الانسان أم الوطن...؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الانسان أم الوطن...؟

ايهما اقدس من الاخر؟

  نشر في 11 يناير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

 الانسان أم الوطن؟؟

بيوار داخاز 10/1/2016

منذ القدم و الى اليوم اصبح الانسان يعيش في محيط مغفل و معتم و لا يرى الطريق سوى بضع سنتمترات تبعده عن ناضره لذلك ترى البلدان النامية و المريضة متمسكة بعبارة الوطن او الوحدةالوطنية اكثر من الدول المتقدمة و يعود السبب الى السياسة المرضية التي استخدمتها الطبقات الحاكمة و السياسيين و المستفيدين في ضل تلك الحكومات و فرضها على الشعب و ترسيغ مبداء (تقديس الوطن) أي جعل بان ارض الوطن هي من اكبر المقدسات لدى الانسان بل اكثر من الانسان ذاته,

لذلك ما يحدث الان من في دول مثل سوريا ,العراق, اليمن و ليبيا .... الخ هو نتيجة لهذا المبداء الخبيث الذي يفرض بان الوطن اثمن من الدم و يموت الاف تحت مسمى الدفاع عن الوطن او القتال من اجل بقاء وحدة الوطن و في الحقائق ماهم الى وقودا تستخدم لدوران عجلات ثروات الحكام و السياسيين المستفيدين, فلو اخذنا عينة من ذلك العراق الذي اصبح نصف سكانه مهجرة الى مناطق أخرى بسبب الاقتتال و الحروب الداخلية و الطائفية و السياسات القمعية التي ارتكبت ضدهم فوق كل هذا لا يزال الفرد المواطن العراقي معتقدا بان وحدة بلاده أولى من كل شيء و اذا طراءة الحديث الى تقسيم العراق الى ثلاث دول لفار راسه و تحمس و اصبح كالبهيمة لا يرى شيء امامه يخرج الفاظ غير لائقة و يصف بان هذا التقسيم من عمل الغرب و إسرائيل و ما شابة ذلك جميع حقوقه المسلوبة.

ولو نعيد النظر الى التقسيم مرة أخرى ومن زاوية أخرى لنراه بان إيجابيته اكثر من سلبيته فأن كنت تعيش في بلد يعرف قيمة الانسان و يقدس الانسان اكثر من كل شيء اخر فما الفرق اذإ ؟ سواء كانت بطاقات الوطنية مكتوب عليها اسم العراق او اسم اخر ؟ او كنت تعيش في بلد كبير يضم 18 محافظة او كنت تعيش في بلد يضم بضع محافظات؟ و ما الفرق سوى كان علمك اابيض و اصفر او احمر.. الشيء المهم و الأهم هو معرفة قيمة الانسان.. فالانسان هو الاقدس من كل شيء حتى اقدس من الوطن؟

بيوار داخاز

10/1/2016



   نشر في 11 يناير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا