5 من عناصر إدارة التغيير عليك معرفتها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

5 من عناصر إدارة التغيير عليك معرفتها

  نشر في 27 ديسمبر 2022 .

أصبحت معظم الشركات تتجه نحو تفعيل عناصر إدارة التغيير ضمن نظام عملها، خاصة مع التطور التكنولوجي الكبير الذي طال مختلف مجالات الحياة، وفي مجال الأعمال، لم تعد عملية إدارة التغيير التنظيمي مقتصرة فقط على الإدارة في الشركات الكبيرة، بل أصبح هذا المفهوم يستخدم في مختلف الشركات مهما كان حجمها أو مجال عملها.


أثبتت العديد من التجارب أنَّ المنظمة أو الشركة التي كانت قادرة على التخطيط لإدارة التغيير بشكل أفضل كانت لديها القدرة على مواكبة تغيرات السوق والاستجابة لها، والصمود في وجه التحديات والمشاكل الطارئة مقارنةً بغيرها من الشركات التي لم يكن لديها قدرة عالية على هذا العنصر من الإدارة.


إذاً ما هو مفهوم إدارة التغيير التنظيمي؟ وما هي أهميته؟ وما هي أهم العناصر والاستراتيجيات الحديثة التي تخدم المنظمة في إطار الإدارة التغييرية التنظيمية؟ هذا ما سيناقشه المقال التالي.


ما هو مفهوم إدارة التغيير التنظيمي؟ وما أهميته؟


يمكن تعريف عناصر إدارة التغيير التنظيمي أو المؤسسي OCM على أنها عبارة عن مجموعة إجراءات أو تعديلات داخلية تقوم بها إدارات المنظمات والشركات بهدف التعامل مع عنصر أو مجموعة من العناصر داخل الشركة لإصلاحها وتحديثها، وعلى نطاق أوسع فإنَّ عناصر إدارة الـتغيير المخطط له تشمل تقنيات جديدة تؤثر في التنظيم الداخلي للشركة بأكملها، وقد تؤدي إلى تغيير في التسلسل الهرمي للمنظمة أو في التكنولوجيا الاستراتيجية لها.


ينقسم نهج إدارة الـتغيير التنظيمي إلى نوعين، التغيير الكيفي والتغيير التحويلي؛ النوع الأول (الكيفي) يعني التغييرات الإدارية الصغيرة داخل المؤسسة بهدف تطوير شيء ما، مثل تعيين موظفين جدد في قسم التسويق لزيادة الحملات الإعلانية للشركة، والنوع الثاني (التحويلي) يعني التغييرات والقضايا الكبيرة ضمن الشركة، مثل التحول إلى سوق عمل جديد، إطلاق منتجات جديدة.


تكمن أهمية عناصر إدارة التغيير بأنَّ لها دور كبير في تحسين فعالية الأفراد داخل المنظمة أو المؤسسة الواحدة، وبالتالي إنشاء فرق متحدة داخل الشركة تعمل بدافع واحد وروح واحدة.


أضف لذلك، فإنَّهُ يمكن بواسطة إدارة الـتغيير زيادة الجودة الإنتاجية وتخفيض زمن وتكاليف العمل، وتقليل دوران العمالة وبالتالي القدرة على تحقيق الرؤى والأهداف المستقبلية للشركة.


قبل التعرف على الخطوات الأساسية لإدارة التغيير، دعونا نتعرف على أهم عناصر واستراتيجيات إدارة الـتغيير.


ما هي استراتيجيات و عناصر إدارة التغيير التنظيمي (Change Management Elements)؟


هناك العديد من عناصر إدارة التغيير، إليك قائمة بأهم هذه العناصر:


العنصر الأهم في إدارة التغيير، هو تحديد أهداف أو رؤية مشتركة للتغيير قادرة على إقناع الجميع وفق أسس مدروسة.


تنفيذ نظام المكافآت للموظفين الملتزمين بالتغيير الجديد، يُعتبر هذا العنصر جديد نسبياً على المنظمة أو الشركة الناشئة، ولكن فوائده كبيرة في المستقبل.


تدريبات دورية ومتكررة تهدف إلى ربط جميع الموظفين مع التغيرات الحاصلة، أحد العناصر المهمة والمنسية في كثير من الشركات.


بناء معايير أو مؤشرات قياس الأداء رئيسية، حيثُ يتمُ بواسطة هذه المعايير قياس نتائج التغيير على الشركة، وتحديد الحالة العامة للموظفين في الشركة، وذلك لتحقيق التطوير الوظيفي المطلوب لهم.


قيادة حكيمة من أجل شرح التغيير الاستراتيجي للشركاء والمستثمرين.


بعد التعرف على العناصر، نصلُ الآن للسؤال الأهم، وهو:


ما هي الخطوات الأساسية لإدارة التغيير التنظيمي؟

تشمل نظرية إدارة التغيير التنظيمي عدة خطوات، يمكننا تلخيصها فيما يلي:


1- تحديد الهدف من التغيير:

تعتبر مرحلة تحديد أهداف التغير هي المرحلة الأساسية في إدارة الـتغيير التنظيمي، فـ دونَ تحديد الهدف لا يمكن أن يتم العمل ولا يمكن معرفة باقي الخطوات، ينبغي أن تشارك الغرض من التغيير والتطوير مع كافة أعضاء فريقك، وتشرح أسبابه وأهميته بالنسبة لعمل الشركة وأدائها، وأن تجيب عن كافة تساؤلاتهم، لأنَّ فهم أسباب التغيير تجعل الفريق قادراً على العمل بشكل أفضل وأقرب إلى تحقيق النجاح، وتذكر دائماً ينبغي أن يكون الهدف المحدد محققاً لقاعدة الأهداف الذكية الشهيرة.


2- تهيئة الفريق أو المنظمة للتغيير التنظيمي:

لا يمكن أن يحدث الـتغيير بشكل مفاجئ، بل يجب إعداد وتهيئة الشركة من كافة النواحي للقيام بالتغيير والتطوير المطلوب، سواءً من الناحية الاقتصادية (القدرة على تحمل تكاليف التغيير) أو من الناحية اللوجستية (مستلزمات مكتبية، مخازن) مع المحافظة على استمرار العمل الحالي دون التأثُّر بالتغيرات الحاصلة.


3- وضع خطة مناسبة في إدارة التغيير التنظيمي:

بعد تهيئة الشركة، يبدأ القائد بوضع خطة شاملة لإدارة التغيير التنظيمي ضمن شركته، يجب أن تتضمن الخطة العديد من الأمور المؤثرة، أبرزها:

من هم المشاركون في إدارة التغيير التنظيمي؟ ومن هم الشركاء؟

مراحل العمل بالتفصيل للوصول نحو رؤى الشركة للمستقبل.

مؤشرات ومقاييس الأداء الرئيسية لقياس مدى التطور الحاصل في إدارة التغيير التنظيمي، ومعرفة هل تم الوصول إلى الثقافة التنظيمية المطلوبة.


4- البدء بتنفيذ التغيير التنظيمي المحدد:

تُعتبر المرحلة الأصعب في الإدارة التغييرية؛ فـ على الرغم من أنَّ الخطة جاهزة وبقي فقط التنفيذ، إلَّا أنَّ المشاكل الحقيقية تبدأ في الظهور ضمن هذه المرحلة، فمثلاً قد تصادف موظفاً ليس كفؤاً لأداء مهامٍ معينة، أو قد تجد مشكلةً في دراسة تغيرات السوق، إذاً يجب أن يكون تركيز القادة أو المديرون مكثفاً وكبيراً أثناء خطوة التنفيذ لتذليل الصعوبات وتجاوزها بنجاح.


5- تحليل نتائج التغيير:

عند نهاية التغييرات ينبغي عليك مراجعة النتائج وتحليلها، والتأكد فيما إذا كان الـتغيير إيجابياً على الشركة أم لا، أم أنَّه إيجابي ولكنه يحوي بعض السلبيات، وتذكر إذا كان التحليل إيجابياً يجب عليك منع الموظفين من العودة إلى حالة "ما قبل التغيير" وتطوير أداءهم بما يناسب التغيير الجديد.


لا سيما أنه قد تؤدي حالة التغيير إلى إزعاج بعض الموظفين العاملين ضمن شركتك وإحباطهم، فيحاولون لاحقاً مقاومة هذا التغير، لهذا ينبغي شرح نتائج التغيير الإيجابية على الشركة للموظفين، كما من الممكن أن تساعدك سياسات المكافآت في منع الموظفين من العودة للسابق، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى توجيه الإنذارات أو العقوبات.


وختاماً، نريد التذكير أنَّ عملية إدارة التغيير ضمن المنظمات والشركات عملية معقدة وطويلة، وكلما كانت هذه العملية أكبر كلما دعت الحاجة إلى المزيد من الوقت والموارد والجهد، ولزيادة معرفتك حول إدارة التغيير التنظيمي ولإتقان هذه العملية بكفاءة عالية لا تتردد في حضور تدريب إدارة التغيير في اسطنبول.



   نشر في 27 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا