هل تكون الوساطة المصرية حلا لاستكمال مسار المصالحة؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل تكون الوساطة المصرية حلا لاستكمال مسار المصالحة؟

  نشر في 21 أكتوبر 2020 .


مرة أخرى يتصدر ملف المصالحة بين قطبي المقاومة فتح و حماس المشهد السياسي الفلسطيني الذي يمر بأكثر اللحظات صعوبة تزامنًا مع السعي الاسرائيلي المتواصل لفرض سيادة الدولة العبرية على غور الأردن و مناطق من الضفة الغربية المحتلة .

المفاوضات بين حماس و فتح بدأت داخل فلسطين لتنتهي الى وجهة غير اعتيادية هي تركيا , الامر الذي لاقى استهجانا واسعا لدى طيف واسع من الشعب الفلسطيني حيث يخشى هؤلاء من التدخل التركي في الشأن الفلسطيني .

هذا و تتحدث مصادر مطلعة داخل قطاع غزة عن مطالبة عدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية حركتي فتح و حماس بالتخلي عن فكرة الوساطة التركية و التوجه الى القاهرة التي لطالما تبنت ملف المصالحة الفلسطينية طيلة السنوات الماضية .

قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وجهة اكثر من رسالة مباشرة الى قيادات فتح و حماس لتثمين الدور المصري الداعم للفلسطينيين و عدم الانسياق خلف وعود تركيا الفضفاضة حيث يعلم الجميع ان اردوغان يسعى حصرا لتلميع صورته داخل المشهد العربي عبر بوابة فلسطين .

و يراهن العديد في فلسطين على الوساطة المصرية لحل الصعوبات الماثلة امام تفعيل خيار المصالحة الذي خيرت الفصائل الفلسطينية تسريع مساره ردا على المحاولات الإسرائيلية المتكررة لتصفية القضية الفلسطينية و الاستيلاء على الحلم الفلسطيني في دولة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية.

هذا و تشير مصادر مقربة من فتح عن مساندة عدد هام من القيادات الفتحاوية لخيار الاعتماد على الوساطة المصرية لتجاوز النقاط الخلافية التي تمنع احراز أي تقدم حتى اللحظة , و يبقى السؤال مطروحا هل تبقى حماس وفية لتعهداتها لحليفه التركي ام انها عازمة على إنجاح مسار المصالحة و التوجه الى مصر ؟



   نشر في 21 أكتوبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا