الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم تسليما.
أما بعد: فهذا مجلس سادس من مجالس قواعد التفسير كنا وقفنا معكم على البيت:
90-أمر مراد فيه مطلوب هنا * مقصوده في غيره قد بينا
91-أن يذكرا شيء في موضع وفي * آخر شيء ذو علاقة تفي
92-ذكر له في موضع ثم السبب * في غيره ذاك الدليل المكتسب
93-أو: ذكر فعل في مكان وأتى * مفعوله في غير ذاك مثبتا
94-أو: ذكر شيء ظرفه في موضع * آخر كالتفسير عند اﻷلمعي
95-أو: ذكر شيء لم يعلق هاهنا * لكن بما تعليقه تبينا
96-أو: إن أتى في موضع بعض الحكم * للشيء ثم البعض في الغير حكم
97-ذكر ﻷمر؛ أو: لنهي قد شرع * أو: ذو الجزا في موضع هل ذا شرع
98-الاخبار عن شيء بلا شك يقع * ثم يبين أنه فعلا وقع
99-أو: ذكر شيء في مكان وأتت * أوصافه في غيره ولمعت
100-لفظ بدا عمومه ثم بدا * في موضع دخول ما قد أفردا
101-وقصص في موضع قد توجز * تفصيلها في غيرها يستنجز
102-وتاسع: جمع القراءات التي * صحت ﻹيضاح المراد الثابت
903-وعاشر: جمع لها ظنا وهم * خلفا صريحا من نصوص فاغتنم
(فصل في تفسير القرآن بالسنة وأنواعه):
القاعدة الواحدة والعشرون: (من هدي النبي في تفسير القرآن:
1-أن يفسر النبي القرآن بالقرآن.
2-أن ينص على تفسير آية؛ أو: لفظة؛ وله صورتان:
اﻷولى: أن يذكر التفسير ثم يذكر اﻵية المفسرة.
الثانية: أن يذكر اﻵية المفسرة ثم يذكر تفسيرها.
3-أن يشكل على الصحابة فهم آية ويبينها لهم.
4-أن يرد من كلامه-عليه الصلاة والسلام-ما يصلح أن يفسر به اﻵية؛ مع أن اﻵية لم يرد لها ذكر في حديثه-صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
5-أحيانا يسأل النبي أصحابه عن اﻵية ثم يفسرها لهم.
6-أن يفصل الخلاف الواقع بين الصحابة في معنى اﻵية.
7-أحيانا يكتفي-عليه الصلاة والسلام-بمجرد القراءة لتقريره ما تضمنته.
8-أن يتأول القرآن فيعمل بأمره.
أحوال السنة مع القرآن:
1-تخصيص العام.
2-تقييد المطلق.
3-التعريف بالمبهم.
4-بيان المجمل.
5-بيان اﻷلفاظ.
6-تفصيل القصص.
7-بيان النسخ.
إذا عرف التفسير من جهة النبي فلا حاجة إلى من قول من بعده):
104-أنواع تفسير الكتاب المنزل * في سنة أعدادها فد تنجلي
105-تفسير قرآن بقرآن نقل * أو: آية أو: لفظة ثنتان قل
106-أن يذكر التفسير ثم اﻵيه * أو: آية ثم الجلاء غايه
107-أو: ينغلق فهما على من يصحبه* يأتي البيان المنجلي يستوعبه
108-أو: أن يرد من قوله ما يصلح * تفسير آي ما بدا أو: يلمح
109-أو: أن يسل أصحابه عن آية * فيما يجليها لهم في حكمة
110-أو: ما جرى فيه اختلاف بينهم * عما عنت؛ يفصل بحكم أمرهم
111-أو: يكتفي اﻷحيان في تفسيره * أن يقرأ الوارد في تقريره
112-أو: من صريح آية تأولا * مقصوده فالأمر فيه امتثلا
113-مجموع أحوال لهدي المصطفى * سبع لتفسير بنهج قد صفا
114-خصص عموما ثم قيد مطلقا * عرف بمبهم فذاك المنتقى
115-تبيان إجمال وبين ما لفظ * وقصصا فصل ونسخ ما حفظ
116-أن يشرح المعنى النبي الصادق * لا حاجة في قول شخص لاحق
يتبع في الحلقة السابعة.
كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية.