مولد الهادى - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مولد الهادى

  نشر في 26 أكتوبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

بعد أيام قلائل بإذن الله تعالى ستشرق على الدنيا مناسبة عظيمة ، وذكرى عطره ، ويوم مبارك امتد نوره شرقًا وغربًا إلى أن عمّ العالم كله عطرًا ونورًا ، إنه يوم مولد سيد البشرية ، أشرف الخلق ، وخاتم الأنبياء والمرسلين ، صلوات الله وسلامه عليه ، ويحتفل المسلمون جميعًا فى جميع الدول الإسلامية بهذه المناسبة السعيدة ابتهاجًا بمولد الرسول –صلى الله عليه وسلم- إيمانًا ويقينًا بأن هذا اليوم خير أيام الدنيا ، وهو اليوم الذى أخرجنا من ظلمات الكفر والشرك بالله إلى نور الإيمان والتوحيد .

ولكن مظاهر الإحتفال بهذه المناسبة العظيمة يتخللها الكثير من النقائص ، فكثير من المسلمين يقتصرون فى هذه المناسبة الجليلة على تبادل التهنئة وشراء الحلوى والزينة ، وغيرها من المظاهر السطحية التى لا تليق بإحياء هذه الذكرى ، فمثل هذه الذكرى الشريفة يجب أن تحيا بتذكر حياة الرسول –صلى الله عليه وسلم- وإحياء السيرة النبوية ، والاسترسال فى قص مواقفه مع الصحابه –رضوان الله عليهم أجمعين- وأعماله وإنجازاته ، كما ينبغى أن نقوم بسرد غزواته للأطفال ، وتوضيح قدر التضحية التى كان يبذلها –صلى الله عليه وسلم- والصحابه الذين هانت عليهم أرواحهم ودمائهم الطاهرة لنصر دين الله وإعلاء كلمة الحق ، وقدر المعاناة التى تحملوها فى سبيل نشر الدعوة الإسلامية .

وأهم ما يجب علينا فى هذه المناسبة العطرة التمسك بأخلاقه –صلى الله عليه وسلم- وإمتثال أوامره ، وإجتناب نواهيه ، والسير بمحاذاته فى كل كبيرة وصغيرة لا سيما فى المعاملات والتقرب إلى الله بها ، حيث قال عنها –صلى الله عليه وسلم -: ( الدين المعاملة ) ولم يذكر العبادات فى أحاديثه قدر ما ذكر المعاملات بين الناس ، وبيّن فضلها عند الله ، وفى هذا الصدد يكفى التذكير بقوله –صلى الله عليه وسلم : ( أقربكم منى مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا ) .

ويبقى أن نتذكر معًا فضل الصلاة على الرسول –صلى الله عليه وسلم – فهى نور، وهدى، وهداية، وغفران للذنوب، ونور للقلوب والوجوه ، وبركة وزيادة فى كل خير ، ونيل شفاعته يوم القيامة بإذن الله ، وتبشير من يصلى عليه بالجنة، وسببًا لقضاء الحوائج ونيل الأمانى ، وإتباع أوامر الله ، وموافقة الملائكة حيث قال تعالى :" إنّ الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " كما أن الصلاة عليه من أهم أسباب محو الخطايا ، حيث قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : ( من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ) وجاء صحابى إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله إنى أكثر من الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتى ؟ فقال : ما شئت ، قال : قلت الربع ؟ قال : فإن زدت فهو خير لك ، قلت : النصف ؟ قال : وإن زدت فهو خير لك ، قلت : فالثلثين ؟ قال : فإن زدت فهو خير لك ، قلت : أجعل لك صلاتى كلها ؟ قال : إذًا تكفى همك ويغفر ذنبك .

فاللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين صلاةً تفرج بها كروبنا وتقضى بها حاجاتنا وتغفر بها ذنوبنا وترضى بها عنّا يا الله ، وكل عام وكل المسلمين فى بقاع العالم بخير وأمن وسلام . 



   نشر في 26 أكتوبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا