سيأكلون بعض - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سيأكلون بعض

  نشر في 16 أبريل 2017 .

قال أحمد :في سنة 2000 الناس هياكلوا بعض .... سمعت هذة الجملة عدة مرات بشكل تقريري في فيلم عودة مواطن و هو بطولة يحي الفخراني و جاءت الجملة على لسان  أحمد عبدالعزيز في الفيلم، وظهرت شخصيته بأنه شاب انهى دراسته الجامعية لا يجد عمل يناسب قدراته و دراسته و استسلم للفراغ و لعب الشطرنج و الجلوس في القهوة و انزلق في طريق ادمان المهدئات، و ظل في هذة الدائرة ليشفى من اثرها ثم يعود لادمانه و هو يكرر بيأس جملته،  في سنة 2000 الناس هياكلوا بعض، الفيلم قديم ومن انتاج اوئل الثمانينات ولكن الانسان يظل رغم قدمه و حداثته له نفس الاحتياجات و المتطلبات التي تظل كما هي منذ بدء الزمان حتى الآن كما عبر عنها هرم ماسلو .

فاذا راجعنا نظرية هرم ماسلو نجد بأنه يبدأ من القاعدة باحتياجات فسيولوجية، ثم الاحتياج الي الأمان ثم الاحتياج الي الحب و الانتماء  ثم الاحتياج الي التقدير من الآخرين ثم الاحتياج الي تحقيق الذات و هي قمة الهرم.

فلو توخينا الدقة في هذا الهرم نجد ان الانسان لا يصل لحالة الاشباع في كل مراحل صعوده لقمة الهرم و احيانا تتعثر احدي احتياجاته، و لكن فكرة العمل و المثابرة وراء كل حاجة هي التي تعتبر ضرورة يجب ان يعيها الانسان، فاحتياج الانسان للحب و الانتماء تحتاج من الشخص العمل بقوة و جهد لخلق عالم اجتماعي من الاقران و الاصدقاء الذين يتشاركون معه بنفس الافكار او الميول او حتى لو اختلفوا، انما فكرة الود و الصداقة مع الاخرين تخلق توازن نفسي حياتي و كذلك احتياج البعض للتقدير من الاخرين تحتاج ان يعمل ليخلق مركزه و استقلاليته في المجتمع بالجد و الاجتهاد في حياته.

اما الاحتياج الي تحقيق الذات فهو الرضا التام بأنه يفعل كل ما يرضي ربه ثم يرضيه و يحقق نجاح ما يزيد من ثقته في قدراته و مهاراته لتطورها و تظل في عملية تحسين شخصي مستمر للنمو و التقدم في بيئته و عمله.

لذلك اذا لم يع الشخص نفسه جيدا و احتياجاته و قدراته اذا لم يستخدم ما به من كنوز و مواهب متفرد بها اذا لم يجد و يجتهد للعمل الحقيقي مع كل اتجاه نحو نجاح حياته سوف يظل في دائرة التفكير المظلم نحو مستقبل يهابه و يخشى قدومه و يفضل الهروب منه و يظل يظن ان الناس سوف تأكل بعض مستقبلا.



   نشر في 16 أبريل 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 5 سنة
المشكلة ان معظم الناس لا يفطن لهذه الأمور , فنجد يجري خلف أحد هذه الأمور فقط مثل المال فقط أو الشهرة فقط و ينسى باقي الأمور مما يجعله يفقد توازنه .
مقال جميل .
بالتوفيق .
0
Nermeen Abdelaziz
للاسف سوف يتعبك من لم يوازن في حياتة فالحباة يستحق ان يعيشها الانسان بسعادة و بفهم و رسالة يقدمها لمن حوله

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا