الغدير عيد الله الأكبر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الغدير عيد الله الأكبر

  نشر في 20 غشت 2019 .

الغدير عيد الله الأكبر

عباس عطيه عباس ابو غنيم

نعيش اليوم فرحة عيد الله الأكبر وما لهذا العيد الذي توج بالسماء والارض لأهميته في الأمة الإسلامية جمعاء حيث جعل الرسول الخاتم خليفة بعده لتعيش الوحدة وكما تعيش روح الطمأنينة في ربوعها هذه الأمة التي نصبت وباركة لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهم السلام ) خليفة وولياً .

في هذا اليوم وفي هذه المناسبة التي عاشه وشاهده مئة ألف أو أكثر بقليل وفي يوم قائظ شديد الحر نصب أمير المؤمنين علي (ع) أمير وولياً للأمة هذا اليوم لم يكن خفي عن الأمة ورجالها قط بل هم يرون النبي الخاتم (ص) كان ملم برسالته الماما ولم يترك مناسبة ألا وذكر علي وفضائله ومنزلته لكن المنصف يرى الجهل والعناد قد أحكم قبضته في جسد الأمة مما ترك علي خلف ظهره ولم يترك الصراخ جانبا والعويل .

أن الجهل والصراخ قد أخذ من جسد الأمة الإسلامية مأخذاً وأسس عدة مدارس تقتات على التعصب الذي أخذ يمزق لحمة المدرسة الإسلامية الواحدة التي أعتمدها رسول الله (ص) وهذه المدرسة العليا التي شهد لها التأريخ بتقوية أركان الإسلام ولم يشهد لها بالتعدي بل وجدها لها هدف معين تقوي ركائز الإسلام المتمثل بالقران الكريم والسنة النبوية المطهرة التي أخذت من العترة الطاهرة .

فلنقرأ جيداً خطبتهِ المُسمّاةِ بالقاصعة:

"وقد عَلِمْتُم مَوْضِعي مِن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله بالقَرابَةِ القَريبةِ، والمَنزِلةِ الخَصيصَةِ، وَضَعَني في حِجرِهِ وأنا وَلَدٌ، يَضُمُني إلى صَدرِهِ ويُكنِفُني فِراشَه، وَيَحسُّني جَسَدَهُ، ويَشُمَّني عَرْفَهُ، وكانَ يَمضَغُ الشّيءّ ثم يُلْقِمْنيه، وما وجدَ لي كِذْبَةً في قَولٍ أو خَطْلَةً في فِعلٍ ولقد قرن الله به (ص)من لدن ان كان فطيما ,أعظم ملم من ملائكته ,يسلك به طريق المكارم ومحاسن اخلاق العالم ,ليله ونهاره ,ولقد كنتُ أتْبَعَهُ إتباعَ الفَصيلِ إثْرَ أمِّهِ، يَرفَعُ لي في كلِّ يومٍ مِن أخلاقِهِ عِلْماً ويَأمُرُني بالإقْتِداءِ بِهِ، وقد كان يُجاوِرُ في كلِّ سَنَةٍ بِحِرا، فأراهُ ولا يَراهُ غيري . ( نهج ابلاغة )

عندما أتسائل عن ما جاء به رسول الله في هذه المقطوعة كيف كان حب علي في ضمير الأمة هل هو المطلوب أم زاغت عنه الأنظار هذا المكنون الذي ظمأ منه الناس ليترك أثرة في جسد الأمة من حرب للقاسطين والمارقين والناكثين هؤلاء ولحد ألان نجد بقايا لهم في عدم الرؤيا والفهم لهذا النص الذي يزيد المشهد تعقيداَ في بغض علي وولده هذا المشهد القائظ الذي بلغ به الرسالة المحمدية وفي حضرة علي والصحابة الكرام جاء الرد الحاسم في فهم الرسالة ((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) المائدة ))

علينا أن ندرك هذا الحَبر أبن عباس الذي فهم الأحاديث ونصوصها عن النبي الخاتم (ص) والذي أخذ الحقيقة نصا عندما ترجم حياة علي في قوله ما نزلت أية ( ياأيها الذينَ آمَنوا ) إلاّ وعليٌّ أميرُها وشريفها ) قال أبن عباس : نزلت في عليّ أكثر من ثلاثمائة آية في مدحه(ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص150.) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) :يا بن عباس، والذي بعثني بالحق نبياً إن النّار لأشد غضباً على مبغضي عليّ منها على من زعم أن لله ولداً (مناقب آل أبي طالب ج3 ص238. )عن أبن عباس قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله( : والذي بعثني بالحق لا يقبل الله من عبده حسنة، حتى يسأله عن حبّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) (مناقب آل أبي طالب ج2 ص153.) قال رجلّ لأبن عباس: سبحان الله، ما أكثر فضائل عليّ بن أبي طالب ومناقبه، إنّي لأحسبها ثلاثة آلاف منقبة، فقال أبن عباس: أولا تقول إنها إلى ثلاثين ألفاً أقرب(بشارة المصطفى (ص) ص188) .

ومن هنا نجد كثير من الرواة فهموا القصة جيداً لقربهم من النبع الصافي وأن أختلف الرواة فيما بينهم عن المضمون وهذا المضمون غالبا ما يكون ماديا يصب في مصلحة العناد لتخلق منها الرذيلة وغيرها من الموبقات التي ملأت الخافقان عن الأعمش قال: بعث إليّ أبو جعفر الدوانيقي في جوف الليل أن أجب، فبقيت متفكراً فيما بيني وبين نفسي، فقلت: ما بعث إليّ أمير المؤمنين في هذه الساعة إلاّ ليسألني عن فضائل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ولعلني إن أخبرته قتلني. قال: فكتبت وصيّتي، ولبست كفني، ودخلت عليه. فقال: أدن منّي. فدنوت منه، وعنده عمر بن عبيد، فلمّا رأيته طابت نفسي شيئاً. ثم قال: أدن فدنوت حتى كادت تمس ركبتي ركبته. قال: فوجد رائحة الحنوط منّي، فقال: والله لتصدقني وإلاّ صلبتك. قلت: ما حاجتك يا أمير المؤمنين؟.قال: ما شأنك متحنطاً؟.قلت: أتاني رسولك في جوف الليل أن أجب، فقلت في نفسي: عسى أن يكون أمير المؤمنين بعث إليّ في هذه الساعة ليسألني عن فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) ولعلني إن أخبرته قتلني، فكتبت وصيتي، ولبست كفني. قال: فكان متكئاً فاستوى جالساً، وقال: لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم، أسألك الله يا سليمان، كم حديثاُ تروى في فضائل عليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) ؟. فقلت: يسيراً يا أمير المؤمنين. فقال: كم؟ قلت: عشرة آلاف حديث فما زاد. فقال لي: يا سليمان، والله لأحدّثك بحديث في فضائل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) تنسى كلّ حديث سمعته( (الثاقب في المناقب ص233-236 ح2، أمالي الصدوق ص353 ح2، المناقب للخوارزمي الحنفي ص286 ح279، المناقب لإبن مغازلي الشافعي ص154 ح188. قيل لأبن عباس: ما تقول في عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ؟ فقال: ذكرت ـ والله ـ أحد الثقّلين، سبق بالشّهادتين، وصلّى القبلتين، وبايع البيعتين، وهو أبو السبطين، الحسن والحسين، ومن ردّت عليه الشّمس مرّتين، بعد ما غابت (عن العينين)، وجرّد السّيف تارتين، وهو صاحبّ الكرّتين، (وهما حرب بدر وحنين)، ذلك مولاي عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه(مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الخامسة والسبعون.) .



  • الصحفي عباس أبو غنيم
    عباس عرفه الناس أنه ساذج لايعرف الحياة جيدا ,لكن عندما شاهد الناس مستخفون به و كيف يتعامل مع من استخف به وكيفية خضم مصاعب الحياة فتراه يعامل الناس على قدر عقولهم
   نشر في 20 غشت 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا