الريوقراطية! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الريوقراطية!

أبو فلان رايق؟

  نشر في 18 يونيو 2016 .

 

لقد فات على رواد علم الإدارة الحديثة من الآباء المؤسسين لهذا العلم من أمثال هنري فايول وفردريك تايلور وغيرهما فاتهم- حين وضعوا الأسس الأولى للأدارة العلمية من تخطيط وتنظيم ورقابة ومبادأة - أن يضعوا ( الترويق ،الروقان) لأن المسؤول المروّق - وبدافع التأثير النفسي للحظة - يختصر كل المسافات ويعبر كل الحواجز ويتجاوز أعقد النقاط البيروقراطية ليقدم بفضل - الريوقراطية - كل التسهيلات لمرؤوسية ، وبدون أي وساطات ولا حتى ( تكفى) ولو كانت تلك القرارات تتعارض من نظام الكون بأسره .

ولكن ماذا عن المسؤول (أبو فلان) إن لم يكن رايقاً لاسمح الله ؟ أو (مطنقر) كما يقولون شعبياً.

على مزاج (أبو فلان) سيصبح النظام المطاط فولاذاً تعجز في ( تمطيطه ) أضخم الآلات ، وسيكون المباح محظوراً والمكروه محرماً ،واللمم من الموبقات !.

وسترى البيروقراطية والطنقوراطية ومشتقاتها حاضرة بكل عنفوان.

كل ذلك لأن العمل القائم على المزاج والبعيد عن الآليات الإدارية الفاعلة وتغليب المصلحة العامة سيتجه نحو شخصنة القرارات حتى يصبح بمرور الوقت منعكساً على أمزجة المسؤولين .

فإذا كان الشاعر أبن بيئ، فأن المسؤول أبن بيئتهِ أيضاً ولأن بيئة العمل قائمة على مزاج المسؤول فأن المسؤول سيكون قائماً على مزاجه هو ايضاً وسيجلس المرؤوسين على مزاج (أبو فلان ) وكلاً وحظه !.

ولأن الترويق شيءٌ مرتبط بالمزاج ، قد يكون (أبو فلان ) رائقاً بسبب ليلة جميلة أو مكالمة من مسؤول أعلى منه فيها من الثناء مايجعل المستمع يشعر بأجنحة الملائكة تلتصق بجوانبه ، وقد تكون معكرات المزاج هي نفس الأسباب ولكن بتأثيرٍ عكسيٍ مباشر أو غير مباشر !.

أتمنى من المسؤولين (الأعلى) أن يدغدغوا مشاعر (أبوفلان) لتهطل غيوم الدغدغة على المستغيثين! ونتمنى من أم فلان أن تراعي شعور ( أبو فلان) لأن تعاملها معه سينعكس على الآداء العملي ولكن هذه المرة على فرضية سيجموند فرويد وليس على نظرية فردريك تايلور ! ونأمل من شركاء (أبو فلان) أن يحرصوا على حقوقه ويرعوا مصالحه رعايةً كاملة ونأمل من أبن المسؤول ( أبو فلان) أن لايعكر مزاج السيد المسؤول والده، لأننا نريد من ( أبو فلان ) أن يكون رائقاً طوال الوقت ، لاراه الله يوماً أسوداً.

نقطة ريوقراطية :-

كن غليظاً ترى الجميع (رقيقاً) ! 



   نشر في 18 يونيو 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا