سيميائية مسروقة: قراءة ايبوخية فيما وراء الخيميائي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سيميائية مسروقة: قراءة ايبوخية فيما وراء الخيميائي

  نشر في 19 يونيو 2021  وآخر تعديل بتاريخ 21 يونيو 2021 .

حسناً، إنها مجرد (482) كلمة ربما ستحدث تغييراً رهيباً في حياتك.. أقول ربما، لأني لا أثق بك، كما أثق بكلماتي: ثمة صدمة قاسية تنتظرك بعد انتهاءك من فعل القراءة لهذا النص المكمل، وسيكون عليك الالتزام بموقف تعليق الحكم (Epochè)،،!!

..

كان بايلو كويلو مخادعاً وخبيثاً جداً عندما كتب روايته (الخيميائي)، لأنه قرر ألا يخبر القراء عما هو أهم من أن يعرف كل شخص في هذا العالم أن كنزه ليس قريباً منه، وأنه بعيد بما يكفي لقدرته على الإبصار والتبصر لأن تكتشفه وتصل إليه، والأهم أيضاً من مجرد إخبارك بضرورة أن تكون مؤمناً بوجود كنزك.. فما الذي أخفاه كويلو عنكم؟!

..

سأخبركم، ولكن ليس قبل أن تعرفوا أن اكتشاف الأمر لم يكن سهلاً أبداً..!!

..

بطريقة ما لا يمكنني الإفصاح عنها، أمكن لي أن أعرف أن الرواية مستوحاة بالكامل من قصص التراث العربي.. لاحظوا أني أقول بأنها [مستوحاة]، ولا أقول أنها [مسروقة]، مع إمكانية أن يكون الأمر سرقة أدبية بالفعل.. لكني سأكتفي بالقول: [مستوحاة]..!!- ولأني عرفت ذلك، فقد عرفت أيضاً ما أخفاه كويلو.. كان ذلك صعباً للغاية، واستغرق مني وقتاً وقراءات فيما وراء نصوص لا تعد ولا تحصى..!!

..

كان كويلو مخادعاً لأنه لم يشر إطلاقاً الى ما وراء نص روايته، وهو بالضبط ما أخفاه عنا جميعاً، وهو أن لكل إنسان كنز، وأن هذا الكنز ليس يتخلق ويتطور في الخفاء بنفس الطريقة التي ينمو بها صاحبه، ويتعرض للزيادة والنقصان، الى أن يصل صاحبه الى المرحلة التي يدرك فيها أنه كان يعيش بطريقة ما تؤثر على كنزه سلباً وايجاباً..!!- وأن عوامل التربية والتعليم التي يتم بها صناعة كل شخص تخرج عن حدود ما ينبغي أن يكون معيناً ومساعداً له لكي يصل في الوقت المناسب الى الشجرة التي كنزه مدفون تحتها، ولهذا السبب تحترق ملايين الكنوز وتتلاشى تماماً لأسباب خارجة عن إرادة أصحابها.. وأن النظام الكوني قرر أن يكون هذا النظام سارياً للأبد.

..

الحقيقة أن90% من الأشخاص الذين يعيشون على سطح هذا الكوكب لا تتاح لهم فرصة حتى لمعرفة الحقيقة ولو في وقت متأخر من حياتهم، حقيقة أنه تمت صناعتهم بطريقة خاطئة، وأنهم دفعوا ثمناً باهظاً لذلك: خسارتهم لكنوزهم..؟!- تماماً كما ستكتشف حتماً-عزيزي القارئ- أنك خسرت نفسك وأنك عشت حياتك بطريقة خاطئة أيضاً، بسبب نظام ضبط المصنع الذي سيطر عليك وعلى حياتك، وهذا أقرب وأدق توصيف يمكنني استخدامه لإيصال هذه الحقيقة الى عقلك، مع التنويه الى راهنية شرطية أخرى تتعلق بدرجة حضورك العقلي مع نص مكمل كهذا النص، ناهيك عما وراءه..

أرجوك، افعل شيئا إزاء ذلك قدر ما أمكن لك.

..

اكتفي بهذا.. لأن ما بعده سيكون ثقيلاً جداً عليكم، ومحبطاً للغاية.. وأتوقع أن البعض منكم وبقليل أو كثير- بحسب الفروق الفردية- من التدبر في ما وراء هذه المقالة سيصل الى ما امتنعت عن كتابته هنا.. وهذا بالضبط هو معنى: التوقيت، ومعنى أن يكون كنزك بعيداً عنك بما يكفي لأن تكتشف مكانه وتصل إليه..!!- تماماً كما قلت لكم بأن الأمر لم يكن سهلاً علي حتى وصلت ليس الى ما أخفاه عنكم كويلو فحسب، بل والى ما لن يعرف بشأنه إلا تسعة أشخاص في كل جيل..!!

..

انتهى..


  • 3

   نشر في 19 يونيو 2021  وآخر تعديل بتاريخ 21 يونيو 2021 .

التعليقات

Abdou Abdelgawad منذ 5 شهر
بالطبع كلماتك شيقة وأسلوبك مثير وقد نجحت فى جعلى أفكر فى ذلك الكنز الشخصى الذى لم أصل اليه حتى الآن ..تحياتى وكل التوفيق.
2
فكري آل هير
أهلا وسهلا بحضرتك.. تشرفت جدا بمروركم
ما أنا إلا تاجر سلاح بالكاد لديه الثانوية العامة، وبالكاد يجد بعض الوقت ليكتب

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا