إيمانويل ماكرون.. وريث النازية الفرنسي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إيمانويل ماكرون.. وريث النازية الفرنسي

الصحفي بشر شبيب

  نشر في 27 أكتوبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


في حملة شديدة بدأها فجأة من لا شيء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالحديث عن مأزومية الإسلام في كافة أنحاء العالم، وضرورة العمل على خلق إسلام فرنسي جديد يتوافق مع رغباته وينسجم مع إرادة وتطلعات اليمين المتطرف في الساحة الفرنسية، رغم أن ماكرون يقدّم نفسه على أنه ليبرالي، لكن مع اقتراب الانتخابات الفرنسية من ناحية، ومن ناحية أخرى إخفاقاته المتكررة في إدارة الكثير من الملفات التي تسببت في خفض رصيده ونزول أسهمه على المستوى الشعبي - ولا ننسى احتجاجات الستر الصفراء - وفشله في إدارة ملف جائحة فايروس كورونا-كوفيد 19 المستجد الذي يسجّل نسب إصابات مرتفعة في فرنسا مقارنة بجاراتها الدول الأوروبية الأخرى، يحاول أن يتقرّب من اليمين وأن يساير المتطرفين والخائفين من المهاجرين والآخر المختلف بشكل عام، من خلال إثارة هذا الملف من أجل كسب أصواتهم وتأييدهم في المرحلة المقبلة لضمان بقاء أطول في الحكم والتغطية على إخفاقاته.

فكان مسلمو فرنسا هم الهدف الأول والوحيد لمثل هذه الحملات العنصرية الموجّهة والمشوهة، التي تدّعي خروج مكون لا يمكن إنكاره من مكونات ونسيج المجتمع الفرنسي عن قيم الجمهورية ومبادئ العلمانية وتفتّش في مشاعرهم وخفايا صدورهم، وما يدور في أذهانهم، وتسيء وتسخر من معتقداتهم.

لا شك أن نشر الرسوم المسيئة لنبينا الكريم، وإعادة نشرها، والدفاع عنها والاستمرار بالإساءة وباستفزاز ملايين ملايين المسلمين بحجة حرية الرأي والتعبير هو عمل إرهابي، رجعي، ونازي بامتياز، يذكّرنا بنشر صحف نازية، في ألمانيا هتلر، قبل الحرب العالمية الثانية مناشيرًا رسومًا تسخر من اليهود وتصوّرهم بأشكال قذرة ومهينة تمهيدًا لقتلهم.

لكن اليوم، وفي سياق الأحداث المتتالية منذ سنوات طويلة، لا نرى مثل هذه الحملات تُشن إلا على المسلمين بشكل انتقائي في الغرب، وقبل كل مرحلة انتخابية جديدة، بدافع هندسة وتصميم إسلام جديد يكون على مقاس رؤية الغرب للإسلام المعاصر الذي يصلح للتعايش معه، والحصول على مكاسب سياسية معروفة.

فلا نسمع أحد يتحدث أو ينتقد حاخام أو قس، أو يلصق عمل إرهابي بديانة أخرى، أو يلاحق أتباع الديانات والمذاهب والأيديولوجيات المختلفة كما يتم متابعة الجاليات المهاجرة والأقليات المسلمة هناك. فحرية الرأي والتعبير الغير مشروطة والتي تمثل اليوم المعبود الأول والقيمة الأعلى لدى الإنسان في الغرب في عصر ما بعد الحداثة تُستخدم سكّينًا ضدّ فئات معينة لصالح قوى معينة لا همّ لها سوى البقاء في السلطة لوقت أطول على حساب نبذ وتغريب فئة كاملة من شعوبهم وتجيش متطرفي الأكثرية عليها.

في حين يدافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قيم الجمهورية ومبادئ العلمانية - كما يدعي - التي يجب أن تقف على الحياد أمام جميع الأديان والمذاهب والألوان، يمارس الفاشية والنازية والتمييز العنصري تجاه مكون من مكونات النسيج الفرنسية، ويدفع عجلة التقدم الحضاري والتواصل الإنساني إلى الوراء. يعود بنا لأجل مكاسب سياسية تخصه وحزبه إلى عهد الدولة الشمولية التي تتحكم وتتدخل بأفكار الناس وميولهم ومشاعرهم ومناهج تعليمهم وما يدور في أذهانهم.

يجب على خطاب الكراهية والخبل السياسي هذا الذي يتبناه ماكرون أن يتراجع لصالح خطاب التسامح والحوار الحضاري والإنساني، ويجب الاعتذار عن حملات السخرية من معتقدات الآخرين، وتوضيح ما يحمل النبي الكريم من قدسية في قلوب المسلمين أرفع من أن تمسها أية سخرية تحت غطاء حرية التعبير. بغير هذه الطريقة سيزداد الطين بلّة، وسيروح ضحية هذا التأجيج الأهوج كثير من الأبرياء، كحادثة طعن المحجبتين بالسكاكين أمام أطفالهما قبل عدة أيام، في باريس، بوحشية لا تقل عن قطع رأس المدرّس الذي أُعتبر بطلاً، وتم تكريمه على أعلى المستويات وبأعلى الأوسمة فقط لأنه كان يعلّم حق السخرية من معتقدات الآخرين تحت غطاء الحرية والتعبير.


بقلم: بشر شبيب



   نشر في 27 أكتوبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا