عقيدة الإمام الشافعي في صفات الله عز وجل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عقيدة الإمام الشافعي في صفات الله عز وجل

  نشر في 14 ماي 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

بسم الله الرحمن الرحيم

لم ينصرم القرن الأول الهجري، حتى دبّ الخلاف بين المسلمين، حول ما ورد في كتاب الله عز وجل عن صفات الله تعالى، فانقسم المسلمون إلى ثلاثة أحزاب:

الأول: وهم أهل السنّة والحديث والأثر، وهم الذين قبلوا آيات الصفات على ظاهرها وأثبتوا لله عز وجل ما أثبته لنفسه عملاً بظاهر تلك الآيات والأحاديث وما تضمّنته من معاني تعرفه العرب من كلامها ثم نفوا عنه الشبه يريدون بذلك نفي المثيل لأن الشبه واقع بين صفات الله وصفات خلقه في المعنى ولكن صفات الله لا يماثلها شيء وذلك عملاً بقوله تعالى (ليس كمثله شيء) 

الثاني: وهم أهل الكلام والفلسفة وهم الذين نفو أن تكون تلك الأوصاف على ظاهرها وزعموا أن الحجج العقلية تنفي أن يكون لله أوصافاً لأن تلك الأوصاف لو أثبتت له على ما تضمنته من معان ظاهره توجب تشبيه الله بخلقه والله ليس له شبيه. وقالوا يجب أن تأول هذه الأوصاف على ما يناسبها من معان أخرى شرط أن لا يكون فيها إثبات للصفات حقيقة. في كلام كثير لو بحثت عن أصله لعلمت أن القوم لا يريدون به تنزيه الله تعالى وإنما يريدون بذلك متابعة إمامهم ارسطوطاليس الذي نفى في كتابيه "الطبيعة" و "النفس" أن يكون الله تبارك وتعالى يتحرك أو يتكلم. فقرروا كلامه وجعلوا من حقاً مطلقاً ثم لما رأوا الآيات والأحاديث لا تتفق مع ما قاله ارسطو عمدوا إلى تأويلها على غير ظاهرها.

والثالث: لزمت الحياد فلم تثبت الصفات على معانيها الظاهرة ولم تتأولها على ما يليها من معان تشاكلها وهم المفوّضة.

لذلك وجب أن يكون هناك مرجع يرجع إليه عند الاختلاف ولما كان الإمام الشافعي من الأئمة المرضيين عند جميع الطوائف إلا من أضله الله فالشافعي عربي صليبة ومن قريش نسباً بل هو من آل بيت النبوة حيث يلتقي نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبدمناف بن قصي وقد بحثنا في عقيدته فوجدناه من مثبتة الصفات وعليه فإن قول ثبتة الصفات هو الراجح في هذه المسألة

قال محمد بن أبي يعلى في كتابه طبقات الحنابلة: قرأت على المبارك قلت له أخبرك محمد بن علي بن الفتح قال أخبرنا علي بن مردك قال أخبرنا عبدالرحمن بن أبي حاتم .. ح

وهذا سند صحيح لا غبار عليه

وقال أبو الحسن الهكاري في كتابه أعتقاد الإمام أبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي رضي الله عنه: أخبرنا الشيخ أبو يعلى الخليل بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أحمد القزويني الحافظ أنا القاضي أبو سعد القاسم بن علقمة الأبهري أنا أبو محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي .. ح

وفي السند ضعف.

وقال الشيخ الإمام الحافظ صدر الدين الياسوفي رحمه الله تعالى في كتاب معتقد الإمام أبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي قدس الله روحه ورضي عنه: حدثنا لسان الأدب وحجة العرب بدر الدين محمد بن نجم الدين يحيى بن أبي الغنائم المعري الشافعي قال : أخبرنا الشيخ الإمام العالم العامل القدوة الحافظ المفتي الخطيب الزاهد العارف البارع شيخ المشايخ فخر الأئمة تاج العلماء فخر الخطباء أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن عمر بن الفرج الفاروقي الشافعي خطيب جامع دمشق رحمه الله قال : أخبرنا الشيخ الإمام بدر الدين أبو القاسم علي بن الحافظ أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي قدس الله روحه أخبرنا أبو سعيد عبدالجبار بت يحيى بن هلال بن الأعرابي قراءة عليه ببغداد أخبرنا أبو العز أحمد بن عبدالله بن كادش العكبري أخبرنا أبو طالب محمد بن الفتح العشاري أخبرنا أبو الحسن علي بن عبدالعزيز بن مردك البرذعي أنبأنا أبو محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي ..

وفي سنده ضعف

فإذ انضافت رواية الياسوفي والهكاري إلى رواية ابن أبي يعلى ازدادت هذه العقيدة قوة ومتانة فلا مطعن في هذه العقيدة السنية لهذا الإمام البحر.

قال ابن أبي حاتم: حدثنا يونس بن عبد الأعلى المصري قال سمعت أبا عبدالله محمد بن إدريس الشافعي يقول وقد سئل عن صفات الله وما ينبغي أن يؤمن به فقال :

"لله تبارك وتعالى أسماء وصفات جاء بها كتابه وأخبر بها نبيه صلى الله عليه وسلم أمته لا يسع أحداً من خلق الله قامت عليه الحجة أن القرآن نزل به وصح عنه بقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عنه العدل فإن خالف بعد ثبوت الحجة عليه فهو بالله كافر فأما قبل ثبوت الحجة عليه من جهة الخبر فمعذور بالجهل لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا بالروية والفكر ونحو ذلك أخبار الله سبحانه وتعالى أتانا أنه سميع بصير وأن له يدين بقوله "بل يداه مبسوطتان" وأن له يميناً بقوله "والسماوات مطويات بيمينه" وأن له وجهاً بقوله "كل شيء هالك إلا وجهه" وقوله "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" وأن له قدماً بقول النبي صلى الله عليه وسلم "حتى يضع الرب فيها قدمه" يعني جهنم وأنه يضحك من عبده المؤمن بقول النبي صلى الله عليه وسلم للذي قتل في سبيل الله "إنه لقي الله وهو يضحك إليه" وأنه يهبط كل ليلة إلى السماء الدنيا بخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وأنه ليس بأعور بقول النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذكر الدجال فقال "إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور" وأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة بأبصارهم كما يرون القمر ليلة البدر وأن له إصبعاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم "مامن قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل" فإن هذه المعاني التي وصف الله بها نفسه ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم مما لا يدرك حقيقته بالفكر والروية فلا يكفر بالجهل بها أحد إلا بعد انتهاء الخبر إليه بها فإن كان الوارد بذلك خبراً يقوم في الفهم مقام المشاهدة في السماع وجبت الدينونة على سامعه بحقيقته والشهادة عليه كما عاين وسمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن يثبت هذه الصفات وينفي التشبيه كما نفى ذلك عن نفسه تعالى ذكره فقال "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" اهـ

ومما يثبت صحة هذه العقيدة إلى الإمام الشافعي هو أن ابن حجر العسقلاني وهو من كبار الأشاعرة ذكرها في كتابه فتح الباري لكنه حذف ما تضمنته هذه العقيدة من إثبات الصفات وذكر أنه نقلها عن كتاب "آداب الشافعي ومناقبه لابن أبي حاتم" ولكن هذه العقيدة لا توجد في المطبوع من الكتاب مما يدل على أن هذه العقيدة متضمنة للإثبات حقا فقام نساخ الأشاعرة بحذفها من متن الكتاب تلبيساً على الناس لأنه لا داعي لحذفهم لها لولا أنها متضمنة لما يخالف معتقدهم من إثبات الصفات.

وقد نقل هذه العقيدة، بلا عزو، على سبيل الموافقة والمتابعة كلا من: الإمام شيخ المفسرين أحمد بن جرير الطبري في كتابه "التبصير في معالم الدين" ونقلها الإمام أبو الحسن الأشعري، مؤسس المذهب الأشعري، بعد توبته، ورجوعه إلى مذهب السلف أئمة أهل السنة والجماعة في إثبات الصفات، وقد نقلها أيضا بلا عزو، على سبيل الموافقة والمتابعة، كما في كتابه "الإبانة عن أصول الديانة".


  • 1

   نشر في 14 ماي 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا