-لكنه مقتضي الاعتناء * عند فحول العرب العرباء
351-ويقتضي طورا لديها الحصرا * ولا أطيق للنكات حصرا
352-وما له من الحروف معنى * وهو به غير الجلي يعنى
353-فليس ينسلخ بالكليه * هناك من معناته الجليه
354-بل فيه لا جرم تبقى رائحه * معها الملاحظة فيها لائحه
355-والافتراق في معاني اﻷحرف * يكون من قرائن لا تختفي
356-بأن يكون بافتراق اﻷجوبه * فهي لديهم لذاك موجبه
357-وما له معنى من الحروف * فليس عن معناه بالمصروف
358-فالصرف عن معناته لغيري * داع دعاه من بنات غيري
359-للفعل من تضمين معنى الفعل * لزوم أو تعدية في النقل
360-إذا تعددت حروف التعديه * للفعل فهي معها معنيه
361-زيادة المعنى لكل حرف * جرت به تعدية في العرف
362-زيادة الحرف تزيد المعنى * وهكذا شأن مزيد المبنى
363-و"إذ" إذا تذكر من بعد "اذكر" * فاﻷمر بالذكر هنا للنظر
364-لما اشتمال ذلك الزمان * عليه من عظم ضمير الشان
365-وكم تزيد (من) لدى الفحول * في مبتدا أو فاعل مفعول
366-تزيد في المنكر المنفي * وذاك للتأكد المعني
367-هذا وتنصيص العموم يقصد * طورا وتارة به يؤكد
368-إذا استحق وقت شيء ذكرا * فالشيء بالذكر هناك أحرى
369-وحيثما يقترن اﻵتي ب"قد" * وهو إذ ذاك إلى الله استند
370-فإنها هناك للتحقيق * فاعن بما ذكرت من تحقيق
371-إن يقترن بألف ولام * ذو صفة في أيما كلام
372-دل بأن ما بها قد وصفا * أولى بها من غيرها فلتنصفا
373-علية الحكم بها الموصول * يفيد فيما قاله الفحول
نتابع الحديث في المجلس السابع عشر إن شاء الله.
كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية.