إعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء لجماعة سيدي مومن بين الواقع والآفاق - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء لجماعة سيدي مومن بين الواقع والآفاق

  نشر في 14 فبراير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

بعدما كانت إلى وقت قريب مسألة المياه العادمة مشكلة تؤرق بال مختلف الجهات ، أصبح اليوم تطهير السائل يشكل أحد عوامل التنمية المستدامة، بل وأصبحت إعادة استعمال المياه العادمة ينظر إليها ليس فقط باعتبارها موردا بديلا لتوسيع المساحات الخضراء في أفق تعزيز قدرة الصمود لدى المدن في مواجهة تغير المناخ ، بل أيضا لممارسة الزراعة الحضرية، خاصة داخل المدن المليونية التي تشهد نموا سريعا يخلق طلباً هائلاً على نظم إمدادها بالأغذية...

رغبة منا في الوقوف على مسألة إعادة استعمال المياه العادمة في المساحات الخضراء على مستوى جماعة سيدي مومن، اتجه فريق منا كصحفيين شباب من أجل البيئة إلى الجماعة الحضرية سيدي مومن بشارع لآلة أسماء ، حيث التقينا بمدير قسم تدبير

الشؤون الإجتماعية هناك، والذي وجدنا فيه محاورا مسؤولا، فما إن بسطنا له الموضوع الذي جئنا من أجله حتى قاطعنا قائلا " فين هاد الحدائق والأغراس بعدا ؟ " مضيفا " وحتى لكاينين راهوم في حالة مزرية ". لنصطدم بواقع أسود، سمته أن المجالات الخضراء بتراب جماعة سيدي مومن تكاد تكون منعدمة، نظرا للتوسع الهائل الذي يشهده السكن الإقتصادي بالجماعة على حساب المساحات الخضراء أو بسبب التمركز الكبير للبراريك الصفيحية، واقع خيم بسواده على الفريق الصحفي الشاب الذي رأى بعض أعضائه التراجع عن موضوع التحقيق أو تغييره.

بعد قرار الإستمرار في تحقيقنا الصحفي انتقلنا إلى واحدة من الحدائق القليلة المتواجدة بالقرب من إقامة الكرم حتى نلامس واقعها بشكل أكبر ليتضح بشكل جلي عدم استفادتها من حصص السقي.

توجهنا مجددا إلى محاورنا بسؤال آخر حول الأساليب المستعملة في سقي هذه الحدائق فجاء التأكيد على أن الجماعة تقوم في أغلب الحالات بحفر آبار وسط الحدائق كما هو الشأن بالنسبة للمجال الأخضر الذي تم إحداثه فوق مطرح الأزبال سابقا " زبالة ماركان " أو عبر تمرير شاحنات سهريجية محملة بمياه عذبة صالحة للشرب تستعمل في السقي، وفي معرض جوابه عن واقع استعمال المياه العادمة المصفاة في المساحات الخضراء أجاب " للأسف لا تستعمل هذه النوعية من المياه لسقي الحدائق المتواجدة - على قلتها - في تراب الجماعة "، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى عدة أسباب أهمها التكلفة الباهظة لإعادة تصفية المياه بغرض استعمالها في سقي الحدائق والأغراس، بالإضافة إلى الحاجة لإعادة بناء قنوات الربط بين محطة التصفية التي ستتواجد بالضرورة بعيدا عن تراب الجماعة. مضيفا ، ".. وحتى لو استعملنا شاحنات سهريجية في نقل المياه فإن تكاليف نقل المياه يُصعب الأمر" عند هذا استوقفنا الرجل بسؤال أخير. ألا تعتقد أن التكلفة والخسائر ستكون أكبر في حالة استعمال مياه الشرب إدا ما قيست مع تكاليف إعادة تصفية المياه العادمة ؟ فكان رده أنه سيتفق معنا إدا نظرنا إلى الماء من الناحية الوطنية، ذلك أن وضعية المياه تتجه بشكل عام إلى الإنخفاض، لكن على الصعيد الجهوي لازال خيار استعمال المياه الصالحة/العادية يمثل الخيار الأسهل.

في نهاية هذا الحوار اتضح لنا أن واقع جماعة سيدي مومن، لازال بعيدا جدا عن استعمال المياه العادمة المصفاة في سقي الحدائق أو أشباه الحدائق إن صح التعبير.

إدا كان هذا هو واقع جماعة سيدي مومن. فما هي الآفاق المستقبلية لتغيير هذا الوضع ؟

للإجابة على هذا السؤال كان لزاما علينا الاتجاه إلى إحدى وكالات شركة لديك بشارع بنسعيد صالح محمد،على إعتبار أن هذه الشركة هي من تقوم بتدبير قطاعات الماء والتطهير السائل في إطار عقد يربطها مع الدولة، ولما تعذر علينا لقاء مديرها قرر فريق العمل الولوج إلى البوابة الإلكترونية للشركة، ليتضح لنا معطى مهم وهو الأهمية الكبيرة التي يكتسيها موضوع إعادة استعمال المياه المعالجة في المخططات المستقبلية للشركة، وأنه في إطار الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس في يوليوز 2009، أشرفت الشركة الفرنسية "ليدك" على إنجاز محطة تصفية المياه العادمة لمديونة، بكلفة مالية تصل إلى 14,1 مليار سنتيم،( ضمنها 4 ملايين درهم كمساهمة من وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية ). هذه المنشأة التكنولوجية والبيئية المتقدمة التي بدأ تشغيلها سنة 2013 في نطاق المخطط المديري لمحاربة التلوث لولاية الدار البيضاء الكبرى، تعد أول إنجاز تكنولوجي على الصعيد المغربي ( وفي شمال إفريقيا ) يهدف إلى حماية الوسط الطبيعي، والمحافظة على الموارد المائية في آن واحد لتحسين إطار عيش السكان البيضاويين.

وأن آفاق هذا المشروع تتمثل في استخدام المياه المعالجة في الشرب، أو في المرافق الترفيهية، أو في الزراعة أو في أغراض أخرى .. فالمحطة تقوم على استعمال تقنية الأوحال النشيطة و تكنولوجيا التصفية بالأغشية، والتي تمكن من إعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها لأغراض السقي الزراعي، بما في ذلك قطاعات البستنة وتربية الحيوانات والغابات والأحزمة الخضراء.

للإفادة أكثر أجرينا إتصالا هاتفيا بالسيد عبد الله طالب مدير التواصل بشركة ليدك مستفسرين إياه عن ايجابيات وسلبيات إعادة استعمال المياه العادمة في الزراعة وسقي النباتات؛ فأخبرنا أن استعمال المياه المعالجة في الزراعة أو أي استعمالات أخرى بدلا عن المياه الصالحة للشرب سيؤدي إلى توفير هذه المياه

كما سيؤدي إلى توسيع المساحات الزراعية. وبخصوص السلبيات، أكد لنا أن إستعمال مياه الصرف المعالجة قد تسبب أضرارا للنباتات إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح في مراحل المعالجة المختلفة، لوجود أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا وغيرها، إضافة إلى تركيزات عالية من المواد الكيميائية.

يتضح أن إنشاء هذه المحطة سيشكل خيارا مهما والأفق المشرق لتوسيع المجال الأخضر على مستوى الدار البيضاء عامة وبطبيعة الحال جهة سيدي مومن، التي ستحظى في مستقبلها القريب خصوصا مع برنامج القضاء على السكن الصفيحي وأشغال إعادة التهيئة التي يخضع لها تراب الجماعة.

في نهاية هذا التقرير الصحفي ومن خلال المعلومات التي استقيناها أن تراب جماعة سيدي مومن يشهد كثافة سكانية ضخمة، وتوسعا عمرانيا متواصلا، سيفرض مستقبلا الزيادة في المساحات الخضراء، ليس فقط من أجل الترفيه ولكن من أجل إنبعاثاتها من الأكسجين، خصوصا أمام الضغط الكبير الذي تفرضه الأنشطة الصناعية وحظيرة العربات الميكانيكية. غير أن ذلك سيفرض حاجة متزايدة للمياه من أجل سقيها، وهو الأمر الذي سيجعل من إعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء خيارا استراتيجيا مستقبليا مهما لاعتبارين اثنين : أولهما أن وضعية المياه العذبة تتجه عموما للانخفاض نظرا للتحولات المناخية التي تتجه نحو الجفاف، وثانيهما حاجتنا المتزايدة للماء في الشرب.

مباراة الصحفيون الشباب من اجل البيئة – صنف التحقيق الصحفي – دورة 2018

طاقم الصحفيين الشباب :

التلميذات : منال لخليفي – أسماء ايت اجكي – كوثر بنعلي.

التلاميذ : يونس السعيدي – عماد قطبي – صلاح الدين الغربي.

إشراف وتأطير : رضوان العسري أستاذ مادة الإجتماعيات



   نشر في 14 فبراير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا