كردستان دولة ولن تبقى إقليماً - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كردستان دولة ولن تبقى إقليماً

مقال رأي

  نشر في 04 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


الكردستانيون في إقليم كردستان العراق، وهو الجزء الجنوبي من كردستان الكبرى، على موعد بات قريباً ليكملوا العملية الديمقراطية التي مارسوها في الانتخابات البرلمانية، وأنتجت ممثلين عنهم، وخلقت حالة ديمقراطية في عملية تشكيل الحكومة، وذلك بناء على الحزب، الذي يحصل على عدد مقاعد أكثر في البرلمان، وهذا لبُّ الديمقراطية في بلدان العالم المتقدم، حيث تفرز هذه العملية رؤساء جمهوريات، وحكومات.

الموعد يتجدد لممارسة العملية الديمقراطية لتقرير مصير الإقليم إما بالاستقلال، أو البقاء ضمن العراق، والحقيقة أن كردستان لابد أن تعود دولةً، وتستعيد حقها دون منة من أحد. بعد سقوط نظام صدام عقدت اتفاقيات ما بين إقليم كردستان والحكومة في بغداد وتحديداً في عام ٢٠٠٥م، حول كيفية إدارة العملية السياسية عبر حكومة مركزية فيها وزراء يمثلون الكرد، أيضاً تم تحديد ميزانية الإقليم، التي تمثل 17% من ميزانية العراق، وقد حددت بناء على التمثيل السكاني للكرد من مجمل الكثافة السكانية للعراق الفيدرالي، ولابد من احترام هذه الاتفاقيات لتسير العملية السياسية بشكل سليم، وإلا فإن من حق الشعب الكردي تقرير مصيره، ومنع ابتزازه عن طريق حجب ميزانيته.

إقليم كردستان، الذي تقدر مساحته بـ ٤٠.٦٤٣ كيلو متراً مربعاً، لديه التزامات خدمية، وبنى تحتية، ورواتب يجب دفعها للعاملين والموظفين والمتقاعدين، واستجد على ذلك أيضاً موضوع اللاجئين على أراضيه، ومصروفاتهم، ولا يخفى على الجميع حرب الإقليم مع "داعش"، التي تتطلب ميزانية أعلى بكثير من ١٧%، فالبيشمركة في حاجة إلى المال ليس لأنفسهم، فهم أبطال، ويفتدون أرضهم بدمائهم، وإنما لتوفير السلاح الذي كان يمنع عنهم، ويماطل في تسليمه إليهم قبل هجوم "داعش" عليهم.

إقليم كردستان العراق كما ذكرت يخصص له ما نسبته 17% من الموازنة العراقية العامة، وهو يمتلك مصادر دخل أخرى تأتيه من قطاعات الزراعة، والنفط، والصناعة، والسياحة، التي توفر له ثلاثة أضعاف ما يأخذه من الحكومة المركزية في بغداد، ما يؤهله للنهوض بالمجتمع الكردي، والبنية التحتية، والتعليم، والصحة دون تأخير في دفع المستحقات، أو تعطيل لها، أو ركود كما هو حاصل الآن. حدود دولة كردستان الجغرافية يعرفها الكرد جيداً، وموجودة ضمن خرائط الأمم المتحدة، التي استقطعت، وقسمت أجزاءها ووزعتها على كلٍّ من العراق، وإيران، وتركيا، وسوريا في إطار اتفاقية سايكس بيكو. ولمنْ لا يعرف ماذا يعني أن تكون دولة؟ باختصار: الدولة هي ما يمثله إقليم كردستان حرفياً من وجود أفراد مرتبطين ببعضهم بعضاً، ويعيشون على أرض معينة منذ القدم، ويتفقون على سلطة حاكمة، تحكمهم، وتحميهم، وتنظم أمورهم.

أول مقومات الدولة كما ذكرت هم الأفراد، ولا تقوم دونهم، والشعب الكردي رغم كل المجازر التي ارتكبت في حقه بغية إبادته إلا أنه ظل صامداً، وثاني هذه المقومات هو الأرض التي تتمثل في إقليم كردستان، فهو الأرض التي يعيش عليها هذا الشعب، وأخيراً السلطة السياسية، التي تدير هذا الشعب، وتأتي بعد اختيار الشعب صيغة حكم معينة أما جمهوري، أو سلطاني، أو ملكي، واختيار طريقة التمثيل في البرلمان. كردستان هي في الأساس دولة قسمت لكنها تمتلك مقومات الدولة المثالية بدءاً من العملية الديمقراطية، والعمل المؤسساتي، ومروراً بالبيشمركة "الجيش النظامي"، الذي تقهقر "داعش" على يديه، وهو الذي يقوم بحماية الإقليم قبل وبعد "داعش" وليس أي جيش آخر، بالإضافة إلى وجود مجلس شورى يشرع القوانين سواء بتنظيم العملية السياسية، أو تشريعات القضاء مِن أجل تحقيق العدالة التي تسعى إليها أي دولة كما ينظم الأمور القانونية الطارئة كيلا يدخل البلد في حالة عدم استقرار، وكذلك العملية الديمقراطية "كيفية انتخاب رئيس للإقليم" الذي يقوده مسعود البارزاني حالياً. ولا أحد ينكر أن إخلاص هذا الرجل سرع في انتزاع الاعتراف الدولي بالإقليم، ما دفع عجلة الحركة الديبلوماسية بوجود قنصليات في العاصمة أربيل، وصلت في عام ٢٠١٠ إلى ٢٠ قنصلية، يقابلها بالمثل في دول صنع القرار الدولي ممثليات كردية، وهذا دافع معنوي نحو استعادة الدولة، أما الدافع الأقوى فهو أصوات الشعب الكردي، الذي سيحسم أمر استقلاله.


  • 2

  • abeer aljabaar
    إنسانة تهوى الكتابة،و تكره التبعية تمنح العقل مكانته وتعتز بمبادئها لها آراؤها السياسية والاجتماعية،مقال أسبوعي في #الشرق..
   نشر في 04 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا