اللايكات وحدها لا تكفي! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اللايكات وحدها لا تكفي!

كيف يمكن تقديم المساندة فعليا!

  نشر في 26 ماي 2016 .

أحيانا تجد أن حسابك على الفيسبوك مزدحم بالعديد من اللايكات لصفحات تكون أنت نفسك قد نسيتها، ونسيت لماذا ومتى قمت بمتابعتها! منظمات خيرية، حملات تبرع، قصص اللاجئين، صفحات مساندة قضية معينة، وغيرها الكثير … لكن، تجد نفسك في مرة أو عدد من المرات تقف لتفكر، بأنه نعم “ساندت” هذه القضية أو تلك، لكن هناك شيء ما ناقص .. تشعر أن الموضوع لا يتم بهذا الشكل، و تقديم المساندة الحقيقية يحتاج إلى شيء آخر .. ثم تتردد هل تتوقف عن متابعة الصفحة أم ستبقي اللايك لأنك ستشعر بالاحراج إن فعلت ذلك.

مثلما يحدث معي!

لماذا نضغط على اللايك؟

يأتي الآن هنا سؤال، هو: لماذا نميل في الأصل إلى مساندة صفحة أو قضية معينة؟ أي ما الذي يعنيه ضغطنا على اللايك للصفحة؟

إن أي واحد منا يميل طبيعيا إلى تقديم المساندة للآخرين، بشكل تلقائي وبكل رحابة صدر، ومعظمنا دائما يبحث عن القيام بشيء ما في حياته .. يتترجم كل هذا على الفيسبوك أو التويتر بصورة لايك، شير أو متابعة للصفحة التي يريد الواحد منا مساندتها أو الصفحة التي يتضامن مع هدفها الذي تعمل عليه. خاصة في أنها تتيح للشخص فرصة الانضمام إلى شيء أكبر منه؛ إلى مجموعة من الأفراد اللذين يشاركونه نفس الاهتمام، وهو الآن جزء من هذا كله.

من خلال اللايك والشير وغيرها، يستطيع كل واحد منا أن يبدي وجهة نظره تجاه الأمور التي تحدث في هذا العالم، أن يبدي تعاطفه مع قضايا معينة، أن يرفض شيء ويوافق الشيء الآخر .. بهذا يمكنه التعريف عن نفسه للآخرين وابراز الأشياء التي يهتم بها.

اللايك (كما كانت فيسبوك تعرّفه في السابق):

“اللايك” هو طريقة تعطي فيها ردود فعل إيجابية أو تتواصل عبرها مع الأمور التي تهتم بها على الفيسبوك. يمكن أن تعطي (لايك) لمحتوى قام بنشره أحد أصدقائك لتعكس انطباعك عنه أو لتتابع صفحة تريد أن تبقى على تواصل معها على الفيسبوك.

الآن لماذا اللايكات وحدها لا تكفي ؟

(اللايك) مفيد في ابداء التضامن مع قضية معينة، ويساهم إلى حد بعيد في زيادة الوعي بتلك القضايا ضمن دائرة المعارف التي تمتلكها (سواء على الفيسبوك أو تويتر أو غيرها) .. لكن هذا يعتبر جزء صغير من المساندة الحقيقية التي يمكنك تقديمها.

فالخطأ يحدث عندما يتوقف الشخص عند هذه الخطوة فقط، ويشعر بأنه قد قدم شيئا يستطيع أن يُشعره بالرضا عن نفسه الآن .. فيميل إلى عدم الاهتمام بالنشاطات ذات الأهمية المطلوبة لاحقا كالدعم المادي أو العمل التطوعي، لأنه بكل بساطة قد أدّى الدور الذي عليه!

اليوم، UNICEF-السويد لديها 177,000 لايك على الفيسبوك .. ربما بحلول الصيف سيكون العدد 200,000 وعندها سنكون بخير.

كانت هذه في أحد الإعلانات للحملة التي قامت بها اليونيسيف عام 2013 للقاحات شلل الأطفال، لابراز قضية أنه نعم نقدّر تضامنكم معنا ومتابعتكم لنا على الفيسبوك، لكن على أرض الواقع، لقاحاتنا تحتاج إلى دعم مادي في نهاية المطاف .. “اللايكات لا تنقذ الأرواح. المال يفعل”.. والتبرعات كانت المحرك الرئيسي لمثل هذه القضية.

كيف يمكن تقديم المساندة بالفعل؟

يجب أن يكون هناك تمييز بين ابداء التضامن والمساندة لقضية أو صفحة ما، وبين التضامن والمساندة الفعلية التي تحتاجها تلك الجهات. لكي لا ننخدع بالرضا عن أنفسنا ببعض اللايكات والبوستات على الفيسبوك وتويتر، التي لا تقدم شيء حقيقي على أرض الواقع.

“اعرف كل شيء عن شيء، وشيء عن كل شيء” – توماس هكسلي

يمكننا تحويل هذه المقولة قليلا في مقالتنا لتطبيقها هنا أيضا .. كيف؟

ليكن عندك قضية واحدة تعني الكثير بالنسبة إليك، اعرف كل شيء عنها، ركّز طاقتك فيها، ثم حاول المساهمة فيها بشكل مباشر وفعلي، كن أنت جزءاً منها .. بأي شكل من الأشكال التي تناسبك، شارك في حملات التوعية، في الأعمال التطوعية، في كتابة مقالات، في الدعم المادي طويل المدى .. لنقل أن هناك صفحة معينة تحبها وتعجبك الأهداف التي تعمل عليها، تواصل مع الأشخاص المؤثرين فيها، واسألهم كيف يمكن أن تكون جزء من هذا كله!

لتكن هذه القضية، هي قضيتك أنت شخصيا! وكن مجنونا بها بعد ذلك .. لتأخذها بعيدا جدا إلى مستويات جديدة.

يمكن أن تستمر في دعم قضايا مختلفة أخرى في نفس الوقت، لكن هذه القضية المركزية عندك، تكون علاقتك بها مختلفة تماما وشخصية جدا .. علاقة طويلة الأمد .. تستمر في دعمها في كل فرصة تسنح لك بذلك، تكون أنت جزء منها وهي جزء منك.

شخصيا … هذا هو الشيء الذي سأقوم به خلال هذه الفترة القادمة، قد أجد شيئا ثم يتغير بعد فترة، هذا طبيعي، لكن الفكرة واضحة خلاص!

ان أعجبتك المقالة ووجدت فيها فائدة يمكن أن تشاركها مع أصدقائك .. رجاءا شاركها!

وكذلك سيكون من الجميل إضافة رأيك عن الموضوع في التعليقات بالأسفل!!


  • 1

   نشر في 26 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا