أدب السير الذاتية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أدب السير الذاتية

Biographies

  نشر في 21 يونيو 2018 .

أدب السير الذاتية

بقلم/ محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري - elhaisha@gmail.com

قد يظن البعض أنه عندما يقرأ قصص وحكايات الناس أنها شيء عابر لا يؤثر ويتأثر بها .. لا بل على العكس .. كل ما يمر على الإنسان يظل موجود داخله وفي عقليه الظاهر والباطن .. فما يمر به الآخرون خبرات جاهزة وسنوات عمر جديدة تضاف إلى أي شخص يطلع عليها خلال دقائق أو ساعات معدودة .. بمجرد أن قرأ مقال أو قصة أو رواية أو مشاهدة فيلم تسجيلي أو وثائقي أو حتى سينمائي دخل كافة الأحداث في اللاواعي لكل منا ويظن الكثيرون أنها ساعات مهدرة ولا يعلم أن سنوات مضافة !!

مع ظهور شبكة الإنترنت أصبح القراءة عبرها والكتابة والنشر من خلال أكثر متعة مع توفير الكثير من الوقت والجهد والتكاليف .. مما سهل الأمر على انسان القرن الحادي والعشرين .. فبعدما كنا نقول في السابق أن العالم عبارة قرية صغيرة .. أصبحنا نقول أن العالم أصبح حجرة واحدة !!

الكتابة الاحترافية كالبناء الاحترافي ، كما يوجد مهندس محترف فهناك أيضا كاتب محترف ، فالاحتراف يعني الدقة والادقان والتفاني في العمل ليخرج بشكل السليم الجذاب .. فالإبداع واحد في كل شيء نفعله في حياتنا !

وأي شيء جديد ومستحدث يحتاج إلى التعلم من خلال الاسترشاد بالآخرين .. أو بالغير مما يجيدون ذلك الأمر .. بالتعلم ونقل الخبرات السابقة .. بالمحاولة والخطأ .. بالسرد والحكي والتلقين .. بالعصف الذهني .. بالسؤال والجواب .. بالفعل ورد الفعل .. بالعرض والتغذية الرجعية.

أنا أقرأ .. أنا أفهم واستوعب .. أنا اكتب .. إذا أنا موجود ، الكتابة تأتي بعد مراحل كثيرة .. وطالما امسكت بالقلم وكتبت يعني الكثير .. فهذا هو ما يتركه الإنسان لنفسه وللآخرين من بعد رحيله عن عالمهم ..

كلما كان الكاتب صادق فيما يكتب .. كلما انعكس ذلك على الشعور واللاشعور في المتلقى ألا وهو القراء .. فهناك قاعدة تعلمتها في بداية تعلمي فنون الكتابة الصحفية .. إذا اردت أنت تكون كاتبا صحفيا مميزا اكتب مثلما تتكلم ! .. لذا كن صادقا .. كن أنت لا غيرك !

Biographies

By/ Mahmoud Salama El-Haysha (M.S. El-Haysha)

Egyptian writer and researcher

elhaisha@gmail.com


  • 1

   نشر في 21 يونيو 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا