كبسولة قانونية في قضية خاشقجي. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كبسولة قانونية في قضية خاشقجي.

خاشقجي خائن و جاسوس.

  نشر في 09 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2019 .

العقلية الاستثمارية, هي التي يتم محاربتها اليوم في المملكة العربية السعودية, وبذلك تعمد الدول المعادية للمملكة العربية السعودية الى محاربة مستقبل المملكة, ومن يرسم سياساتها , ولهذا فهي  تجد من قضية خاشقجي باب للترويج المبتذل  , والاستثمار المخابراتي المعادي بقالب إعلامي, ودبلوماسي ,وقانوني.

الرواية التي قدمتها الاستخبارات السعودية للقضاء السعودي؟ قدمتها حجج مبنية على البصمة الرقمية لجمال خاشقجي , والتسجيلات الصوتية , وهذا يعني بأن الدفوع القضائية للاستخبارات السعودية تشمل أطراف خارحية متهم خاشقجي بالعمل لحسابها, وعلى مايبدو بأن القضية في طريقها الى التحكيم الدولي  نظرًا لكبر أطراف الخصومة, وتوسع دائرة الدول المعادية للمملكة .

الاستخبارات العامة السعودية في تقريرها السري بتاريخ 2 أكتوبر-تشرين الأول 2018 , نص على أن عملاء الاستخبارات العامة للسعودية, قاموا باغتيال عميل السي آي إية في تركيا الجاسوس ,والخائن  جمال خاشقجي , وقد تمت العملية بنجاح.

الاستخبارات العامة السعودية تدعي بأن خاشقجي مارس التجسس عملاً تحضیریاً (جمع معلومات)،والخیانة عملاً تنفیذیاً (تسلیم المعلومات). 

صقر صقور الاستخبارات العا مة السعودية

بالرجوع الى قانون التجسس الأمريكي  لعام 1917 ,هو قانون فيدرالي تم الموافقة عليه بعد فترة قصيرة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الأولي في 15 يونيو 1917, ونص علي اتهام أي شخص في حالة:محاولة نقل معلومات بنيّة التدخل في عمليات ,أو نجاح أعدائها , أو نقل تقارير أو بيانات مضللة بنيّة ,وعقوبتها الموت, أو السجن بما لا يقل عن 30 سنة.

أشارت دائرة المعارف البریطانیة إلى أن المخابرات تمارس ذلك  النوع من النشاط الذي يحمي الدولة، وذكرت إن واجبها الأساسي هو منع التجسس ,وكشف أعمال الخیانة التي ترتكب ضد الدولة، وأن تعمل على تتبع ومراقبة المرتكبین لهذه الأعمال، ثم إلقاء القبض علیهم وعلى العملاء والجواسیس المسئولین عن تلك الأعمال.بمافي ذلك تطبيق عقوبة الإعدام ,أوتصفيتهم.

عرفت المادة (29) من اتفاقية لاهاي لعام 1907م التجسس, بأنه ذلك العمل الذي يمارس في الخفاء، إما عن طريق الخداع، أو التنكر بهدف البحث ,أو الحصول على معلومات من دولة، بغرض نقلها ,أو إيصالها إلى دولة أخرى. كما عرفت المادة 46 من بروتوكول 1977م الملحق باتفاقية جنيف لعام 1949 التجسس بأنه ذلك العمل الذي يجمع, أو يحاول جمع معلومات ذات قيمة عسكرية في الخفاء.

للتذكير, إذا ثبت إن الفاعل كان یهدف إلى الاعتداء على سلامة الدولة ,وأمنها وسیادتها الإقلیمیة ,فهو خائن ,وجرمه خیانة، أما لو كان دافع حب المال أو الطمع هو المحرك ,أو الباعث له فهو جاسوس وجرمه تجسساً ، وقد تعرض هذا المعیار للنقد، فقد قیل إنه من الصعوبة بمكان التعرف على بواعث أ,و دوافع الفاعل، وتحلیل ظروف كل فاعل ,أو شریك والبحث في نوایاه وملابسات جریمته, وهذا ماتريد المخابرات السعودية ايصاله الى القضاء السعودي , والقضاء , والرأي الدوليين.

تتمسك الاستخبارات العامة السعودية بأن هناك تناقض بين الدليل القولى, والدليل الفني, فجمال خاشقجي بالنسبة لها خائن وجاسوس, بينما الدول التي كان يعمل لحسابها تروج له بأنه صحفي, وناشط معارض.

جمال خاشقجي عميل سي آي إية

وتستند الاستخبارات العامة  السعودية في تقريرها الاستخباري  الى منع الجانب التركي, والجانب الأمريكي  السلطات السعودية الحصول على الأدلة التالية :-


1.فاتورة تفصيلة لهواتف السيد جمال خاشقجي , وتسجيلات صوتية , لذات الأرقام الهاتفية في الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.وخدمات واتس آب وغيرها.
2.البريد الأليكتروني والمراسلات مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.
3.ارقام التخابر الهاتفي , والمراسلات  مع  كل من  جنكيز خان , عمر عبدالعزيز.

تتمسك الاستخبارات السعودية بكيدية الإتهام  من قبل الدول التي كان خاشقجي يتجسس لصالحها ,وهي من تبنت تدويل قضية خاشقجي في القضاء والإعلام.

التجسـس: هـو قیـام الأجنبي بجمـع الـوثـائق ,والمعلـومـات السـریـة المتعلقـة بالوضـع السیـاسي, والاقتصـادي, والمـواد العسكریـة ,والتنظیـم الدفـاعي, والهجومـي للـدولـة وذلـك بقصـد تسلیـم تلك الوثاـئق والمعلومـات إلى الـدول الأجنبیـة سـواء كـان ذلك مجاناً، أو بمقـابل، أو هو البحث عن أي نـوع مـن المعلومـات خفیةً ، عـن دولـة معینـة بهـدف إیصـالها إلـى دولـة أجنبیـة ,وذلـك بنیـة الإضرار بالدولة المتجسس علیها.

التقرير الطبي الجنائي لجمال خاشقجي يثبت الجريمة, لكن لاينفي تهمة الخيانة, والجاسوسية  التي تدعيها المخابرات السعودية.

الجواز الأمريكي يثبت بأن خاشقجي يمتلك جنسية أخرى , وهذا يعني إنعدام الوطنية النقية.

الاستخبارات العامة السعودية تدعي بأن جمال خاشقجي كان يعمل جاسوس لصالح دول معادية للمملكة ,وحددتها بالاسم الولايات المتحدة الأمريكية" لوبي الحزب الديمقراطي",إيران, تركيا , قطر.


ذلك الرد الذي تقدمة رئاسة الاستخبارات السعودية في معرض دفعها عن عملائها الذين قاموا بالتخلص من جمال خاشقجي, وفقًا للرواية التركية في محضر التحقيقات.


الاستخبارات العاة السعودية درع المملكة

ففي المیدان السیاسي هناك العلاقات مع الدول الأُخرى، وفي المیدان الاقتصادي، تهتم الأنشطة التجسسیة بمعرفة كل شيء عن خطط التنمیة,’ والتصنیع ومتطلباتها والمؤ سسات الإنتاجیة,ونوعیة المنتجات ,والمنشئات الاقتصادیة، أما عن الجبهة الداخلیة فتهتم بالمعلومات الخاصة عن عادات الشعب, ومستواه المعیشي ,ومشاكل المجتمع ,وجوانب تطوره ونمو ه, و العوامل التي یتأثر بها .

الجاسوسية ,والعمالة,والخيانة للوطن نشاط قذر  يهدف لزعزعة أمن واستقرار الدول عبر اللجوء لدول أخرى ذات خصومة مرحلية ,أو استراتيجية مع دولته الأم.

 وفي الوقت ذاته تحرص الدول على قمع ,ومحار بة أنشطة التجسس المضاد، بمعنى إنه في الوقت الذي تمارس فیه كل دولة التجسس على غیرها من الدول, وتعتبره مطلباً أساسیاً للمحافظةعلى أمنها، فإنها تقوم بقمع ,وتجریم كل الأنشطة التي تهدف إلى التجسس لمصلحة أي دولة أجنبیة ، الأمر الذي أدى إلى نشوء ازدواجیة في التعامل الدولي مع التجسس، وبالنتیجة أصبح للتجسـس فـي القـانـون الدولي مفهوم ,وأحكام تختلف عن مفهومه ,و أحكامه في القوانین الداخلیةللدول.




  • 3

   نشر في 09 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2019 .

التعليقات

Abdou Abdelgawad منذ 8 شهر
كل ما استطيع قوله بعد قراءة مقالكم .. الله اعلم وان الله سبحانه وتعالى يعلم بواطن العباد ومواقفهم المتضاربة والتى غالبا ماتقضى بعدم احقاق الحق لذا فأول مايقضى فيه يوم القيامة بين العباد الدماء ، ويشرفنى فى هذا المقام دعوتكم لقراءة مقالين على الرابطين الاتيين ولحضرتك كل الشكر والتقدير وفى انتظار رايكم ومروركم الكريم
مقال ملعب بلا حكام على صفحتى على رقيم https://www.rqiim.com/agwad
مقال هل ينتظر احد الغراب على مقال كلاود
https://www.makalcloud.com/u/6cfd05ed3e07e972e2289ecf671a33cb
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا