"اللامية"
بِاللَّهِ أَكْبَرُ نَقِفُ فِي رِحَابِهِ
(وَبِالْسَبْعِ الْمَثَانِي) نَسْمو وَنَبْتَهِلُ
(بَقَرَةٌ لِعِمْرَانَ وَكُلُّ نِسَائِهِ )، فِي
جَوْفِ اللَّيْلِ نَسْجُدُ وَنَجْتَزِلُ
عَلَى (مَائِدَةٍ) الرَّحمَنِ نَدْعُوا
(وَبِالْأَنْعامِ) نَغْدُو ونَرْتَحِلُ
فِي (الْأَعْرَافِ) لَنَا حِكَمٌ
وَمِنَ (الْأَنْفَالِ) بَيَانَاً نَغْتَزِلُ
إلَى اللَّهِ مِنْ عِبَادِهِ (تَوْبَةً)
فَاللَّهُ أَكْرَمُ مَنْ يُرْجَى وَيُبْتَهَلُ
(يُونُسَ) نَادَى فِي ظُلَمٍ
(وَهُودٌ) فِي الأَحْقَافِ يَنْخَذِلُ
(وَيُوسُفَ) ضَمَّتْهُ بِئْرٌ ناضِبَةً,فِي
كَنَفِ الْعَزِيزِ يَغْدُو رَجُلاً وَيَكْتَمِلُ
(بالْرّعْدِ إبْرَاهِيمُ) فِي وَجَلٍ
(لِلْحِجْرِ) آوَى عَلَى اللَّهِ يَتَّكِل
(وَالنَّحلُ) يَأْوِي إلَى كَهْفِهِ, وَطَه
فِي (الْإِسْرَاءِ) يَعْرُجُ وَيَنْتَقِلُ
لَنَا فِي حُبِّ (طَهَ) شَرِيعَةً وَفِي
الْعَذْرَاء (مَرْيَمُ) الطُّهْرُ ينْصَقِلُ
فِي الْقُدْسِ أَمِّ (الْأَنْبِيَاءِ) وَفِي
(الْحَجِّ) الشَّيْطَانُ يَنْأَى وَيَنْخَذِلُ
يَرْنو (الْمُؤْمِنُونَ) إلَى نُورِهِ
(وَالْفُرْقَانُ) مِنْها (الْنُّورُ) يَنْهَمِلُ
مِنْ (الشُّعَرَاءِ) عِلْمٌ نَسْتَقِي وَبَيَانٌ
(وَالنَّمْلُ) مِنْ سُلَيْمَانَ يَنْأَى وَيَنْعَزِلُ
(وَالْعَنْكَبُوتُ) إذْ حاكَتْ خُيوطُها
مِنْ وَهَنٍ , وَالْغَارُ يَضِيقُ ثُمَّ يَنْسَدِلُ
(قَصَصٌ) لِأَقْوَامٍ مَضَى زَمَانُهَا
عَادٌ وَثَمُودٌ وَالنَّارُ تَشْتَعِلُ
(الْرُّومُ) يَا (لُقْمَانُ) فِي أَدنى الْأَرْضِ
قَدْ غُلِبَتْ , (والسَّجْدَةُ) خَيْرًا مِنْهَا نَأْتَمِلُ
ضَاقَتْ عَلَى (الْأَحْزَابِ) الْأَرْضُ بِمَا
رَحُبَتْ , كَمَا (سَبَأٍ) بِسَيْلِ الْعَرِم تَنْقَتِلُ
بِـ ("صٍ" وَ" يس") فَضًلَ عَبْدهُ
(وَالْصافاتِ) (زُمَرٌ) تَعْدُو وَتَرْتَحِلُ
هُوَ اللَّهُ (غَافِرُ) الذَّنْبِ بِرَحْمَتِه
فُصِّلَتْ آياته بِهَا الْعَيْنُ تَكْتَحِلُ
(الشُّورَى) نَهْجُنا , وَالدُّنْيَا
(زُخْرُفٌ, دُخَّانُ جَاثِيَةٍ) يَعْلُو وَيَرْتَسِلُ
وَالرِّيحُ عتَتَ فِي (الأَحْقَافِ) حَالِقَةً
فَلَا رُوحٌ وَلَا جُرْحٌ فِيهَا يَنْدَمِلُ
(مُحَمَّدٌ) فَتَحَ الدُنى بِبِعْثَتِهِ
(وَالْفَتْحُ) جَاءَ بِهِ مُبَشِّرًا يَحْتَفِلُ
ولِقَدَرِهِ (الحجراتُ) أعظمُ شَاهِدٍ
تِسْعُ وَصَايَا , لَا هَمْزٌ وَلَا لَمْزٌ مُبْتَذَلُ
واعصِمْ بِهَا (قٌ) حديثَ مجالسٍ
قَسَمٌ بِهَا يُدْمِي الْقَلْبَ فيَعْتِمِلُ
(وبِالْذارِياتِ) عَظُمَتْ مِنَّتَهُ بِرَحْمَتِهِ
(فِرّوا إلَى اللهِ) فالرضى مِنْهُ نَأتَمِلُ
فِي (الطّورِ) كَلَّمَ عَبْدَهُ وَ(النَّجْمُ)
هَوَى جَزَعَاً مَا عَادَ يَحْتَمِلُ
(وَالْقَمَرُ) انْشَقَّ بِقُدْرَتِهِ و
آلَاءٌ (الرَّحْمَنِ) تَزْهُو وتَبْتَهِلُ
(لِلْوَاقِعَةِ) أَشْرَاطٌ فَلَا رَيْبٌ
ذَلَّ (الْحَدِيد) بَعْدَ بَأْسٍ يَنْفَتِل
فِي (الْمُجَادَلَةِ) أَنْصَفَ خَوْلَةَّ
وَأَوْسٌ عَنِ الظِّهَارِ يَتُوبُ وَيَنْعَدِلُ
(الْحَشْرُ) لِلنَّاسِ (مُمْتَحَنٌ) وَتَذْكِرَةٌ
(لصَفِّ) مِنْ الْخَلْقِ وَالشِّفَاهُ تَهْتَدِلُ
وَاتْبَاعُ مُحَمّدٍ اِصْطَفوا فِي (جُمُعَةٍ)
وَ(الْمُنَافِقُ) رَأْسُهُ مِنْ الغَيْظِ يَشْتَعِلُ
فِي (التَّغَابُنِ) شَرَائِعُ الْمَوْلَى و
(الطَّلَاقُ) بُغْضٌ وَالْعَقْلُ منْسَطِلُ
فِي (التَّحْرِيمِ) نَهْيٌ وَمَنْفَعَةٌ و
حَفْصَة لمارية ترنو وَتَنْفَعِلُ
(الْمُلْكُ) لِلَّهُ وَ(الْقَلَمُ) مِنْ جُنْدِهِ
يَوْمَ (الْحَاقَّةِ) كُلُّ بِنَفْسِهِ يَنْشَغِلُ
حَقَّتْ عَلَيْنَا (مَعارِجُ) خَالِقِنَا
(وَنُوحٌ) بِالْطوفانِ يَنْأَى وَيَرْتَحِلُ
وَفي سـورَةِ (الجنِّ) الْرَشادُ سَبيلُنا
الْعِبَر فِيهَا وَالْمُعْجِزَاتُ بِهَا نَجْتَهِلُ
(تَزَمَّلَ) لِاتْبَاعِ الْحَقِّ وَ(تَدَثَّرَ) شَافِعَاَّ
(لِقِيَامِة الْإِنْسَانِ) لِرَبِّهِ يَسْجُدُ وَيَبْتَهِلُ
و(المرسلاتُ) جَاءَت (بِنَبَأٍ) وَالْرُوحُ
من (النَّازِعَاتِ) إلَى بَرْزَخٍ يَوْمًا تَنْتَقِلُ
عِتْابٌ مِنَ اللَّهِ فِي (عَبَسَ)
مِنَ الْكِتَابِ نَسْتَقِي ونَنْتَهِلُ
(تَتَكَوَّرُ) الشَّمْسُ فِي يَوْمِ مَسْغَبَةٍ
بِأَمْرِ اللَّهِ (فَاطِرَ) السَّمَوَاتِ تَنْعَزِلُ
أخْسَرُوا الْمِيزَان بِمَعْصِيَةٍ وَ
(الْمُطَفِّفُ) بِعَوْنِ اللَّهِ سَيَنْخَذِلُ
وَلِلسَّمَاء (انْشِقَاقٌ وَالْبُرُوجُ) خَلَتْ
مِنْ نَجْمٍ ثَاقِبٍ وَ(الطَّارِقُ) يَنْذَهِلُ
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ (الأَعْلَى ، وَالْفَجْرُ)
(وَالْغَاشِيَةُ) مِنْهُنَّ الْعِلْمَ نَنْتَهِلُ
(وَالْبَلَدُ) الْعَتِيقُ مُحاطٌ بِعِزَّتِهِ
(وَالْشَّمْسُ) بَعْدَ لَيْلٍ تُشرِقُ وَتَكْتَمِلُ
نرَتَّل (الشَّرْحَ) الْجَمِيلَةَ وَ(الضُّحَى)
(وَالْتِّينُ) بِهَا عَلَى اللَّهِ نَتَّكِلُ
(وَالْعَلَقُ) بِهَا اِقْرَأْ وَفِي (الْقَدْرِ)
الْمَلَائِكَةُ لِلْعَلِيِّ تَسْجُدُ وَتَمْتَثِلُ
(وبِالْبَيِّنَاتِ تَزَلْزَلَتْ عَادِيَةٌ)
(وَالْقَارِعَةُ) لَا رَيْبَ آتِيهٌ تَشْتَعِلُ
فِي (التَّكَاثُرِ) آيَاتٌ مُحْكَمَةٌ وَفِي
(الْعَصْرِ) يُسْرٌ بَعْدَ عُسْرٍ يَتَّصِلُ
فِي مَكَّةَ جَاء (يَهْمِزُ فِيلَهُ)
(وَقُرَيْشٌ) تنأى عَنْهُ وَتَنْفَصِلُ
مَنْ يَمْنَعْ (الْمَاعُونَ) يَلْقَىْ حَتْفُهُ
وَ(الْكَوْثَرُ) لُؤْلُؤَةُ النَّبِيِّ تَخْتَضِلُ
(تَبَّتْ) يَدَا مَنْ لَا يَشْهَدُ أَنَّهُ
رَسُولٌ لِأَمْرِ اللَّهِ يَمْتَثِلُ
(نَصْرٌ) لِلْمُؤْمِنِينَ بِقُدْرَتِهِ وبِالْخِزْيِ
عُيُونُ (الْكَافِرِينَ) تَعْمَى وَتَنْسَمِلُ
وَ(الْإِخْلَاصُ) ثُلُثُ الْقُرْآنِ وَمنَبْعُهُ
أَحَدٌ صَمَدٌ وَعَلَى كُفُؤًا تَشْتَمِلُ
(بالْفَلَقِ وَالنَّاسِ) أَعَاذ نَبِيَّهُ ، بِهِمَا
السِّحْرُ يأْفَلُ وَالشَّيْطَانُ يَنْعَزِلُ
ماهر (باكير)دلاش
تذييل:
سمل العين = فقأها
تختضل=أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه
ننتهل: ننهل العلم من مصدره
-
Dallashوَإِنِّي أَتَجَاهَلُ وَلَسْتُ بِجَاهِلٍ غَضِيضُ الْبَصَرِ وَلَسْتُ أَعْمَى وَإِنِّيْ حَلِيمٌ وَلَسْتُ بِحَالِمٍ حَصِيفُ الْكَلِمِ وَلَسْتُ أَسْمَى مَاهِر بَاكِير