المجلس الثامن عشر من مجالس قواعد التفسير تحت عنوان: (العطف)
نشر في 17 أبريل 2016 وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .
الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما
أما بعد: فهذا هو المجلس الثامن عشر من مجالس قواعد التفسير تحت عنوان: (العطف):
397-وعطف ما عم على الخصوص * يؤذن بالعموم والخصوص
398-أعني به عموم ذاك اﻷول * والاهتمام في سواه منجلي
399-وعطف ما خص على ما عم * دل على أن باﻷخير اهتم
400-كأنه عن جنسه قد خرجا * وليس في مدرجه قد درجا
401-فجعلوا تغاير الصفات * في ذاك من تغاير الذوات
402-وعند عطف على صفه * واتحد الذي له تلك الصفه
403-فتركهم إدخالهم للواو * لﻷفصحية لديهم حاوي
404-وحيث لم يتحد الموصوف * فإنها إدخالها المعروف
405-ونزل القرآن باللسان * العربي اﻷوضح البيان
406-ﻷجل ذاك الحمل للقرآن * حتم على اﻷفصح في اللسان
407-إن تثق العرب بفهم السامع * فالحذف واﻹضمار جد شائع
408-وتكتفي من قولها بما فهم - ﻷجل ذا تحذف ما لم ينبهم
409-وبعض ذا مضى بغير مين * لكنه بالجنس لا بالعين
410-ترى قواعد على تعداد * والاشتباه بينهن بادي
411-فيوهم التكرار ذا التعداد * ويقع اﻹلزام والإيراد
412-والعطف أصلا يقتضي المغايره * وفي اشتراط الحكم لا مغايره
413-فانظره ما جاء عن أعيان * من ضعف ما دل على اقتران
414-لذلك العمرة عنهم تندب * مع اقترانها بحج يجب
415-كالمالكي بخلاف الشافعي * ومن على مذهبه من شافعي
416-هذا وبين الجملة اﻹسميه * فرق وبين الجملة الفعليه
417-فبالحدوث والتجدد سمي * هذي وأثبت باﻷولى وأدمي
418-والقول يعطف على قول سلف * متحدا معنى ولفظه اختلف
419-والحشو عن حمى الكتاب نائي * والحشوي سيء اﻷراء
نتابع الحديث في المجلس التاسع عشر إن شاء الله.
كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية.