حوار وفق معادلات فلسفيّة: النهضة
( الجولة الثالثة )
نشر في 18 ماي 2015 وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .
حوار وفق معادلات فلسفيّة : ( الجولة الثالثة )
( أوليفر ليمان) متعجرفا :
لا يمكن للنهضة أن تقوم ، إلا ّ باحتواء الحداثة كمّاً وكيفاً ، أماّ الموروث فنعْتٌ بلا منعوتْ .
( رفاعة الطهطاوي) مشدّدا :
كلا ّ ... النهضة عمودها نصٌّ مقدسْ ، وموروثٌ مُوقّرْ ، أمّا الحداثة فأخذ ٌ بالأسبابْ ، وتركٌ للأعطابْ .
(رشدي راشد) معارضاً :
النهضة استقواءٌ بمنطق الريّاضيات كحافز ٍ للإنطلاقْ ، أمّا مَا سِواهْ ، فهو باعثٌ على الإختلاقْ .
(طه عبد الرحمان) في ذهول :
النّهضة اعتلاءٌ بمنطق الأخلاق ، كمؤشّر ٍ على البقاءْ ، أمّا مَا عَداهْ ، فهو احْتماءٌ بالسرابْ .
(اسكيجينس البار سلان) مصحّحاً :
بقدر ما تحتاجه النهضة من علوم ومعارف بشكل كبيرْ ، فهي في أمَسِّ الحاجة إلى منطق الأخلاق بشكلٍ أكبرْ .
(جارودي) متعاطفاً :
ولذلك فالتاريخ قد يُسجّلُ الإنجازاتْ عبر منطق العلم، لكن المثير في الأمر هو أنْ يُسجَّلَ على هذا التاريخ
فقدانَه لمنطق الأخلاقْ .
( الجابري) منتفضاً :
دخول النهضة لايكون ابتداءاً ، إلاّ بالنّقذ المنهجي للعقل الذي يريد الحداثة ، أمّا الأصالة فهي مرجعية
ذلك العقل انتهاءاً .
للحوار بقية ..... مع تاج نورالدين .
-
تاج .. نورالدين .محام سابق- دراسات في الفلسفة والأدب - متفرغ الآن في التأليف والكتابة .- محنك في التحليل النفسي- متمرس في التحليل السياسي- عصامي حتى النخاع- من مؤلفاته :( ترى من هذا الحكيم ؟ )- ( من وحي القوافي ) في ستة أبواب وهو تحت الطبع .- ( علم ...