اللا فاهمون ! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اللا فاهمون !

  نشر في 14 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

تلك الحالة ..

ذلك الوقت الذي تدرك فيه انك تكاد تقفد القدرة على العمل .. الدراسة .. ممارسة اي من عاداتك .. تعجز عن الاكل .. عن الحديث .. حتى عن مكالمة اصدقائك المقربين او ممارسة هوايتك المفضلة ..

يصير السرير مكانك المفضل .. تنام كثيرا جدا .. تحاول فعل اي شيء .. لكنك لا تقدر ..

تشعر ان بداخلك الف صوت كلهم يتناقشون في وقت واحد ..

كانت هذه الحالة تواجهني كثيرا جدا .. ثم يأتي شخص ما ليقول لي

- الا تستطيعين التوقف عن هذا الذي انت فيه ..

- انا حرة ..

- فقط عليك ان تعلمي انك لا تعانين ربع مشاكل اشخاص آخرين ..

- طيب .. شكرا ..

- عليك ان تعرفي انني عندما كنت اعمل في الأعمال الخيرية .. كنت اقابل اشخاصا معدمين يعانون الجوع والفقر والبرد ..

- الا يمكنني انا ايضا ان اعاني من برد روحي .. الا يمكن ان تسبب لي بعض الذكريات والاحداث الراهنة ألما يجتاح روحي !

- ماذا تقولين .. هذا الهراء مرة أخرى ! ماذا دهاك .. تأكلين وتشربين وتعيشين افضل حياة ..

- هل كل ما يهم فعلا هو الاكل والشرب .. هكذا .. البقرة تعيش افضل حياة .. لكل منا مشاكل .. لا يمكن لنا أن نتعامل بهذا المنطق ..

- لا يهم .. تجاهلي المشاكل .. هي مؤلمة لكن تخطيها وانسيها ..

- الأمر لا يتعلق بالمشكلة نفسها .. لكن ما يؤلمنا أثرها .. وهذا الأثر لا يمكن تجاهله ..

- غباء .. هراء .. محض تخلف ! لا تدرين كم عانى ستيڤ جوبز ليصل لما كان فيه .. شاهدي فيلم سيرته الذاتية وستفهمين انك حاقدة على نعم الله .. الله سيعاقبك على هذا البطر .. لا تعرفين كم تعب ستيف جوبز كي..

- ولا اريد ان اعرف .. ثم ان الله يفهمني اكثر من الجميع .. الله لن يعاقبنا على معاناتنا التي وحده يعلم اسبابها .. ان علينا ان نحبه .. نخشاه نعم لكن ليس بالشكل الذي يتصوره اكثر الناس ..

لن نعبده لأننا نخشى عقابه بل لأننا نحبه ..

- ستبدأين الآن كلامك الذي لا ينتهي عن الحب .. الحب كلام فارغ ..

- لا اتكلم عن الحب الذي تتكلم عنه الافلام .. لقد سفهت منه تلك الافلام وجعلته شيئا مبتذلا الى اقصى حد .. اتكلم عن حب خالقي !

- اووه .. لقد انسيتني عما كنت اتكلم .. انا سأذهب ..

انا بخبث : الحمد لله .. نسى .. هاها

لكني مازلت حزينة !!

ان اسوأ مشكلة قابلتها في حياتي كانت مشكلة اللا فاهمين اي شيء !

 ستكون انت مكتئبا او حزينا بسبب مشكلة فلكية تعاني منها وحدك ولا يتخيل اي احد انها عندك فتجد احمقا آخر قادما ليتكلم عن كم انك ناكر للنعمة وضعيف ولا تفهم .. تعاني فقط من كذا وكذا وكذا   

( ويذكر بعض المشاكل السطحية التي يعرفها عم عبدو البواب عن حياتك ) وتعتقد انك تعاني .. ولا تعرف كم عانى مثلا بيل جيتس او ستيف جوبز ايا ما يكون .. لا ادري اصلا لم يتوجب علي ان اعرف كم عانوا ..

ان كل انسان يعاني من مشكلة ضخمة في حياته لا يعرفها احد سواه .. فهذا يعني ان علينا الا نتدخل قائلين ان الانسان الحزين او القلق محض ابله .. لانه يملك الف سبب ليموت لا تعرفه انت .. لذا .. ايها الشخص الرائع المتحمس الذي تعتقد انك فهمت وخبرت كل شيء في الحياة لمجرد مشاهدتك فيلما ابلها او اثنين او قرائتك لكتابين اكثر بلاهة او ثلاثة .. فانت مخطيء على طول الخط .. فإنك ان كنت تعتقد انك بالتسفيه من مشاكلي تساعدني .. فأنت لست مخطئا فحسب .. بل ان عليك النظر في اسلوب وطريقة حياتك مرة اخرى .. اما هذا او لا تتكلم ابدا !

فإن للأسف .. أسوأ المشاكل التي لا يفهمها الكثيرون .. هي المشاكل الروحية !

فلا احد يفهم مثلا معنى ان روحك تؤلمك ..

او انك فقدت القدرة على الحياة او انك فقدت الشغف .. الحزن لا يكون بسبب المال او المشاكل العائلية او الاجتماعية فحسب .. لكل منا مشاكله التي لا يستطيع ان يشرحها ! حتى هذا اللا فاهم عنده مشكلة انه لا يفهم !

ان لكل منا طريقته الخاصة في الحزن التي لا يمكن ان تشبه اي انسان .. لا يمكنك ان تقارن مشاكل شخص بمشاكل اي شخص آخر .. كذلك لا يمكن ان تجبر شخصا تعيسا على ان يسعد فجأة كما لا يمكنك أن تجبر بصلة على أن تكون تفاحة .. السعادة ليست بهذه السهولة .. كما ان الحزن قاعدة لا يمكن تجاهلها .. ان الذين شاهدوا فيلم الانيميشن inside out يفهمون ما اقصده .. أو كما قال تولستوي : أسباب السعادة تتشابه ، وأسباب الشقاء تتفرع الى أغصان وأفنان ..

ما أود قوله هو : لابد ان يكون للحزن مكان في حياة البشر .. قد ترى هذا سيئا لكنك اذا درست هذا بشكل اعمق سترى ان الحزن يجلب السعادة .. انك اذا تأملت طفولتك ستجد أن أسعد لحظة كانت عندما وبختك والدتك او ضربك والدك فبكيت ثم وجدت انه احضر لك اللعبة التي طالما تمنيتها ليصالحك بها ! اي سعادة شعرت بها حينها !!!

لا احد يحب الحزن .. انا لا اتناول مرتين يوميا كبسولات الغم او النكد لأبين كم انا مرهفة شفافة يمكنني ان اضرب عن الاكل .. لابد ان الجميع اصيبوا بهذه الحالة مرة او اثنتين على الأقل في حياتهم وان اختلفت الاسباب ! لابد انك تدرك ان تلك الحالة لا ينقصها عدم تفهم لمشاكلك الخاصة ايضا !

لذا .. ارجوكم ابعدوا عني هذا اللا فاهم قبل ان ينفذ صبري واقتله بسبعين رصاصة او باستخدام قذيفة مدفعية على شكل وليد ديدا !!

ملحوظة : لعدم الفهم اوجه كثيرة .. لكن شخصية اللافاهم التي تكلمت عنها هي اشنع شخصية قابلتها في حياتي .. تلك الشخصية التي اعتقد صاحبها انه خبر كل شيء في الحياة واتى لينصح البائسة قليلة الخبرة التي مثلتها انا !



  • 33

  • NoRan Abd El SaLaM
    لَيسَ الحُظوظ مِن الجسُوم وَشَكلها .. السِّـرُّ كُلّ السّر في الأرواحِ #إيليا أبو ماضي
   نشر في 14 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

مشيره عادل منذ 4 سنة
جميله بوصف الاحاسيس التي قد يمر بهاكثيرون
واكتر مايعجبني قولك ان الله يفهمني
سبحانه يسمع كل شكوي صغرت او كبرت و
1
Abdou Abdelgawad منذ 5 سنة
يشعر الانسان أحيانا بالألم ويريد الاختلاء بنفسه وأحاسيسه المتداخلة قد لايفهمها هو ذاته ، فتجد أقرب المحيطين به وبدافع الحب ولأنهم يتعايشون مع الوضع الطبيعى له ويعلمونه جيدا - يندفعون لجلب حديثه رغبة فى التخفيف عنه واخراجه من حالة الألم وعدم الرغبة فى الحديث عما يؤلمه، واستنفاره - لكى يتحدث ( يفضى بما بنفسه ) - بسرد حالات من المتألمين من حوله على أساس ( من رأى ألم الآخرين وأسبابه هانت عليه آلامه) .. اللا-فاهمون- هنا ليس الآخرين بل من يتألم أيضا لأنها حالة غير مفهومة تمر كل فترة بلا سبب .. تحياتى وأرجو لكم التوفيق والعودة للمنصة .
2
NoRan Abd El SaLaM
سيدي الفاضل .. سعدت كثيرا بتلقي ردودكم الغنية على مقالاتي المتواضعة مع ارتفاع مكانتكم العلمية والثقافية الواضح وحاولت الإفادة منها قدر الإمكان .. وأتمنى تلقي المزيد من الاشعارات بردودكم على ما أكتبه في المستقبل .. أدام الله عليكم التوفيق والرشاد ..
Abdou Abdelgawad
الفنان الحقيقى هو من يشعر مع نفسه دائما بالتواضع والنقص وعدم اكتمال نضج أدواته الفنية هذا شيىء ايجابى جدا ، ولو لم ألمح من بين ثنايا كلماتك بداية مبشرة لكاتبة جيدة ماعلقت .. عمرى الان فوق الخمسين وأكتب منذ كان عمرى لايتجاوز الخمسة عشر عاما ومازلت حتى الآن أشعر العجز والنقص وأقرأ وأتعلم وأطور أدواتى فأنشأت لنفسى مدونة ونشرت على أكبر المواقع وقبل الانترنت كنت أنشر بالجرائد الورقية وأرسل للاذاعة المصرية وكنت أسعد مع كل نشر فرحة الأب بالوليد ولم أيأس حتى الآن من عدم معرفة الكثيرين بى ، ولكننى أحيا ولابد أن أتعلم وأحلم مادمت حيا .. آسف للاطالة أرجو لكم دوام التوفيق ولكافة الأصدقاء .
جميل جدا أختي الكريمة نورة " أسوأ المشاكل التي لا يفهمها الكثيرون .. هي المشاكل الروحية !" صدقت
3
NoRan Abd El SaLaM
شكرا حبيبتي لرأيك ولمرورك الطيب :)
Mais Soulias منذ 6 سنة
الله!! من احلى واصدق الاشياء اللي قرأتها
2
NoRan Abd El SaLaM
اشكرك عزيزتي على تعليقك ومرورك الكريم :)
Salsabil Djaou منذ 6 سنة
فعلا اسوء المشاكل هي ما نكتمه في انفسنا،ما تعجز ورقة عن حمله،ما يعجز قريب عن توقعه،حزن او الم انت من مررت به وحدك تحملته،وياتي احمق يحلل بانك تملكين كل شيء لتكوني سعيدة ولكنك لا تحمدين الله،جهل بالاسباب وجهل في فهم سكوت الناس،مقال رائع فعلا ،دام قلمك.
5
NoRan Abd El SaLaM
اشكرك عزيزتي على تعليقك ومرورك ورأيك المصيب .. ادام الله توفيقك
لمى منذ 6 سنة
"لن نعبده لأننا نخشى عقابه بل لأننا نحبه"
الله سبحانه يقول:(أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ *وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚ *إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا )
الله سبحانه امتدح هؤلاء بأنهم يرجون الرحمة، وكذلك ...
يخافون عقابه!!
حبيبتي نورة الرجاء المحض خطأ جسيم ومفهومه خطير، فالله سبحانه (يحب) أن يعبده خلقه على وجه الرجاء والخوف، فهو ملك الملوك وقاضي القضاة ورب البشرية كلها من أولها لآخرها ورب كل شيء ومليكه ,
وهذا بالمناسبة (عقديًا) من أفكار المرجئة!!
والنص القرآني أتى صريحًا في كثير من المواضع التي يذكر فيها وجوب عبادة الله خوفًا ورجاءً لا بأحدهما والتخلي عن الآخر .

وأريد أن أقول كلامًا وأرجو أن يتسع إليه صدرك، وينفتح لكلامي قلبك ...
(كن جميلًا ترى الوجود جميلا) لم أفهمها جيدًا إلا عند مرور فترة من الزمن لا من الوهلة الأولى لقراءتي هذا البيت، فتجارب الحياة التي أثبتت لي مصداقية هذا البيت أوقن أنها ستثبت لك كذلك بإذن الله، لماذا شخصين متباعدين في نفس المستوى المعيشي ونفس حياة المشاكل أحدهما وسيع الصدر، والآخر الكآبة تعلو وجهه .
صدقيني لكل منا مشاكله الخاصة ربما الحقيرة أو الجسيمة وكلها لا يُستهان بها فأنا أتفهمك، لكن (ردة فعلك) هي من تحدد نمط حياتك .
وشكرًا جزيلًا عزيزتي .
7
NoRan Abd El SaLaM
شكرا حبيبتي لتعليقك المطول الذي يعكس اهتمامك ورغبتك الصادقة في النصح الطيب .. ادام الله عليك الهدى والرشاد .. كتبت في المقال أعلاه : نخشاه نعم لكن ليس بالشكل الذي يتصوره اكثر الناس .. اذا احببت يا عزيزتي فإنك لن تخشي من تحبين كان اخا أم أبا أم اما ام اختا ام زوجا .. يجب أن نخشى الله لجلاله وعظمته كما ذكرت .. لكن لا يجب أن نقضي اعمارنا في خشيته حتى ننسى أن نحبه !
يجب أن نحب الله ونخشاه .. معا ! انا اوافقك في هذا
لكن هناك من يضيع لحظات رائعة يمكن أن يقضيها في حب الله عرفها ابن الفارض وابن عربي و جلال الدين الرومي وشمس التبريزي ورابعة العدوية ومعاذة والحلاج .. عالم اخر من الصدق والصفا !
تقول النظرية الصوفية : لا وقت لشيء الا للحب !
واما لقول ايليا ابو ماضي فأنت محقة .. لكن رغما عن هذا القول فالحزن موجود وقد اجبتي عني حين قلت أننا يجب أن نواجهه وان نتفائل .. نظرة حكيمة واشكرك عليها لكن الخطأ فقط يكون في تسفيه الآخرين من حزنك ..
اتمنى اني أوضحت لك قصدي واعتذاراتي وشكري لك اختي ..
لمى
النظرية الصوفية وأقوال رجالها الخاطئة اضربي بها عرض الحائط عزيزتي واقتدي بالسلف فليس هؤلاء بأفضل منهم حتى في الحب، فالحب الحقيقي الذي يرافقه عمل والتزام بالأوامر.
موفقة حبيبتي
NoRan Abd El SaLaM
بالتأكيد لن اضرب بالنظرية الصوفية عرض الحائط وسأقتدي بمبدأ السلام فحسب ولسنا في مقام رجال التصوف حتى نتكلم عنهم بما يسيء فمن الأفضل ألا تتكلمي عنهم ان لم تكوني قادرة على احترامهم وان كنت مهتمة فأرجو ان تقرأي عن التصوف حتى تفهمي ان له جانبان جانب حقيقة وجانب شريعة اي ان الالتزام بالدين فيه واجب ومن لم يفعل فهو ليس من التصوف في شيء
فلا تتكلمي عن اشباه المتصوفة ومنهجي هو منهج الحب وليس التشدد وانا ملتزمة بمباديء ديني فشكرا لأني لن أغير منهجي المعتدل المريح لأتباعه وللناس والذي يتبع الدين اليسر وليس العسر والتشدد والتكفير شكرا
لمى
عزيزتي أنا أدرس حتى المذاهب الفكرية، فعلمي بالمذاهب التي تنسب إلى الإسلام هي من باب أولى دراستي فيها فلا تخافي؛ عمومًا لن أكثر الكلام، سأعرض عليك قوله صلى الله عليه وسلم: ((وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي)).
والله يهدينا ويهديك لما اختلف فيه من الحق.
Sima منذ 7 سنة
لن يستطيع احد فهم مابداخلك ابدا حتى وان كان اقرب شخص اليك ،
رائعة
4
NoRan Abd El SaLaM
اشكرك اختي لرأيك ومرورك الطيب الذي اسعدني :)
حنين ذكرى منذ 8 سنة
هممت أن أعلق على كلامك.. فلم أجد إلا كلماتي التي كتبتها و مقالي الذي نشرته بعنوان:"من كان هذا قلبه.. فلا تلوموه"
زوري صفحتي اطلعي على المقال فذاك هو تعليقي...سأكون بانتظارك ... و انتظار تعليقك...☺☺
4
NoRan Abd El SaLaM
عزيزتي ..
قرأت المقال ووجدت ان افكارنا تلاقت ..
يبدو انني لست وحدي ..
الفقد من اكثر ما يمكن ان يؤلم الروح وللأسف فأنا أقول هذا عن تجربة شخصية ..
سعيدة لردك الجميل ومرورك الطيب :)
حنين ذكرى
و عوض الله إذا حل أنساك كل مفقود. . الله يسعد أيامك حبيبتي..
NoRan Abd El SaLaM
وايامك ايضا :)
Zakaria Zaki منذ 8 سنة
شكرا لك..
3
NoRan Abd El SaLaM
العفو :) وشكرا لاهتمامك ! :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا