"بردة البوصيري" في الإبداع ..صوفية بإطلالة متمردة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

"بردة البوصيري" في الإبداع ..صوفية بإطلالة متمردة

بقلم – أمل ممدوح

  نشر في 08 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


ما أكثر ما عرفت ورددت ليالي المناسبات الدينية عبر السنين واحدة من أشهر القصائد أو أشهرها على الإطلاق في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام .. إنها قصيدة البردة للإمام شرف الدين محمد بن سعيد البوصيري (608 هـ - 696 هـ ) الشاعر الصوفي المصري ذو الأصول المغربية والذى ولد في صعيد مصر بقرية " دلاص" ببني سويف ونشأ في قرية " بوصير " وعاش في العصر المملوكي وتوفي ودفن بالإسكندرية .. هذه القصيدة التي طالما ألهبت خيال وذائقة المبدعين فتغنى وتنشد في كثير من الدول الإسلامية وغنيت في عدة ليال من الليالي المحمدية .. والتي أوحت لأمير الشعراء أحمد شوقي بنسج قصيدته الشهيرة " نهج البردة " . وهذه القصيدة التي أسماها البوصيري" الكواكب الدرية في مدح خير البرية "والتي تمتاز ببراعة نظمها ودقة ألفاظها وجمال معانيها تتألف من 162 بيتا مقسمة إلى عشرة فصول تبدأ بالغزل وشكوى الغرام ثم التحذير من هوى النفس فمدح الرسول ثم مولده ومعجزاته ثم مدح القرآن ثم حادث الإسراء والمعراج فالجهاد فالتوسل بالنبي لتنتهي بالمناجاة وعرض الحاجات .. ويقال أن سبب نظم الإمام البوصيري لها أنه كان قد أصيب بمرض الفالج ( الشلل النصفي ) فلزم الفراش ونظم هذه القصيدة تشفعا إلى الله ليعافيه فكان ينشدها ويدعو حتى رأى في منامه النبي عليه الصلاة والسلام يستمع لإنشادها ويمسح بيده المباركة على وجهه ويلقي عليه بردته ( عباءته ) فيستيقظ وقد عوفي وشفي فأسماها " البردة " .

وعلى المستوى الفني قدمت القصيدة في العديد من الليالي المحمدية والمناسبات الدينية وقدمها منذ زمن عمالقة الفن مثل أمينة رزق وعبد الوارث عسر وعبدالرحيم الزرقانى وجلال الشرقاوى وحمدى غيث لتعود هذه الأيام في شهر رمضان في أكثر من عرض مسرحي منها عرض للمخرج حمدي أبو العلا وآخر في مركز الإبداع حتى أن قصيدة شوقي " نهج البردة " للمخرج فوزي المليجي قدمت خلال هذا الشهر أيضا .

ونتناول من بينها عرض " بردة البوصيري" في مديح رسول الله - صلى الله عليه وسلم " والذي استمرعرضه لمدة أسبوع ضمن ليالي رمضان التي يقدمها صندوق التنمية الثقافية على مسرح مركز الإبداع وهو لفرقة استوديو مسرح الإبداع لطلبة الدفعة الثالثة بالاشتراك مع رباب ناجى و شادى عبد السلام من الدفعة الثانية ، وهو من إخراج وإشراف المخرج خالد جلال وإضاءة وصوت أحمد عبد التواب وأسامة فوزي و ملابس مروة عودة وقام بالتلحين والتدريب الموسيقي عماد الرشيدي (عود) وشاركه العزف كل من أحمد محروس (على الكمان) وبهاء هندي (إيقاع).

يعتبر تحويل هذه القصيدة الطويلة الجادة لحركة مسرحية مهمة بقدر بساطة عناصرها لكنها تخوض تحدي التشويق ومحاربة الملل وتغذية الصورة البصرية بجانب الإبداع السمعي .. وهذا الإبداع السمعي كركن أساسي لم يكن أيضا مهمة سهلة خاصة مع مثل هذه القصيدة بلغتها الفصحى بليغة التعبيرومركبة بل معقدة المفردات مع الحفاظ على قواعد النحو والتشكيل والنطق السليم دون أخطاء لغوية لكل الفريق طوال الوقت .. فهي مهمة ليست سهلة خاصة مع فريق من الشباب صغير السن في أغلبه وهو ما اجتازه الفريق بإجادة وإتقان يحسبا لهم وللقائم على التدريب .. واتسم الإحساس والأداء بالصدق والخشوع أما الإلقاء فأتقنه الجميع إجمالا وتميز فيه بشكل خاص حمدي التايه بخامة صوت مميزة وإلقاء معبر متزن وكثيرا ما كان يتقدم أو يتوسط الفريق، وكان تنقل الإلقاء من الفردي إلى الجماعي والعكس إحدى أدوات تنويع الإيقاع في عرض بسيط العناصر الفنية وقليل الأدوات وهذا في حد ذاته تحديا لحسن توظيف ما أراد المخرج الاكتفاء به من عناصر لإبراز عناصرأخرى تناسب طبيعة العرض ..من جهة أخرى تنوعت مقاطع العرض بين الإلقاء والغناء حيث تنقل الغناء بين أربعة أصوات متنوعة مميزة أبرزها الثنائي رباب ناجي السمراء ذات الصوت الطربي الرخيم الذي يبشر بالكثير وماهر محمود ذو الصوت المميز والأداء الملفت وقد ارتكز الغناء على صوتيهما بالإضافة إلى ميادة عمرو ذات الصوت الرقيق لكنها ينبغي أن تلتفت ألا ترقق حروف الكلمات ..وأيضا شادي عبد السلام الصوت المدرب ، وتنقل الغناء بدوره ببين الفردي والجماعي حيث لمحنا تباريا ممتعا في الأصوات الرجالية والنسائية في بعض الأوقات . أما على مستوى الرؤية البصرية فكان من أهم مهام المخرج خلق إيقاع وتغذية بصرية في حدود طبيعة العرض فكان الاعتماد على التوزيع المكاني هو الأهم .. فمن يتقدم الصفوف يتأخر بعدها واليمين واليسار والوسط يتبادلون دون رتابة أو سيمترية والصفوف الخلفية والأمامية أيضا والانتظام للنوع الواحد يتبدل لتمازج لأماكن النوعين وكذلك الخطوط المستقيمة تتغير لمنحنية والعكس مع استغلال السلالم البسيطة والمرتفعات واتجاهات الأشخاص.. والحقيقة أن التنويع الحركي كان ناجحا ويصعب التنبؤ به وهذا أفضل ما في الأمر .. وبالطبع كان للإضاءة دورها في إضفاء ثراء وإيقاع متجدد دون إسراف.. ومن أكثر المشاهد التي تعد تمثيلية والأكثر تميزا أيضا مشهد يمثل المقطع الخاص بحادث الإسراء والمعراج حيث اصطف الجميع بشكل جانبي ينظرون لضوء أخضر يخاطبونه كرمز لنور الحبيب .

العرض يتميز بالبساطة الشديدة فلا ديكور يذكرأكثر من افتراش الأرض باللون الأحمر مع عدة درجات وارتفاعات بسيطة ووسائد وفرش عربي بقماش ذو نقوش وطراز إسلامي في مقدمة المسرح المفتوح عند آخر درجات الجمهور .. وهو إضافة موفقة إلا أن جلوس أطفال من أقارب أعضاء الفريق في الحقيقة لم يكن ملائما بل مشوشا وخارجا عن المشهد .. كما تواجدت الفرقة الموسيقية بعزفها الحي في مقدمة المسرح القريبة للجمهور وهذا بدوره أضفى حيوية وإحساس بالحركة والتفاعل .. أما أجمل ما في العرض فكانت إطلالة الروح الشبابية الشقية المتمردة المعهودة لفرقة خالد جلال رغم وقار الموضوع وعدم إفساحه أو إتاحته لذلك ..لكنها طلت في اختيار اللون الأحمر للأرضية ولكوفيات الرجال وحجاب البنات الذي بدوره كان متخذا مظهرا شقيا غير كامل للحجاب يظهر من خلاله نصف الشعر .. مع ارتداء البنات للبنطلونات بعكس المظهر التقليدي المعتاد لأداء هذه القصيدة باللونين الأخضر والأبيض السائدين المعتادين . .بالإضافة لذلك تحرر العرض من التحفظ الشديد في اصطفاف النوعين البنات والرجال مما يقدم فكرا جديدا ونظرة مختلفة بين ثنايا العرض ..فنجد التوزيع الحركي في بعض الأجزاء ينقسم لثنائيات منهما فرجل بجواره فتاة أو فتاة تتقدم ويلحقها رجل لجوارها مع التزام بروح وخشوع الكلمات والإلقاء .. فيحمل كل ذلك معاني المساواة وثنائية الطبيعة وتفتح النظرة للدين ورسالة موفقة تناسب عصرا جديدة ورؤية أكثر تفتحا واتساقا .. وهذه الرؤية تحديدا تستحق بالفعل التوقف والإشادة وهي ما وضع بها المخرج المتميز خالد جلال بحق بصمته وأطل من خلالها بالروح المعهودة لفرقته رغم جدية ووقار الموضوع . 



   نشر في 08 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا