جهاد الطلب بأي معنى؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

جهاد الطلب بأي معنى؟

  نشر في 19 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

جهاد الطلب: هو الذي يهدف إلى حماية حرية نشر الدعوة وإزالة العوائق أمامها كما يهدف إلى الدفاع عن المستضعفين والمضطهدين بالأرض وفق ضوابط وشروط حددها الفقهاء تحقيقاً للمصلحة ودرئا للمفسدة.

قال تعالى " مَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا ".

وغاية جهاد الطلب ومقصده تبليغ رسالة الإسلام، دون إكراه للناس على الدخول فيه، لقوله تعالى: "لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" وقوله سبحانه : " وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ "، وقوله سبحانه : " إنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ " وفق القاعدة المعروفة : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ "

يندفع المسلمون مضحِّين بأموالهم وأنفسهم خارج أوطانهم؛ لإنقاذ شعوب الدنيا من ذل عبوديتهم للحكام إلى عزِّ عبوديتهم لله، إلا أن الطواغيت التي تحكم تلكم الشعوبَ لم يَرُقْ لهم أن يَرَوا شعوبهم قد تحرَّرت بالإسلام، فسخَّروا جيوشهم المغلوبة على أمرِها لصد الدعاة المسلمين عن أداء هذا الأمر الرباني الذي فيه خلاص البشرية من عذاب الدنيا والآخرة، مما اضطر الصحابةَ والتابعين لحمل السيف ضدهم؛ ليتسنَّى لهم تبليغُ شعوب العالم دين الله فحسب، من غير إكراهِهم على اعتناقه، ليسلم منهم طوعًا مَن رغِب في الإسلام، فلولا تلك الفتوحات التي تحمَّل عناءها المسلمون الأوائل، لما كان ثلث البشرية ينعَمون اليوم بنعمة الإسلام التي لا تعادلها نعمة، فرضي الله عنهم جميعًا، وجزاهم الله عنا كل خير.

فلم يكن الجهاد يوما حبا للدم و من أجل مصالح دنيوية كما يفهم أعداء الاسلام، فالجمهور على أن الكافر لا يقاتل إلا لرد العدوان لا لكفره -1-

. فالدين يقاتل الطواغيت التي تمنع نشر رسالته للشعوب، وبعد مقاتلتهم، وبعد إيصال رسالته يترك لتلك الشعوب. حريتها الكاملة في الانتقال إلى ذلك الدين أو بقائها على الكفر.

وفي لحظة مقاتلة الطواغيت – جهاد الطلب - إذا جاء في جيش الطواغيت امرأة أو أجير أو أطفال أو كهنة فلا يجوز التعرض لهم، فكما في الحديث الصحيح: " انطلقوا بسمِ اللَّهِ وباللَّهِ وعلى ملِّةِ رسولِ اللهِ لا تقتلوا شيخًا فانيًا ولا طفلًا صغيرًا ولا امرأةً ولا تغلُّوا وضمُّوا غنائمَكم وأصلحوا وأحسنوا فإنَّ اللَّهَ يحبُّ المحسنينَ"-2-

" وفي الحديث الآخر: " كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بَعثَ جيوشَهُ قالَ : اخرُجوا باسمِ اللَّهِ قاتِلوا في سبيلِ اللَّهِ من كفرَ باللَّهِ ، ولا تعتَدوا ، ولا تغلُّوا ، ولا تُمَثِّلوا ، ولا تقتُلوا الوِلدانَ ، ولا أصحابَ الصَّوامعِ" - 3 -

فإذا شرع المسلمون في تنفيذ أمر الله بجهاد الطلب, وسعوا إلى إعلاء كلمة الله في الأرض , فإنه لا يجوز لهم أن يقتلوا أحدا من الكفار لمجرد كونه كافرا , ولا يجوز لهم أن يبادروهم بالقتال قبل أن يعرضوا عليهم الخيارات الأخرى , وإنما لا يقتلون إلا من وقف في طريقهم أو من قاتلهم أو رفض دعوة الحق , فهم بذلك يكونون محاربين لله ورسوله , وفي بيانها يقول ابن تيمية :" معلوم أن محاربة الله ورسوله هي المغالبة على خلاف ما أمر الله به ورسوله-4-

ويقول ابن الجوزي رحمه الله " القتل إنما وجب في مقابلة الحراب لا في مقابلة الكفر ولذلك لا يقتل النساء ولا الصبيان ولا الزمني والعميان ولا الرهبان الذين لا يقاتلون بل نقاتل من حاربنا"-5-

و يدل على كل ذلك كثير من الآيات القرآنية نذكر منها:

قوله تعالى: {فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً} النساء: 90

وقوله تعالى:{وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الأنفال: 61.

وقوله تعالى:{وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ} البقرة: 190.

وقوله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } الممتحنة: 8.

لكن البعض اعتقد أن آيات السيف توجب على المسلمين قتالاً متصلاً على أي حال يكون عليها المشركون إزاء المسلمين سواءً أكانوا محاربين أم مسالمين, ويعتبرون آية السيف ناسخة لكل ما جاء في القرآن من آيات تدعو إلى مهادنة غير المسلمين ومسالمتهم.

فلا شك أن آخر ما نزل من القرآن الكريم فيما يتعلق بأحكام القتال هي سورة التوبة (براءة), حيث ورد فيها العديد من الآيات البينات المحكمات ومنها الآية:{فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ } و بها يستدل كل من أراد أن يرمي الاسلام بالسيف و التطرف.

وقد علق الامام أبو بكر الجصاص على هذه الآية في كتابه أحاكم القرآن قائلا:" ذلك إنما كان خاصا في قوم منهم كانوا أهل غدر و خيانة لأنه قال في نفس السورة فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ"-6-

وللرد على زعم نسخ آية السيف لباقي الآيات يكفي أن نورد شروط النسخ على سبيل التذكير:

1. أن يكون الناسخ متأخراً في النزول عن المنسوخ.

2. لا يتحقق النسخ إلا مع التعارض, أمّا مع إمكان الجمع فلا-6-

3. أن لا يكون حكم النص الذي يدّعى فيه النسخ مقيداً بوقت ينتهي حكمه بانتهاء وقته -7-

4. أن يكون المنسوخ مما يمكن فيه النسخ كالأحكام الفرعية بخلاف ما يتعلق بذات الله وصفاته, فلا يمكن ادعاء النسخ وذلك لأن مثل هذا يتعلق بالاعتقاد. -8-

5. لا يدخل النسخ أصل التوحيد بحال لأن الله تعالى بأسمائه وصفاته لم يزل ولا يزال -9-

6. لا يثبت النسخ بقول الصحابي: ((هذا ناسخ))، فإن تعينه قد يكون عن اجتهاد ولا يجب اتباع المجتهد له فيه. -10-

7. إذا قال الصحابي: كان هذا الحكم ثم نسخ... لم يكن ذلك حجة لأنه يجوز أن يكون قاله اجتهاداً فلا يلزمنا-11-

وقد علق ابن العربي عن هذا الادعاء قائلا: "وأمّا قول من قال إنها منسوخة بقوله: {فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ} [التوبة: 5] فدعوى فإن شروط النسخ معدومة فيها"-12-

و ذهب الطبري إلى عدم نسخ هذه الآية, وعزى ذلك إلى عمر بن عبد العزيز وابن عباس, حيث قال: "دعوى المدّعي نسخ آية, يحتمل أن تكون غير منسوخة بغير دلالة على صحة دعواه تحكم والتحكم لا يعجز عنه أحد"-13-

مما يُسعف أن من صنّفوا في علم القرآن في الناسخ والمنسوخ, لم يذكروا آية الأنفال :{وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنفال: 61], ضمن الآيات المنسوخة ومنهم السيوطي في "الإتقان"-14-

وقد حصر الآيات المنسوخة في القرآن الكريم بإحدى وعشرين وذكر أن دعوى النسخ في غيرها لا يصح.

إذن دعوى النسخ مرفوضة, لأنها لم تُسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولأن فيها نسخاً لصفة من صفات الله, ولعدم ظهور التقييد ولعدم وجود التعارض, فبهذا قد انتفت عامّة شروط النسخ.

يقول الطبري: "وقد دللنا في غير موضع من كتابنا هذا وغيره, على أن الناسخ لا يكون إلا ما نفى حكم المنسوخ من كل وجه فأما ما كان بخلاف ذلك فغير كائن ناسخاً" -15- وعليه فإن آيات الجهاد كلها محكمة تحمل أحكاماً مرحلية حسب القدرة والمصلحة, وإن قيل بالنسخ " فهو محمول على نسخ تحريم القتال في الأشهر الحرم وفي البلد الحرام-16-

و يقول الزركشي: " وبهذا التحقيق تبين ضعف ما لهج به كثير من المفسرين في الآيات الآمرة بالتخفيف: أنها منسوخة بآية السيف, وليست كذلك بل هي من المنسأ, بمعنى أن لكل أمر ورد يجب امتثاله في وقت ما لعلة توجب ذلك الحكم, ثم ينتقل بانتقال تلك العلة إلى حكم آخر وليس بنسخ إنما النسخ الإزالة حتى لا يجوز امتثاله أبداً, وإلى هذا أشار الشافعي في الرسالة-17-

يــتــبع

___________

المراجع:

1. أنظر الجهاد في الاسلام محمد سعيد رمضان البوطي دار الفكر الطبعة الأولى 1993 و كتاب فقه الجهاد يوسف القرضاوي دار الكتب المصرية طبعة الثالثة 2010 ج2 ص 1418.

2. أخرجه أبو داود (2614)، والبيهقي (18617) باختلاف يسير، وابن أبي شيبة في ((المصنف)) (33790) مختصراً.

3. عمدة التفسير ، 1/233.

4. الصارم المسلول على شاتم الرسول (736).

5. أحكام أهل الذمة (1/110).

6. أحاكم القرآن ج4 ص 274، نشر دار احياء الثراث العربي سنة 1405هـ.

7. البحر المحيط ج4/74 ـ الزركشي و التعارض والترجيح للبرزنجي ج1/312, و المسودة 229

8. التعارض والترجيح للبرزنجي ج1/313

9. التعارض والترجيح للبرزنجي ج1/314

10. الزركشي في البحر المحيط ج4/79

11. التحقيقات في شرح الورقات لابن قاوان ص379

12. المحصول للرازي ج3/381

13. أحكام القرآن ص 876.

14. جامع البيان: ج2 /190.

15. ج3, ص61, 62.

16. تحت تفسير آية 61 من الأنفال.

17. نظر كتاب: البيان في فقه الإمام الشافعي 12/74.

18. البرهان 2/173.



   نشر في 19 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا