نفحات من العصر الإلكتروني - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

نفحات من العصر الإلكتروني

الجزء الثاني

  نشر في 06 ماي 2020 .

( يا زمان الوصل بالأندلس)

ماذا أستفدنا قبل الانترنت؟ 🤔

ماذا كان الجيل يفعل قبله؟ في لهوه و جدّه؟

ماذا كان يفعل النظام أي“ نظام “حتى يحافظ على سيرته في أن يجعل لنفسه صنم لا يكسره إبراهيم و يحج اليه بجهله جيل لا يفقه أركان طمس الحقيقة؟

ماذا كان يفعل أولياء الأمور في خلق المودة و الإخاء بين الناس.. ماذا كانت تفعل المدارس..

ماذا كان يفعل الجار؟

ماذا كان يفعل الجندي في عمله، و الشرطي، و الإمام... ؟كلّها أسئلة لابدّ أن نفهمها حين نجيب عليها لأنها هي تلك الأرقام التي نضعها على ألة الزمن لنسافر إلى المستقبل..

لا أدري كيف أخاطب من لا يحلّل و من لا يقرأ تاريخ المسلمين و مجد الإنسانية و من لا يفهم قواعد اللعبة حينما أصبحنا مجرد بيادق بعدما كنّا نصنع التاريخ ... لأنّ قواعد الثورة أي ثورة على أي نظام فاسد هي أن تعود إلى الماضي الذي يتجدّد عبر التاريخ... هو لا يجدد جلده فقط، بل حتى شكله و حجمه و جنسه و عقليته، لنقل عنه "Terminator" كلّما مرّ على شيء أو مسّه أخذ شكله، كلّما شُتِت أعاد تشكيل نفسه حبة حبة قطعة قطعة، لأنّ هو أدرى من جيل اليوم تفاصيل تكوينه، كيف يقابل قوّة تيار الجماهير بسدوده المتينة التي تفتح بين الفينة و الأخرى لتجعل من الثورة طاقة، و أي طاقة تلك...

لنعد قليلا إلى الوراء لا أريد أن أعود اكثر لأنّ أجيالنا القادمة لا تعلم ما معنى الوراء، هي تعلم فقط التقدم نحو الخلف...

و لا تعلم أنّ الوراء هو نقطة الانطلاق. لن أتحدث عن نقطة انطلاق " الثورة أو الفكرة أو القوة أو الفشل." بل لنقل نقطة انطلاق الحضارة و أي حضارة! 🤔

الحضارة الأندلسية، حضارة ما يزال أثرها و بقوّة، علميا و دينيا و فنيا و معماريا.. كيف عاش هؤولاء الناس في تلك الحقبة حتى يصنعوا للعالم إرث فكري هو من جعل الإنترنت و تكنولوجيا اليوم تظهر في حقبة زمنية محددة لو تأخر المسلمون العرب في علومهم لكنا ما زلنا القرن الرابع عشر.

عصر الخلافة الذي بدأ : 138هـ- 398هـ/ 755م- 1005م،

و الذي كان في حكم خلفاء على الترتيب التالي بعد عبد الرحمن بن معاوية:وخلفاء هذا العصر بعد عبدالرحمن بن معاوية هم:

• هشام بن عبدالرحمن 172- 180هـ (788- 796م).

• الحكم بن هشام 180- 206هـ (796- 821م).

• عبدالرحمن الثاني (الأوسط) 206- 238هـ (821- 852م).

• محمد بن عبدالرحمن 238- 273هـ (852- 886م).

• عبدالله 275- 300هـ (888- 912م).

• عبدالرحمن الناصر 300- 350هـ (912- 961م).

• الحكم الثاني المستنصر 350- 366هـ (961- 976م).

• هشام بن الحكم المؤيد 366- 396هـ (976- 1005م).

ماذا حصل في هذه الحقبة التي دامت قرابة ثلاثة قرون لتجعل نفسها في قمة الهرم الذي لم يدفن فرعون واحد و خلّد علوما و عمرانا بدل كنوز قارون استنفدت من أيادي خارجية... و لكن برغم ذلك كان هناك تنافس سلطوي، لماذا اذن دائما يتنافس الناس على السلطة بدل التنافس على العلوم في وقتنا الحالي؟ ماذا صنع التاريخ الحديث، قنبلة ذرية، هيدروجنية، دبابات، طائرات حربية، رحلة إلى القمر لترفرف قطعة قماش بلا هواء😂؟

و سيرسلون رجال آخرين حتى يغيروا العلم لأنه أصبح باليا و متسخا على رأي " ترامبيط"😂

لنتقدم قليلا في مقررات التاريخ الجزائري و ربما أي بلد عربي أو مسلم حين كنّا ندرس تاريخ الحضارات التي أشرقت بها شمس العلوم برغم سفك الدماء و النازعات و قرارات قتل الطفل حتى قبل أن يعرف ما معنى الحكم. لكن تلك الكتب و المقررات اختفت فجأة، فجأة و بدون أي معنى، ليأتي بعدها تاريخ كله زيف أبدع فيه نظام ضدّ أي نظم كي يمجد ثورة أخرجت أكبر جيش عرفه التاريخ، و بلد أبدع في التعذيب و القمع و التجهيل و طمس الهوية الجزائرية، لا أريد أن أقول شيئا آخر، في عصور لم يكن فيها الإنسان البدوي يعرف القراءة و الكتابة و لا دينه، لكن كان يعرف ما معنى الهوية الجزائرية بلا أجزاء و لا قطع و لا شرقية و لا غربية، و ما حصل بعد الثورة من قتل و طمس شخصيات أسهمت في رفع علم الجزائر من جديد، لم يذكره أي مؤرخ تاريخي معاصر... لماذا صفحات التاريخ يكتبها رجال الدولة، و لا يكتبها الشاهد على العصر. و لو أنني كنت من المحظوظين من قرأ فهرس( قصة معقدة) لكتاب أظهر التصفيات التي حصلت بعد الثورة، و كأنها مخطوطة من القرن السابع اكتشفت في مغارة في جبال " الشاوية"

و حتى في الأداب الجزائري كل ما كتب لم يكن سوى تمجيدا لثورة يقول عنها البعض أنّها فاشلة، لأننا ربحنا أرضا و لم نربح فكرا و لا نهضة..

و ماذا عن الحجم الساعي للغة العربية في المدارس و التربية الإسلامية و الرياضية.... و هل ستكون مواد جديدة لفتن الرقص و هزّ البطن و قواعد الجنس في المدارس الإسلامية؟ 🤔 لا أحد يتوقع ذلك لكن سنرى لاحقا و لو أنّ الدروس و المواد بالمجان على قنوات "التيك توك"، لنتقدم قليلا و في عجالة ماذا حصل بعد الحزب الواحد.. و تعدد الحزبيات و ظهور الطحالب و الارانب في الجبال و حضارة السلف و التلف و الخلف و العلف و التكفير و التهجير و التطهير و الذبح و سنوات الخناجر و رؤوس قد أينعت ليتمّ ذبحها قربانا عند قصور الدولة مقابل حقيبة وزارة أو صك غفران، أو قصر في بلاد الجن و الملائكة ماذا فعلت تلك الأحزاب و الأرانب و أصحاب اللحى البيضاء و الزعفرانية و ربما ستظهر اخر وردية بفتوى من علماء البلاط و استخراج حديث ضعيف ليصبح قويّا و تشجيع السلف على البناء و الهجرة و التجارة و شراء الجواري و حقّ أربعة عشرة بدل الأربعة مقابل أن لا تخرج عن الحاكم لأنّ الحاكم هو الله و الله هو من يختار الحاكم، 🙄 لا أدري هل أنا تحت تأثير مخذر أو مفجّر أو أنتظر مثل من انتظروا" ڤودو" حتى يخرج المسيح الدجال و سوبرمان و حماة المجرة الذبابية التي لا تدور سوى كي يخلد فراعنة القرون الجديدة بأهرامات إلكترونية لا يراها سوى من يتقنون التنبؤ للمستقبل..

و لكن الغيب لا يعلمه سوى الله، لكن رغم ذلك درس المسلمون علوما انتجت قفزة زمنية في الغيب العلمي، لماذا نصرّ أن نرى الغيب فيما يعلمه الله، و لا نحسب حسابا فيما سيحصل مستقبلا لو لم نحسب حسابات الفكر الغيبي الذي ينزلنا إلى الدرك الأسفل الدنيوي، اقتصاديا و سياسيا و دينيا...

و ماذا حصل بعد زوال الأندلس: أقرأ سيدهشك التاريخ في عصر يتكرر بصبغة إلكترونية فقط و بوجوه جديدة فقط نعم هو عصر جاهلي إلكتروني و ماتريكسي محض :

( ففي يونيو 1511، صدر مرسوم ملكي بمنع الموريسكيين في غرناطة من العمل كعرابين في مراسم التعميد، وفي اليوم نفسه حظر مرسوم آخر الذبح الإسلامي للحيوانات، وأمر بأن يقوم النصارى القدامى بذبح الحيوانات أو أن يحدث ذلك تحت إشرافهم، وجاء المرسوم الثالث لمنع الخياطين الغرناطيين من صنع اللباس الأندلسي، هذا التشريع الذي كان موجهاً بالأساس إلى اللباس النسائي. وشجب المرسوم الرابع الذي صدر في يوليو 1513، النساء الموريسكيات اللاتي كن يمشين بغطاء الوجه، وأعطى لهن مهلة سنتين إلى أن تبلى ملاحافتهن، ليكون مصير مَن تخرق القانون سلسلة تصاعدية من العقوبات، تبدأ بمصادرة قطعة اللباس ثم إلى الجلد والنفي.

وفي يونيو 1526، أصدر مجمع المقلى الملكي سلسلة من التوصيات أقرت كل القيود التي فُرضت على مسلمي غرناطة في العقدين السابقين، فلم يعد مسموحاً للموريسكيين بكتابة اللغة العربية أو تحدّثها، أو أن يطلقوا أسماء أندلسية على أطفالهم، ومنعت النساء الموريسكيات من تخضيب أيديهن وأقدامهن بالحناء أو تغطية وجوههن، وأمروا بأن تطل أبواب بيوتهم المفتوحة أيام الجمع وفي حفلات القران، ولم يسمح لهم بدفن موتاهم دون إشراف أحد النصارى القدامى، وغذا الجراحون والأطباء الذين يجرون عمليات الختان يعاقبون بالإبعاد أو مصادرة الممتلكات؛ لتدخل غرناطة فيما بعد ذلك مرحلة جديدة تمثلت في ثورة البشرات ومراسيم جديدة تنص على التطهير العرقي والديني وطغيان وتجبر لمحاكم التفتيش.)

- منقول رميسة رمضان ( عربي بوست)

هذا مدهش حقا أليس كذلك؟ ، ماذا حصل، هل كانت هناك ثغرة زمنية في العصر الأندلسي، أم هناك من سافروا عبر الزمن من المستقبل إلى الماضي ليوقفوا الزحف العلمي و الديني؟ حتى يعيش الملك و لا خلود سوى للملك و ليمت الشعب قهرا وغرقا..

يتبع.. 

حتى نبيد كل ذبابة لعينة و نعيد مجد الأندلس، على الأقل نحاول بعد قرنين..

عبد الحميد وراد

*Terminator: فيلم أمريكي يلخص الفشل العلمي و الاخلاقي الذي جعل الإنسان يسيطر عليه رجال الروبوت


  • 1

   نشر في 06 ماي 2020 .

التعليقات

مقال رائع حقًا دام مداد قلمكم
1
North Thoughts.
شكرا لمرورك، هناك أجزاء أخرى له

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا