وطنية العلامة الإمام: عبد الحميد بن باديس،في ذكرى يوم العلم1436 هـ/2015م. - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

وطنية العلامة الإمام: عبد الحميد بن باديس،في ذكرى يوم العلم1436 هـ/2015م.

يوم وفاتك حياة للشعوب و الأوطان

  نشر في 16 أبريل 2015  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

الوطنية عند باديس:

       احتضن ابن باديس وطنه الجزائر وعاش من أجله فكان ابن باديس وطنيا بامتياز و لكنّ حبّه للجزائر باعتبارها قطعة من الوطن الإسلامي الكبير، يرى نفسه أنّ واجبه الديني يفرض عليه أن تنصبّ جهوده حولها قبل غيرها باعتبارها مصدر وجوده و موطن نشأته ففيه تربّى و ترعرع وعاش وتعلّم، وخير من يجسد وطنية ابن باديس هو مقال كتبه صدّره بسؤال هو:

س : لمن أعيش أنا؟

ج : أعيش للإسلام والجزائر

قد يقول قائل : إنّ هذا ضيق في النظر، وتعصّب للنّفس، وتصوّر في العمل، وتقصير في النّفع.

   فليس الاسلام وحده ديناً للبشرية، و لا الجزائر وحدها وطن الإنسان و لأوطان الإنسانية كلّها حق على كل واحد من أبناء الإنسانية، ولكل دين من أديانها حقّه من الاحترام.

      فأقول : نعم إنّ خدمة الإنسانية في جميع شعوبها، و الحديث عليها في جميع أوطانها، و احترامها في جميع مظاهر تفكيرها و نزعاتها، هو ما نقصده و نرمي إليه، و نعمل على تربيتنا و تربية من إلينا عليه، و لكن هذه الدائرة الإنسانية الواسعة ليس من السهل التوصّل إلى خدمتها مباشرة و نفعها دون واسطة،  فوجب التفكير في الوسائل الموصلة إلى تحقيق هذه الخدمة و إيصال هذا النفع.

     ونحن لمّا نظرنا في الإسلام وجدناه الدين الذي يحترم الإنسانية في جميع أجناسها فيقول: [ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ](2) ويقرّر التّساوي و الأخوة بين جميع تلك الأجناس و يبين أنّهم كانوا أجناساً للتمييز لا للتفضيل و أنّ التفاضل بالأعمال الصالحة فقط فيقول: [ يَا أيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقَنْاكُمْ مِنْ ذَكَر وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعوباً وقَبائلَ لِتعَارَفُوا إنَّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَ الله أتْقَاكُمْ ](3) و يدعو تلك الأجناس كلّها إلى التعاطف والتراحم بما يجمعها من وحدة الأصل و وشائج القرابة القريبة و البعيدة فيقول: [ يَا أيُّهَا النّاسُ اتقُوا رَبَّكُمْ الذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحدةٍ وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبثّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثيراً و نِساء وَ اتقُوا الله الذِي تساءلون بِهِ وَ الأرْحَام ](4). و يقرّر التضامن الإنساني العام بأنّ الإحسان إلى واحد إحسان إلى الجميع، و الإساءة إلى واحد إساءة إلى الجميع فيقول: [ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْر نَفْسِ أو فَساد في الأرضِ فَكَأنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَ منْ أحْياهَا فَكأنَّمَا أحْيَا النّاسَ جَميعًا ](5). و يعترف بالأديان الأخرى و يحترمها ويسلّم أمر التصرف فيها لأهلها فيقول : [ لَكُمْ دِينكُمْ وَ لِي دِينِ ](6).

     و يقرّر شرائع الأمم و يهون عليها شأن الاختلاف و يدعوها كلّها إلى التسابق في الخيرات فيقول:

 [لكلّ جَعَلنَا مِنْكُم شَرْعةً وَ منْهاجاً وَ لْو شَاءَ اللّه لجَعَلكُمْ أمَّةً وَاحدةً وَ لكنْ ليبلوَّكُمْ فِي مَا آتاكُمْ فاستبقُوا الخَيْراتِ إلى الله مَرجعكُمْ فَينّبئكُمْ بِمَا كُنتم فِيهِ تَخْتلِفُونَ ](7)، و يأمر بالعدل العام مع العدو و الصديق فيقول: [وَ لاَ يَجْرِمَنّكُمْ شَنآن قَوْم عَلَى ألاّ تَعْدلُوا](8)، و يحرّم الاعتداء تحريما عاما على البغيض والحبيب فيقول: [ وَ لاَ يَجْرُمَنّكُمْ شَنآن قَوم أنْ صدُّوكُمْ عَن المَسْجِد الحَرَام أنْ تَعْتَدوُا](9). و يأمر بالإحسان العام فيقول: [ إنَّ الله يأمُرُ بِالعَدْلِ والإحْسَانِ ](10). و يأمر بحسن التخاطب العام فيقول: [ وَ قُولُوا لِلنّاسِ حٌسْناً ](11).

   فلمّا عرفنا هذا و أكثر من هذا في الإسلام – و هو الدين الذي فطرنا عليه الله بفضله – علّمنا أنّ دين الإنسانية الذي لا نجاة لها و لا سعادة إلاّ به، و أنّ خدمتها لا تكون إلاّ على أصوله، و أنّ إيصال النّفع إليها لا يكون إلا من طريقه، فعاهدنا الله على أن نقف حياتنا على خدمته ونشر هدايته، وخدمة كل ما هو بسبيله و من ناحيته. فإذا عشت له فإنّي أعيش للإنسانية لخيرها و سعادتها، في جميع أجناسها و أوطانها و في جميع مظاهر عاطفتها و تفكيرها، و ما كنّا لنكون هكذا إلاّ بالإسلام الذي ندين به و نعيش له و نعمل من أجله.

    أمّا الجزائر:  فهي وطني الخاص الذي تربطني بأهله روابط فهذا – أيها الأخوان – معنى قولي : « إنّني أعيش للإسلام » كلّ مقوماتي الشخصية ممتدة منه مباشرة،  فأرى من الواجب من الماضي و الحاضر و المستقبل بوجه خاص، و تفرض عليّ تلك الروابط أن تكون خدماتي أوّل ما تتصل بشيء تتصل به مباشرة. و كما الروابط لأجله – كجزء منه – فروضا خاصة، و أنا أشعر بأنّني كلّما أردت أن أعمل عملاً وجدتني في حاجة إليه : إلى ماله و إلى حاله و إلى آلامه، كذلك أجدني إذا عملت قد خدمت بعملي ناحية أو أكثر مما كنت في حاجة إليه. هكذا هذا الاتصال المباشر أجده بيني وبين وطني الخاص في كل حال و في جميع الأعمال،  وأحسب أن كل ابن وطن يعمل لوطنه لا بدّ أن يجد نفسه مع وطنه الخاص في مثل هذه المباشرة و هذا الاتصال.

    نعم إنّ لنا وراء هذا الوطن الخاص أوطانا أخرى عزيزة علينا هي دائما منّا على بال، ونحن فيما نعمل لوطننا الخاص نعتقد أنّه لا بد أن نكون قد خدمناها، و أوصلنا إليها النفع و الخير من طريق خدمتنا لوطننا.

   و أقرب هذه الأوطان إلينا هو المغرب الأدنى و المغرب الأقصى اللذان ما هما و المغرب الأوسط إلاّ وطن واحد لغة و عقيدة و آداباً و أخلاقاً و تاريخا و مصلحة، ثمّ الوطن العربي و الإسلامي ثمّ وطن الإنسانية العام.

   و لن نستطيع أن نؤدي خدمة لشيء من هذه كلّها إلا إذا خدمنا الجزائر.

   و ما مثلنا في وطننا الخاص – و  كل ذي وطن خاص – إلا كمثل جماعة ذوي بيوت من قرية واحدة. فبخدمة كلّ واحد لبيته تتكون من مجموع البيوت قرية سعيدة راقية، و من ضيّع بيته فهو لما سواها أضيع.

    و بقدر قيام كلّ واحد بأمر بيته تترقى القرية وتسعد، و بقدر إهمال كل واحد لبيته تشقى القرية وتنحط.

   فنحن إذا كنّا نخدم الجزائر فلسنا نخدمها على حساب غيرها، و لا للإضرار بسواها – معاذ الله - و لكن بنفعها ننفع ما اتصل بها من أوطان الأقرب فالأقرب.

      هذا – أيها الإخوان – هو مرادي بقولي: « أنني أعيش للجزائر ».

   و   لآن – أيها الإخوان – و قد فهمتموني و عرفتم سموّ فكرة العيش للإسلام و الجزائر فهل تعيشون مثلي للإسلام و الجزائر؟.

نعم.. نعم.. بصوت واحد

   فلنقل كلّنا : ليَحْيَي الإسلام : لتحيا الجزائر.

    و  من الجهود التي بذلها خدمة لوطنه الجزائر هو أنّ نهضته العلمية و الإصلاحية سخرها من أجل الجزائر و خدمة لأبنائها، فرغم حياته القصيرة التي قضاها في هذه الحياة إلاّ أنّ الجهد الذي بذله يضاعف عمره وسنّه أضعافا كثيرة، ويمكن أن نعنصر جهود وخدمات ابن باديس الوطنية فيما يلي:

1-بعد عودته إلى الـجزائر، امتهن بادئ الأمر، من سنة 1913 إلى سنة 1925، التعليم والتنشيط الثقافي، قبل أن يكرس طاقته و يوجهها لإصلاح الـممارسات الدينية السائدة في البلاد. و خلافا للرأي الذي أشاع له مؤرخون وناشرون، فإن الـحركة الإصلاحية الدينية في الـجزائر لـم تولد من العدم على أيدي ابـن باديس ورفاقه، وكان هدف ابن باديس، العقل الـمدبر و القائد الـمنشط لهذه الكوكبة، الذي اجتـمعت فيه صفات النزاهة والأمانة الفكرية اللامتناهية و الذي هام حبّا بالـجزائر و لغتها و دينها، هو تطهير الإسلام في الـجزائر من كافة الـممارسات التي لا تتفق مع القرآن والسنة من حيث هما الـمصدران الوحيدان للعقيدة الإسلامية. هؤلاء الرجال الـمتفانون والـمتطوعون كانوا يرومون جميعهم، عن طريق التربية والكتاب و الصحافة، بعث سنة السلف الصالـح في عهود الإسلام الزاهـرة الأولى، مع تكييفها مع ما تقتضيه آفاق التفتـح على حداثة معتدلة. كان على الـمسلـمين، في نظرهم، أن يجعلوا السلف الصالـح مثلهم الأعلى فأطلقوا على أنفسهم، اسم السلفية، مثلـما كان الـحال في الشرق الأوسط. كما عرفوا باسم الإصلاحية.

2- كان ينظم، بـمقر رابطة الإغاثة الإسلامية بقسنطينة، وبـمساعدة تلامذته، دروسا مسائية للكبار، وكان برنامج الدراسة يتضمن تعليم اللغتين العربية والفرنسية.

  وفي سنة 1918، أبان ابن باديس عن قدرته التنظيـمية الفائقة بإرسال الدفعة الأولى من الطلبة الـجزائريين إلى جامعة الزيتونة بتونس، وكان الـمأمول أن يصبحوا إطارات للتعليم الـحر، فاتـحين الـمجال لبعثات دراسية مبرمجة دوريا.

3-- شجع ونظّم و أشرف على بروز العديد من الفرق الـموسيقية والـمسرحية والأندية الرياضية عبر التراب الوطني.

4 - كان من بين أوائل القادة الذين أدركوا مدى الـمساهمة التي يـمكن للـحركة الكشفية تقديـمها في تأطير الشباب و هيكلته ضمن منظمات جماهيرية.

5 - ومن جهة أخرى، ظهرت شيئا فشيئا إلى الوجود، بإيعاز منه وتـحت إشرافه، مراكز ثقافية كان أشهرها *نادي الترقي* بالـجزائر العاصمة الذي كان يشرف على إدارته الطيب العقبي، أحد رفاق الأستاذ الأوفياء.

4-وكان الهدف الأسمى لقائد الإصلاح الديني هو الـمحافظة على شخصية الـجزائر، موحدة ومتـجانسة وجزءا لا يتـجزأ، في كنف خصوصياتها العرقية، الدينية والثقافية.

   إن انعدام الانتماء السياسي لابن باديس، الواضح والـجلي على الأقل في بدايات نشاطه، لـم يـمنعه من الاضطلاع بدور الصدارة في تنظيم ونشاط الـمؤتـمر الإسلامي الـجزائري الذي انعقد في يونيو 1936 بالـجزائر العاصمة وضمّ التيارات السياسية الرئيسية في البلاد، باستثناء دعاة الاستقلال، وطالب الـمؤتـمر بـمنح الـجنسية الفرنسية، مع الاحتفاظ بقانون الأحوال الشخصية، لنخبة من 20000 جزائري، أي لفئة اجتـماعية مكونة من الـحائزين على الشهادات ومن الـموظفين الـمتعلـمين الذين كان بإمكانهم، بالتالي، الـمشاركة في مختلف الانتخابات، مع الـمنتـخبين الأوروبيين أو الأقدام السوداء. ورغم اعتدال الـمطالب الهادفة إلى تـحسين الوضع الـمزري للشعب الـجزائري، فإنّ الـمعمرين والإدارة الاستعمارية قد أجهضوا، بكل ازدراء، هذا الـمشروع.

5- و يخطئ من يتصور أنّ نشاط الجمعية اقتصر على بعض الدروس الوعظية و تلقين بعض الأحكام الفقهية من أجل تفهيم العامة على ما أشكل عليها في أمورها التعبدية، و إحياء المناسبات الدينية، و محاربة البدع المحدثة التي لصقت بالدين قصدا أو عن غير قصد، و الحق أنّ جمعية العلماء من خلال قانونها الأساسي الذي حدد أصول دعوتها اتّضح بما لا يدع مجالا للشك أنّ جمعية العلماء هي جمعية علمية دينية تهذيبية، فهي بالصفة الأولى تعلّم، و تدعو إلى العلم، و ترغّب فيه، و تعمل على تمكينه في النفوس، بوسائل علنية واضحة لا تستتر.

    فتأسيس *جمعية العلماء المسلمين* في تلكم الظروف التي مرّت بها الجزائر الذي عمل المستدمر الفرنسي جاهدا على تجهيل شعبها، و حرمانه من العلم الأصيل الذي يفهم رسالة دينه الحقّة، و يفهم واقعه الذي يعيش في أحضانه، و يتطلع إلى ما وصلت إليه الأمم المتطورة لمواكبة ومسايرة عجلة التطور، انجرّ عنه فراغ رهيب، و موت قبيح للعزيمة و الإرادة فنام الشعب الجزائري في سبات عميق أسير الأمية و الجهل، فلا يعرف من دينه إلاّ الخرافة و الجدل، و الدروشة و الخبل، و لا من وطنه إلاّ العيش مثل البهائم العور، ولا من حياته إلاّ النوم و الكسل، و الارتطام في الأوحال و الحفر، و لا من تاريخه إلاّ الأحاجي على الأشلاء و الصور.

    و من أجل هذه العوادي و الدواهي جاءت *جمعية العلماء المسلمين* إلى الوجود بقيادة ابن باديس يعاضده في أعبائها صديق دربه *البشير الإبراهيمي*هادية النفوس إلى صراط الله المستقيم، و غارسة في النفوس معانيه السامية و قيمه الحامية و مبادئه السمحة، و مواكبة في سيرها نجم الشمال في تحرير البلاد من المستعمر المحتل، و بناء دولة على أساس توجيها ت الإسلام ومبادئه السمحة ولذلك رفعت الجمعية شعارها الثلاثي المقدس * الجزائر وطننا و الإسلام ديننا و العربية لغتنا*.

   و على هذا الثلاثي أنبنى عمل الجمعية و تحدّد نشاطها الذي تمحور في المحاور التالية:

- إرساء الأصالة العربية الإسلامية المستمدة من رسالة الإسلام و هدي القرآن.

- تخليص الشعب الجزائري من وصمة الدخيل المتمثلة في التجنيس و التمسيح و المسخ و الفسخ.

- بناء المدارس لنشر العلم الصحيح الديني و الوطني و العالمي في كامل ربوع الوطن.

إنّ هذا النشاط الذي أقدم عليه * ابن باديس* و رفاقه لهو أعظم الجهاد و أكبر الثورات لأنّ ثورة العلم أثرها في النفوس أقوى وأشدّ من ثورات السلاح ولذلك آثر ابن باديس ثورة العلم في النهضة و التغيير على ثورة السلاح التي كان يراها لاحقة و ليست سابقة.

    و لقد ردّ ابن باديس على منتقديه في الاجتماع التاريخي الذي انعقد في الملعب البلدي بالجزائر العاصمة و الذي حضره زعيم الأمة *مصالي الحاج* حيث فنّد وهمهم بأنّ الجمعية ترعى مطالب الإصلاحيين الذين يريدون الإبقاء على الجزائر فرنسية، فاعتبر ابن باديس أنّ استقلال الجزائر و حرية الجزائريين هي حلم الجمعية و غاية أعضائها ولكن السبيل إلى ذلك هو عمل دؤوب وجهاد متواصل قوامه غرس شجرة العلم في النفوس، إنّ الذي يروّع الظلمة و المستبدين و الغزاة والمستعمرين هو شيوع نور العلم، فهو يغشى الظلام و يكشف عن كمائن الغازين و أفخاخ الظالمين و يغرس في النفوس العزة و الكرامة، و يبين لها الحقوق و كيف تؤخذ و العهود و كيف تحفظ.

    فثورة تقاد من الجهلة مجازفة تلقي بأصحابها في بحر متلاطم الأمواج يغوصون في أعماقه، و لا يقوون على الخلاص بأنفسهم من وهج أمواجه، ولذلك قال ابن باديس:" وهل يمكن لمن شرع في تشييد منزل أن يتركه بدون سقف، وما غايتنا إلاّ تحقيق الاستقلال "، و في أوائل سنة 1940م قبل وفاته كان قد صرّح في اجتماع خاص مقسما فقال:

" و الله لو وجدت عشرة من عقلاء الأمة يوافقونني على إعلان الثورة لأعلنتها " .

    و حينما حمى وطيس الحرب العالمية الثانية اجتمع به جماعة من أنصاره طالبين منه إعلان راية الجهاد، فقال لهم:

" عاهدوني، فلمّا عاهدوه بالمصافحة، قال لهم: " إني سأعلن الثورة على فرنسا عندما تشهر عليها إيطاليا الحرب".

     وروى تلميذ من تلاميذه، أنّه أي ابن باديس كان يريد الخروج على فرنسا إلى جبال الأوراس ليعلنها ثورة على فرنسا لو وجد رجالا يساعدونه، و الأكثر من هذا كله أنّه أعلن رأيه في الاستقلال و تنبأ به في ردّه على أحد" الزعماء " الذين تنكّروا لوجود الأمة الجزائرية و الوطن الجزائري و تاريخه، و اختاروا لأنفسهم الوطنية الفرنسية و اتّحدوا مع الوجود الفرنسي، و لم يتحرّج و لم يخش الحديث عن الاستقلال فقال:

" إنّ الاستقلال حق طبيعي لكلّ أمّة من أمم الدنيا، و قد استقلت أمم كانت دوننا في القوة و العلم، و المنعة و الحضارة، و لسنا من الذين يدعون علم الغيب مع الله، و يقولون أن حال الجزائر الحاضرة ستدوم إلى الأبد، فكلّما تقلبت الجزائر مع التاريخ فمن الممكن أنّها تزداد تقلبا مع التاريخ، و ليس من العسير بل إنّه من الممكن، أن يأتي يوم تبلغ فيه الجزائر درجة عالية من الرقي المادي و الأدبي، وتتغير فيه السياسة الاستعمارية عامة و الفرنسية خاصة... و تصبح البلاد الجزائرية مستقلة استقلالا واسعا، تعتمد عليها فرنسا اعتماد الحرّ على الحرّ" .

   إنّ هذه المقولة بمثابة نبوة ألهمها الله في وليّ من أوليائه، تحققت علي يد جيل جديد، إنّه جيل نوفمبر الذي قاد راية الجهاد فتحقق له المراد، و تحرّرت البلاد و الرقاب، و صارت البلاد بعد قهر و ظلم دولة تعتمد عليها فرنسا و تتعاون معها تعاون الحرّ على الحرّ كما قال ابن باديس.

5- كان منهج ابن باديس جزائريّا في طريقة تدريسه و تلقينه للعلوم وفي دروسه الوعظية للكبار و في منهج افتائه حتّى تفسيره للقرآن الكريم كان جزائريا حيث أسقطه على حال الجزائريين و واقعهم الذي عايشه و عايشوه، و كان ابن باديس جزائريا في شكله و مظهره و حتّى في هندامه وطريقة لباسه جزائريّا، وقد اعتمد على المرجعية الوطنية الدينية ووضع لبناتها وحافظ عليها وجدّد في إطارها ولم يعمل على تحطيمها.

صورة ‏محمد لعروسي حامدي‏.

إعجاب · التعليق · مشاركة



  • محمد لعروسي حامدي
    بعد أن قضيت فترة زمنية في التعليم الثانوي انتسبت في سنة2000م إلى وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف فاشتغلت فيها: مفتشا للتوجيه الديني و التعليم القرآني....
   نشر في 16 أبريل 2015  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا