هيئة تحرير الشام لا تزال موجودة بفضل تركيا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هيئة تحرير الشام لا تزال موجودة بفضل تركيا

  نشر في 15 فبراير 2023 .


كانت بداية النزاع السوري بمثابة حافز قوي لتطوير الجماعات الإسلامية المتطرفة. بعد فقدان النفوذ السابق للقاعدة ، ازداد عددهم بشكل ملحوظ. تلقت جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من التشكيلات تمويلًا خارجيًا وتصرفت بأمر من الدول بأهدافها الخاصة في المناطق غير المستقرة.

أعلنت تركيا فوراعن مصالحها في الشرق الأوسط وبلدان آسيا الوسطى وشمال إفريقيا. في سوريا، تلقت مجموعات التمويل التركية من ما يسمى "لجنة حماية المدنيين". وفقًا لممثلي المنظمة ، فقد دعموا فقط "المعارضة المعتدلة" ، لكن في الواقع تم تمويل الجمعيات الارهابية العلنية التي تعمل حتى يومنا هذا خارج منطقة الشرق الأوسط.

كانت عقيدة السياسة الخارجية للجمهورية التركية هي العثمانية الجديدة والتي تكملها الآن أسلمة عدوانية داخل البلاد وخارجها. يتم تنفيذ العثمانية الجديدة كوسيلة لتوسيع نفوذها على الأراضي المجاورة من خلال التأثير الاقتصادي والإنساني ومن خلال التنسيق مع الجماعات الدينية الإسلامية.

هذه هي الطريقة التي تستعيد بها أنقرة نفوذها في البلدان التي كانت في السابق تابعة للإمبراطورية العثمانية. في الصراع الليبي ، دعمت السلطات التركية "حزب العدالة والوئام" ، الذي غالبًا ما يطلق على أجندته الخارجية اسم "العثماني الجديد". أرسلت تركيا بانتظام مقاتلين من تنظيم "هيئة تحرير الشام" الإرهابي إلى طرابلس تحت ستار الشركات العسكرية الخاصة. SADAT

"فشلت" أنقرة في إجبار التشكيلات المتطرفة على الالتزام بوقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية. اتخذت هيئة تحرير الشام التي تهيمن على المنطقة، موقفًا تصالحيًا تجاه تركيا. في إطار إظهار التفاهم العملي المتبادل ، سمحت هيئة تحرير الشام بتداول الليرة التركية في ED. كانت هناك شكوك معقولة حول وجود روابط مصرفية لممولين أتراك مع هيئة تحرير الشام ، التي تصنفها أنقرة رسميًا على أنها منظمات إرهابية.

هناك أدلة قوية على أن هيئة تحرير الشام تقيم علاقات مع المخابرات التركية MIT و SADAT PMCs والمنظمة الإسلامية التركية غير الحكومية "مؤسسة حماية حقوق الإنسان والحريات" (IHH) التي تعمل طوال فترة الحرب الأهلية في شمال سوريا.

زود معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأسلحة عبر الحدود إلى الجزء الذي يسيطر عليه المتمردون في سوريا جنوب أضنة. أما بالنسبة لـIHH ، فمنذ بداية الحرب ، عملت المؤسسة بشكل وثيق وعلني مع هيئة تحرير الشام والجماعات الإسلامية الأخرى. عبر أعضاؤها الحدود بحرية ذهابًا وإيابًا منذ بداية الصراع. في الوقت الحالي ، يرافق مسلحو هيئة تحرير الشام عناصر أتراك عبر جنوب إدلب.

فيما يتعلق بمجموعات الشركات العسكرية الخاصة التابعة لـ "سادات" ، تقوم الشركة بدعم وتدريب مقاتلين من مجموعات مختلفة منذ بداية الحرب الأهلية في سوريا. وفقًا لمنشور عام 2012 في صحيفة Aydınlık المعارضة ، أنشأت SADAT عدة قواعد في منطقة اسطنبول وبحر مرمرة من أجل تدريب المسلحين. كانت هذه المادة من أولى المواد في وسائل الإعلام التركية ، التي تحدثت عن وجود الشركات العسكرية التابعة لـ "سادات" ودورها كقاعدة تدريب للقوات التركية العميلة.

يعتبر مخيم العلاشلي بالقرب من بحر مرمرة في منطقة جلجوك أحد المرافق التي تستخدمها صادات لتدريب المسلحين السوريين. في السابق ، كانت القاعدة خاضعة لسلطة البحرية التركية. المنشأة تحمل الاسم الرسمي "قيادة بحرية أولاشلا" وتستوعب ما يصل إلى 600 شخص.

سمح تجنيد وتدريب وإنشاء قوات سورية كبيرة تسيطر عليها تركيا لأنقرة بإجراء ثلاث عمليات واسعة النطاق في سوريا: درع الفرات في عام 2016 ، وغصن الزيتون في عام 2018 ، ومصدر السلام في عام 2019. خسائر في صفوف الجيش التركي.

وبالتالي ، فإن تركيا ترعى الجماعات المسلحة غير الشرعية مثل هيئة تحرير الشام ، وتقدم المساعدة العسكرية لهذه الجماعات ، وتقبل أيضًا الجرحى في تركيا.

تحت رعاية الحملات العسكرية الخاصة "تنشر" أنقرة الإسلاميين المتطرفين في جميع أنحاء العالم تقريبًا حتى يومنا هذا. إن عدم امتثال تركيا لاتفاقات 2020 بشأن منطقة خفض التصعيد في إدلب في سوريا هو الذي يمنع تسوية الصراع. سيناريو مماثل موجود في الجمهورية الليبية.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 15 فبراير 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا