السعودية تغير موقفها من سوريا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

السعودية تغير موقفها من سوريا

  نشر في 14 ماي 2021 .

في 3 مايو ، التقى مسؤولون سعوديون بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق بهدف إعادة العلاقات الدبلوماسية بعد عقد من قطعها. وبحسب صحيفة `` رأي اليوم '' العربية الإلكترونية التي تتخذ من لندن مقراً لها ، فإن رئيس المخابرات السعودية الفريق خالد الحمديان ، قاد وفداً إلى العاصمة السورية. قبل ذلك بأسبوع كان هو من تفاوض مع الإيرانيين في بغداد. وكان افتتاح السفارة السعودية في سوريا على جدول الأعمال.

ولم تعترف دمشق ولا الرياض بالمحادثات ، وذكرت الصحيفة أن الوفد السعودي سيعود بعد نهاية شهر رمضان وعيد الفطر.

في بداية الثورة السورية والقمع الوحشي لنظام الأسد ضد الاحتجاجات في عام 2011 ، قطعت العديد من دول المنطقة والمجتمع الدولي العلاقات الدبلوماسية مع سوريا. فعلت المملكة العربية السعودية ذلك في عام 2012 ، واستُبعدت سوريا من جامعة الدول العربية. ومع ذلك ، على مدى السنوات القليلة الماضية ، مع دفع جماعات المعارضة السورية إلى الشمال واستعادة الأسد السيطرة على جزء كبير من الأراضي السورية بمساعدة روسيا وإيران ، أعادت بعض الدول الإقليمية علاقاتها مع دمشق. أعادت الإمارات العربية المتحدة والبحرين فتح سفارتيهما في دمشق في 2018 ، وأعادت عمان تعيين مبعوثها إلى سوريا العام الماضي. بعد ظهور تلميحات عن العلاقات بين سوريا والسعودية العام الماضي ، لم تكن مصالحة الرياض مع دمشق مفاجأة للكثيرين.

استراتيجية الرياض في الاتجاه السوري متعددة الطبقات للغاية. بسبب مذاهبهم وظروفهم السياسية الداخلية ، عارضت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تمامًا أي حركة شعبوية في المنطقة ، والتي ربطت نفسها دائمًا بجماعة الإخوان المسلمين. علاوة على ذلك ، كانت هذه الحركة مدعومة بشكل واضح من قبل المعارضين الإقليميين في مواجهة قطر وتركيا. كان هذا الاتجاه واضحًا في مصر وتونس وفلسطين وليبيا ، حيث كان كلا البلدين في العادة في معارضة لتلك الحركات التي لديها مسحة من الإسلام السياسي النشط.

في هذا الصدد ، تبدو حركة الرياض لفتح سفارة في دمشق منطقية من حيث المبدأ. خاصة وأن أقرب حلفائهم في المنطقة ، الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، قد فعلوا ذلك بالفعل قبل ثلاث سنوات. وبالفعل ، أوضحت الإمارات توجهها نحو بشار الأسد عندما أعادت فتح سفارتها في دمشق عام 2018. منذ هذه اللحظة ، يجب أن نحسب بداية التحول في موقف أبو ظبي فيما يتعلق بالأزمة السورية. في الوقت نفسه ، عرضت الإمارات على الأسد 3 مليارات دولار لاستئناف الحملة العسكرية ضد المعارضة السورية في إدلب ، والتي تخبرنا بحد ذاتها عن الحالة المزاجية هناك.

الإمارات العربية المتحدة ، التي قيل إنها دربت ضباط المخابرات والطيارين السوريين لمدة عامين ، تنتهك الآن "قانون قيصر" المعتمد في الولايات المتحدة. ناهيك عن التعاون الإنساني والمالي غير الرسمي بين دمشق وأبو ظبي من خلال شقيقة الرئيس السوري بشرى التي تعيش بشكل دائم في الإمارات. أو تجنيد مرتزقة سوريين في مناطق سيطرة الحكومة للقتال في ليبيا إلى جانب خليفة حفتر.

تركز الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الآن سياستهما على الاتجاه السوري في مواجهة تركيا وقطر في المقام الأول ، وليس بشار الأسد. تم تأكيد هذه الأطروحة من خلال دعم دولتين خليجيتين للأكراد المناهضين لتركيا ، بما في ذلك المساعدة العسكرية. بالإضافة إلى ذلك ، تدفع الرياض ثمن تواجد القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا ، حيث تحمي حلفائها الأكراد وتستخرج النفط السوري.

كانت سياسة الرياض في الاتجاه السوري أكثر تعددًا: فمن ناحية ، قامت بتمويل وتجنيد الجزء الجهادي من المعارضة السورية. من ناحية أخرى ، راقب بقلق تعزيز السيطرة التركية والقطرية على حركة المقاومة في إدلب. في الرياض ، اتبعوا طريق الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، لكن حتى الآن هذه ليست سوى استطلاع قتالي. وهكذا ، فإن المملكة العربية السعودية ، من بين أمور أخرى ، ترسل الإشارة الضرورية إلى واشنطن. لكن حقيقة المفاوضات هذه لا تزال غير كافية للتحدث بثقة عن دعم الرياض لعملية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية. لكي نكون منصفين ، يجب أن يقال إن الخصم الرئيسي اليوم هو قطر وليس المملكة العربية السعودية. وسيكون رد فعل الرياض على الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا مؤشراً غريباً ومهماً على الموقف الحالي للسعودية.

العامل الآخر الذي يشجع الرياض على الاقتراب من دمشق هو حقيقة أن موسكو اتخذت خطوة نشطة في مارس للترويج لمنصة تفاوضية جديدة لسوريا ، إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك ، أوضحت موسكو بوضوح أنها مهتمة بمنصة جديدة بشأن سوريا مع قطر وتركيا.

تظل قطر وتركيا العقبتين الإقليميتين الرئيسيتين أمام نظام الأسد. لا يزال يتعين على إدارة بايدن تطوير رؤية استراتيجية لسوريا تتجاوز الشروط الأربعة المتفق عليها في واشنطن: لا انسحاب القوات من الضفة الشرقية لنهر الفرات. لا رفع العقوبات الاقتصادية ؛ لا عودة وانفتاح سياسي في دمشق حتى تسوية سياسية. لا عودة للاجئين حتى يتم خلق بيئة آمنة وتشارك دول جديدة في عملية التفاوض ، بما في ذلك في إطار حل القضية الإنسانية وإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية. وهذا النشاط بدوره يشجع الرياض على اتخاذ بعض الخطوات الرمزية حتى الآن من حيث إظهار رغبتها في الدخول بشكل كامل في الصيغة التفاوضية السورية.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 14 ماي 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا