السعادة الزائفة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

السعادة الزائفة

لستُ فاشل!

  نشر في 16 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

لم يمر يوم علي دون أن أقرأ موضوعاً على الأقل يتحدث عن النجاح و عادات الأشخاص الناجحين, و في كل مرة كنت أقرأ بشغف و أدون الخطوات حتى أحفظها و أنقلها إلى حيز التطبيق العملي في حياتي.. لقد أصبح لدي عشرات القوائم و عشرات المقالات المكدسة في صفحة المحفوظات التي قرأتها أو أريد أن أقرأها و التي تصب في محور واحد و هو السعادة و النجاح.

و في كل مرة كنت أنتهي فيها من قراءة المقال كنت أشعر بمرارة شديدة لأنني كنت أشعر أني بعيدة كل البعد عن هؤلاء الأشخاص " الناجحين" و حياتهم السعيدة.. هناك دائما قائمة عليك أن تتبعها. أولاً لابد من الاستيقاظ مبكراً -و أنا أدعم هذا الجزء بشدة رغم أنني سيئة باتباعه- ثم تأتي بعدها أمور عديدة تجعلك تشعر بالفشل! أشعر بالفشل لأني لا أقوم بالتأمل و الاسترخاء كل يوم, أشعر بالفشل لأني لم أسافر و لم أحظى برحلات ترفيهية كل شهر, أشعر بالفشل لأني لا ابتسم كل يوم, أشعر بالفشل لأني لم أبدأ حتى الآن مشروعي الخاص الذي أحبه و لم أترك عملي الذي ينغص علي حياتي! و لم أدخر ما يكفي من المال, و لم أقرأ كتاباً كل أسبوع و لم أمارس التمارين الرياضية فور استيقاظي من النوم, و لم أتعلم شيء جديد كل يوم.. الإنترنت جيد حقا في جعلك تشعر وكأنك أبله, يستطيع أي أحد الآن أن ينشئ موقعه الخاص على الفيسبوك أو اليوتيوب و يخبرك بأن كل ما تقوم به طوال سنوات حياتك كان خاطئ و أن عليك إتباع ما يخبرك به هو.

و من ملاحظاتي لهذه المقالات أنها ذات شعبية كبيرة بين الناس لما فيها من تحفيز و دفع نحو حياة أفضل إلا أنها أيضا تحظى بالعديد من الانتقادات لأنها تبيع أوهاماً و تنكر الواقع و تتجاهله. إنها تقوم على رسم حياة سعيدة هنيئة و ناجحة. و هذا لا يمكن أن يحصل كل يوم, السعادة لا تُستحضر بخلطة سحرية سريعة. لا يوجد شمس مشرقة وعصافير تغرد و لا سعادة أبدية و لا حياة كاملة..بل يوجد منغصات و صعوبات و عوائق و تحديات.

لقد توصلت في النهاية إلى أن معظم و ليس كل "حيل الحياة" هذه ما هي إلا كذبة فقط لا غير.. و لا تؤدي إلا لمزيد من الشعور بالعار و كره للذات. و بعض مروجيها هم كتاب صغار يسعون لتحقيق الشهرة عبر كتابة هذه الأشياء التي تستهوي النفس البشرية للترويج لكتبهم التجارية التي تجدها في ذيل كل مقال من هذه المقالات التي لا تسمن و لا تغني من جوع

ليس الجميع بحاجة لها, ليس الجميع قادر على القيام بهذه الأشياء , لسنا جميعاً مؤهلين للسفر كل ما سنحت لنا الفرصة و ضاقت بنا الحياة! لسنا بحاجة إلى قوائمهم لنكون سعداء..فأحياناً نقوم بالنميمة و نشرب الكولا و نحب الفيسبوك أكثر من الكتب, و أحياناً أخرى نفكر بسلبية و نشعر بالحزن! تصور هذا! نعم نحزن لسبب أو بدون سبب , لأننا في النهاية بشر و ليس هناك شخص سعيد كل يوم 24 ساعة في اليوم. لدينا طموحات و أحلام نريد تحقيقها رغم العوائق و دخلنا المحدود. و لكننا لسنا فاشلين إذا لم نطبق ما يريدوننا أن نطبقه..

بإمكانك أن تستيقظ مبكراً؟ إذا حسناً إفعل ذلك! قم بأشياء تحبها قبل مغادرة المنزل, ساعد الآخرين, قم بأشياء صغيرة تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك. إنها أشياء لن يخبروك بها في كتب السعادة الزائفة. أما لأصحاب النصيحة و النجاح فأقول.. شكراً لكم على محاولتكم نقل خبراتكم لنا و لكن حباً في الله تمهلوا, أعرف أنكم ناجحين و أعرف أنكم أشخاص رائعين وأنكم الآن قد شربتم ما يكفي من الماء و تناولتم فطوركم الغني بالبروتينات و الفيتامينات و انتهيتم من ممارسة الرياضة و الاسترخاء و أخذتم الدوش الساخن أو البارد..لا يهم. و لكن طريقة حشوكم لأسلوب الحياة هذا في حلوقنا مزعج و منفر.

و لكني سأخبركم سراً! هو أنني لن أتوقف عن قراءة ما تكتبونه لأنه في النهاية قد يحمل شيء من الإيجابية و لو كانت خيالية فجميعنا بحاجة لها في النهاية حتى نبتعد و لو قليلاً عن ضغوط الحياة و مشاكلها و لكن لا تتوقعوا مني أن أنفذ أوامركم بحذافيرها, لن أعتبر نفسي شخصاً فاشلاً بعد الآن لأني أدركت أن لكل منا دوره الذي خلقه الله له في هذه الدنيا وكل شخص يمر في حياتنا لديه شيء ما نستطيع أن نتعلمه منه. و أتمنى فعلاً أن تكونوا أنتم أنفسكم ممن تبيعون السعادة للناس في بضع كلمات مكتوبة تنفذون خططكم هذه التي قد تحول الشخص إلى صاحب أفضل وظيفة و مركز اجتماعي بدون أي حياة اجتماعية تشبه إلى حد كبير حياة الزاهد بوذا. فمن السهل جداً أن تقول نصيحة لأحد ما من أن تطبقها أنت على نفسك.


زينة مكحل.


  • 34

  • Zeina Mkahal
    احمل شهادة في علم النفس ، مهتمة بالكتابة و العمل الصحفي الالكتروني و العمل الإنساني ، أؤمن بالتعلم الذاتي
   نشر في 16 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

منهج السعادة : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا) اللهم لك الحمد ، حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه ، يقول - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي يرويه عنه أنس بن مالك - رضي الله عنه - : (إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ، وإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ، فمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ) رواه الترمذي وحسنه.اللهم إنا راضون بقضائك فاللهم ارضى عنا يا رحيم لا إله إلا انت لك الحمد ولك الشكر لا نحصي ثناء عليك ، انت كما اثنيت على نفسك ، تباركت وتعاليت لا إله إلا انت .
0
منذ 6 سنة
يجب ان نتقبل انفسنا كما نحن عليه ونحب انفسنا ولكن يجب علينا كذلك السعي في تحسينها بسعادة وايجابية لا باكراه .. مقالك جميل جدا ..
2
ريما R منذ 6 سنة
مقال جميل جدا تحياتي لك
2
لميا عباس منذ 8 سنة
جميل جدا حين نسعد بما تكتبين، بوركت
3
عاشت ايدك
2
Rahma Daigham منذ 8 سنة
اعجبني مقالك جدا، ولكن في حالة أننا لم نكتشف انفسنا بعد.. فماذا نحن فاعلون
3
Zeina Mkahal
البعض قد يقضي طوال عمره يكتشف ذاته و ما هي الحياة غير أن نكتشف ذاتنا
هيثم ممتاز منذ 8 سنة
سيدتي

أعجبني مقالك ..وإني لكنت أظن أنك ستهاجمين التنمية البشرية
أصحاب التنمية البشرية نواياهم سليمة بالطبع ..نيتهم في مساعدتنا
وهو يعلمون إنك لن تطبق كل أوامرهم بحاذفيرها ,بل كل شخص يأخذ كل ما يناسبه ..
يغيظني فيهم كمية الإيجابية والمثالية في كلامهم ,هذا الغيظ يجعلني أنظر في تعجب إلى هذه المناهج!!
3
Zeina Mkahal
شكرا على اضافتك ..هو ليس هجوم بقدر ما هو انتقاد كل منهج لابد و ان لديه نواقص و سلبيات و عيوب و ما اعيبه على التنمية البشرية أن تكن بأيدي غير المتخصصين و تحولها إلى تجارة مربحة لا يخرج منها خاسراً إلا الاشخاص الذين هم فعلا بحاجة الى امل و دافع في الحياة
M.Logos منذ 8 سنة
أعجبني مقالك جدًا .. ودعيني أضيف شيئًا بسيطًا.
ليس فقط الحشو الإيجابي لقصص النجاح التي نقرؤها هي ما تجعلنا نظن في أنفسنا أننا فاشلين أو ناقصين عن غيرنا, ولكن كل النماذج المثالية التي تعرض سواء في التلفاز أو الانترنت أو عبر أي وسيلة توصل للمتلقي العادي, مثلك ومثلي, ما هي الا نماذج أخرى للبشر وليس علينا أن نكون مثلها أو إننا سنكون فاشلين أو مختلفين بشكل سلبي. فأنا أؤيدك في ما قلتيه أن كل شخص خلق ليعيش حياة مختلفة ومنفردة وليست القصة في أنك ستكون ذا قيمة إذا كنت مثلهم أو كما يريدون هم.

شكرًا لك على طرحك أختي.
2
Zeina Mkahal
شكرا على إضافتك القيمة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا