الي"مخازن الكتب والخردة" التي تعرف إعلاميا بـ "مكتبة الاسكندرية" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الي"مخازن الكتب والخردة" التي تعرف إعلاميا بـ "مكتبة الاسكندرية"

هل تحولت مكتبة الإسكندرية لمركز للبيروقراطية والروتين الحكومي

  نشر في 29 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

كأني أحاربك ايـهـا الـتـنـيـن . . . وايقظك من النوم لارغمك على قتالي.

تقدمت بطلب منذ اكثر من شهر لـ "مكتبة الاسكندرية" بمقترح لتقديم محاضرة عن بحثي (جزيرة بحرية امام الاسكندرية) وبعد المماطلة وتويل طلبي لاكثر من جهة وافقت اللجنة العليا, ثم طُلب من الحضور, وحضرت وشرحت بحثي طوال ساعة كاملة, وقلت اني اعتمد على خريطة امريكية, فعرفت ان القوات البحرية المصرية اهدت المكتبة خرائط تفصيلية للاعماق البحرية حول الاسكندرية, فطلبت رؤيتها وتصويرها وتأملها وعشقها, فوافقوا وطُلب مني الحضور بعد اسبوع لرؤية الخريطة (المحبوبة) وان أحضر معي "برزنتيشن" بور بوينت, وحضرت وقيل لي لن تراها لان هذه الخرائط التي اهدتها البحرية المصرية غير مسموح بالاطلاع عليها, حاولت, وراوغت, والححت, بلا فائدة, ثم طلب من ان القي المحاضرة عليهم, وعلى مدى ساعة ونصف وانا اتكلم والقي المحاضرة, وبعدها , قيل لي "لن تستطيع المكتبة اجراء المحاضرة, شكرتهم ورحلت وانا مصدوم, وبدات رحلة الشكاوي ضد "مكتبة الاسكندرية" لتلاعبها بي, ولحجب الخرائط, بل قل لاستهتارهم والسخرية مني, وتجنبت الحديث عن الخرائط التي ليست سرية, ولكنها سرية, اشتكيت لرئيس المكتبة على الاميل, وفي الاخر اشتكي من مديرها (السفير مصطفى الفقي ولا اعرف ما علاقته بالعلم) ولمراكزها العلمية الوهمية الكسولة التي ليس لها أي عمل في الواقع غير المنظرة.

مثل كل الأشياء الى لا تظل على حالها؛ يبدو ان "مخازن الكتب والخردة" التي يعرفها الناس بـ "مكتبة الإسكندرية" قد تحولت من مركز إشعاع حضاري وفكري الى حال مشابه للخازن ومسئولي العهدة الذين لا يهمهم الاستفادة بما تحويه المخازن بقدر ان تكون العهدة في مكانه, ان تكون في مكانها حتى لو تعرضت للتلف, او غمرها الغبار, او أكلتها الفئران, المهم ان تظل العهدة والمحزونات في مكانها بلا حراك, بلا إزعاج لهم, بلا أي استفادة منها.

يذكرني ذلك بموقف الموظف المسئول عن "وسائل الإطفاء" في المصانع والشركات الحكومية, فاول شيء ياتي الى تفكيره حين يرى "إنسان هبت فيه النار وبدا يحترق" هل يحق له إخراج وسائل الإطفاء واستخدامها بلا مسائلة قانونية تعرضه للضرر, هل يحق له ان يستخدم وسائل الإطفاء إذا حدث حريق خارج اسوار المصنع؟ !

ساسوق مثال على ان المكتبة تعوم في بحر من الجهل, فقد قامت بطباعة ومراجعة كتاب "أطلس الإسكندرية" وهو عبارة عن كتاب فاخر يحوي مجموعة من الخرائط عن شرق الإسكندرية فقط, وأين غرب الإسكندرية؟, لا اعرف, بل يحوي جزء من الإسكندرية يبدأ من المعمورة وينتهي عند رأس التين, أين الباقي؟, لا اعرف, وأين خرائط توضح خصائص شاطئ الإسكندرية والتيارات البحرية ومناطق الأعماق المختلفة وخرائط مناطق حطام السفن؟, لا اعرف, واين الجزء الجنوبي من الإسكندرية؟ , لا اعرف, وأين حدود محافظة الإسكندرية مع باقي المحافظات المجاورة؟ , لا اعرف.



  • 1

  • Dr.waleed
    انا دكتور في الجغرافيا السياسية من جامعة القاهرة, نشرت العديد من الكتب باللغة العربية, ونشرت عدة ابحاث بالعربية والانجليزية في مجلات دولية من بينها مجلة امريكية , مجال اهتمامي هو "الجغرافيا السياسية والعسكرية"
   نشر في 29 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا