أنواع نحل العسل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أنواع نحل العسل

دكتورة / دلال مصلح الجدعاني عضو هيئة التدريس- بقسم علوم الأحياء- كلية العلوم - جامعة جدة

  نشر في 04 نونبر 2022 .

  تنتمي حشرة نحل العسل إلى رتبة غشائية الأجنحة (Order: Hymenoptera) وهي من الحشرات التي تعيش معيشة اجتماعية. والذي انتشر على مستوى سطح الكرة الأرضية في مناطق جغرافية عديدة ولحُقب زمنية متباعدة نتج عن هذا الانعزال وجود عدد كبير من السلالات.

ويمكن وضع هذه السلالات من حيث اللون تحت ثلاث مجموعات مختلفة كتالي:

أ‌- مجموعة النحل الأصفر Yellow Bees

وتنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط ومنها:

1-النحل المصري (Cockerell) (Egyption bees) Apis m. var. lamarkii

2- النحل السوري Buttel –Reepen (Syrian bees) Apis m. var. syriaca

3- النحل الأناضولي Mee (Anatolian bees) Apis m. var. anatolica

4- النحل القبرصي bees) Cyprian) Pollmann Apis m. var. cypria

5- النحل الإيطالي Spinola (Italian bees) Apis m. var. ligustica

6- النحل اليمنى jemenitica Ruttner (Jemenitica bees) Apis m. var.

ب‌- مجموعة النحل السنجابي Dark bees

ويوجد في جنوب شرق أوروبا ومنطقة بحر قزوين ومنها:

1-النحل الكرنيولىcarniolan bees)) Pollmann Apis m. var. carnica

2- النحل القوقازيCaucasian bees) Gerdachev (Apis m. var. caucasica

ج- مجموعة النحل الأسود Black Bees

تنتشر في شمال غرب أوروبا وشمال إفريقيا ومنها:

1- النحل التونسي (نحل التلال)

Apis m. var. intermissa Buttel – Reepen (Tellain bees)

2- النحل الفرنسي Apis m. var. mellifera Linnaeus (French bees)

3-النحل الانجليزي Apis m. var. mellifera Linnaeus (English bees)

4- النحل الألماني Linnaeus (German bees) mellifera Apis m. var.

5- النحل الهولندي Apis m. var. lehzeni (Buttel-Reepen) (Dutch bees)

6-النحل السويسري Apis m. var. lehzeni (Buttel-Reepen) (Swiss bees)

ويبدو أنه توجد علاقة بين ألوان سلالات النحل السابق ذكرها وبين مناخ المناطق التي تنتشر فيها، فالنحل الذي يعيش في مناطق باردة أ وكثيرة الغيوم يكون لونها أغمق من لون النحل الذي يعيش في مناطق معتدلة شمسها ساطعة.

أ‌- مجموعة النحل الأصفر Yellow Bees:

1-النحل المصري (Cockerell) (Egyption bees) Apis m. var. lamarkii

يعتبر من أقدم أنواع النحل استئناساً، وقد أثبتت البرديات والنقوش في المعابد المصرية ذلك، وقد أستخدم في العديد من الوصفات الفرعونية القديمة، وكان الفراعنة يقومون بتربيته في خلايا طينية، أما بالنسبة لصفاته الجسدية:

الملكة: طويلة نحيفة نسبياً ً بطنها ذات لون محمر والحافة الخلفية لكل حلقة أقتم لوناً ً ونهاية البطن مستدقة نسبيا ً إذا قورنت بالنحل الغربي.

الذكور: صغيرة الحجم سريعة الطيران لخفة وزنها والحلقة البطنية الأولى صفراء برتقالية ذات شريط قاتم في طرفها الأمامي والخلفي، وينتشر عليها كثير من الشعر الأبيض، أما باقي الحلقات فلونها بني قاتم بحواف صفراء، وبمؤخر البطن خصلة من الشعر الطويل تغطي الحلقات الثلاث الأخيرة، أما الصدر فيغطيه شعر أبيض ورمادي كثيف.

الشغالات: طول اللسان في الشغالات (5.65 - 6.57 ملم) حلقاتها البطنية الثلاث الأولى لونها أصفر قاتم ولكل منها حافة خلفية بنية اللون وباقي الحلقات ذات لون بني لامع ويغطي جسمها كله بشعر رمادي مبيض يكون كثيفا وطويلا على مقدم الحلقة البطنية الأولى وتعتبر هذه الصفة ذات أهمية في تمييز الهجين بين هذه السلالات والسلالات الأخرى ويمكن تتبعها لعدة أجيال.

2- النحل السوري Buttel –Reepen (Syrian bees) Apis m. var. syriaca

يوجد في سوريا ولبنان وتعرف السلالة الموجودة منه في فلسطين بنحل الأراضي المقدسة،

ويوجد منه طرازان: السيافي Sayyafi و الغنامي Ghannami، السيافى محارب شرس (لونه أصفر ليموني) صغير يشبه النحل المصري، والغنامي مطيع سهل الانقياد (لونه مائل للسواد) أكبر قليلاً، ومن الصعب تمييزهما من المظهر الخارجي، وهو يشبه كل من النحل الايطالي والقبرصي، والنحل السوري صغير الحجم، أرجله طويلة شديد الشراسة، توجد ثلاثة خطوط باهتة اللون على الثلاث حلقات البطنية الأولى، حواف الأجنحة لونها أصفر. وسلالة النحل السوري بصفة عامة غير اقتصادية إذ تبدأ ملكاتها في وضع البيض متأخراً أثناء موسم فيض الرحيق ويعتبر نحله شرساً خاصة عند قلة الغذاء، ميال للتطريد ولا يجمع البروبوليس ولكنه نشط في جمع الرحيق.

3- النحل الأناضولي Mee (Anatolian bees) Apis m. var. anatolica

موطن هذا النحل هو تركيا، ويتم تربيته حتى الآن هناك في الخلايا الطينية، وهو هادئ الطباع، النحلة كبيرة الحجم لونها أصفر داكن، لون الشغالات برتقالي معتم يتحول إلى لون بني في مؤخرة البطن وسطحها السفلي، الملكات لونها برتقالي قاتم، وبنهاية كل حلقة بطنية حافة هلالية الشكل أغمق لوناً ً وهي صفة مميزة لجميع السلالات الشرقية، وهذه الحافة لونها بني مسود.

4- النحل القبرصي bees) Cyprian) Pollmann Apis m. var. cypria

نشأ في منطقة منعزلة وهي جزيرة قبرص ولم يختلط بسلالات أخرى، ويعتقد أن الأصل في منشأ هذه السلالة هو النحل المصري الذي أدخله قدماء المصريين إلى هذه الجزيرة عند احتلالهم لها سنة 1450 قبل الميلاد. وهو يعتبر من أجمل سلالات النحل في العالم، ولكنه شرس ولذلك فهو لم ينتشر في العالم.

والحلقات البطنية الثلاث أو الأربع الأولى في الشغالات لونها برتقالي وينتشر على جسمها شعر أصفر فاتح ، وقاعدة الصدر بها درع هلالي أصفر يميز هذه السلالة عن غيرها ، وهذا النحل أصغر من النحل الإيطالي ولكنه أكبر من النحل المصري ,والملكة صغيرة بطنها طويلة ونحيلة ، ولها أربعة حلقات برتقالية أغمق من الشغالة ونهاية البطن سوداء لامعة وجسمها مغطى بشعر أصفر ، والملكات عالية الإنتاج من البيض ، والشغالات جمّاعة للرحيق وتتحمل الظروف السيئة وتمضي الشتاء بحالة جيدة ، والنحل القبرصي نشط جداً في جمع العسل, متوسطة الشراسة, ولا تميل للتطريد .

5- النحل الإيطالي Spinola (Italian bees) Apis m. var. ligustica

يعتبر أحد السلالات القياسية، أصل هذه السلالة من ايطاليا، وهو من أكثر السلالات انتشاراً في العالم. وهو نحل صغير الحجم بعض الشئ، تم إدخالها إلى ألمانيا سنة 1853 م وفى الولايات المتحدة سنة 1856م. والى هذه السلالة يرجع الفضل في انتشار وازدهار تربية النحل في المائة سنة الأخيرة.

الحلقات البطنية الثلاث الأولى في الشغالات صفراء ويحد كل منها من الخلف شريط أسود عليه شعر أبيض ونهاية البطن سوداء، ولبعضها خمس حلقات صفراء (الإيطالي الذهبي Golden –Italian) وطول اللسان طويل نسبياً (6.3 - 6.6 ملم) والملكة لونها أصفر ذهبي، وللذكر حلقتان صفراويتان وهو سهل التمييز عن الشغالات عند الفحص.

6- النحل اليمنى jemenitica Ruttner (Jemenitica bees) Apis m. var.

هي السلالة التي قام بتعريفها العالم الألماني Ruttner (1975) لأول مرة من عينات جُمعت من شمال اليمن وقد أثبت (1981). Dutton et al مطابقة نفس السلالة الموجودة في عمان بالموجودة باليمن وقد سجلت تلك السلالة في الصومال و السعودية أيضاً بواسطة Ruttner (1987) .

ب- مجموعة النحل السنجابي Dark bees

1-النحل الكرنيولىcarniolan bees)) Pollmann Apis m. var. carnica

وهو من السلالات القياسية وينسب إلى مقاطعة كرينولا Crinola بيوغوسلافيا، ولكنه يوجد في جميع ولايات يوغوسلافيا وفي المجر ورومانيا وبلغاريا ومعظم أنحاء النمسا. وقد انتشرت هذه السلالة في أنحاء متعددة من العالم. ومن وجهة النظر الاقتصادية يمكن التمييز بين خطوتين مهمتين:

الخطوة الأولى: قبل الحرب العالمية الأولى حيث تم شحن آلاف الطرود من موطنها الأصلي وتم العمل على إكثارها بطريقة بسيطة طبيعية، حيث تم الانتخاب فيها على أساس الميل للتطريد ولكن كانت النتائج فيها مخيبة للآمال حيث كانت مقدرتها قليلة في إنتاج العسل، وبعضها مازال موجود في سلوفينيا حتى الآن.

الخطوة الثانية: حدثت في حوالي سنة 1930م حيث تمت تربية هذه السلالة في النمسا على أساس برنامج مخطط بشكل جيد وأنتجت سلالة معينة على أساس أدائها في الإنتاج وميلها للتطريد، هذه السلالات هي التي تعرف الآن باسم الكرنيولى.

هذا النوع من النحل كبير الحجم لونه رمادي غامق (سنجابي) هادئ الطباع سهل المعاملة ملكاته بنية سمراء نشطة في وضع البيض والشغالات تجمع العسل بوفرة، وشمعه ناصع البياض يصلح في إنتاج القطاعات العسلية. طول اللسان من (6 - 6.8 ملم)، والشعيرات على الجسم كثيفة وقصيرة، طبقة الكيتين لونها غامق، وعلى الترجتين البطنيتين الثانية والثالثة غالباً يوجد بقع بنية، لون الشعرات في الذكور رمادي داكن يميل إلى البني.

2- النحل القوقازيCaucasian bees) Gerdachev (Apis m. var. caucasica

ويدخل ضمن السلالات القياسية وأصل هذا النحل في أعالي وديان وسط القوقاز، قريب الشبه جداً في شكله وحجمه إلى النحل الكرنيولي، لون الكيتين فيه غامق، شعرات الصدر في الذكر لونها أسود، ويسمى هذا النحل بالنحل السنجابى. إذ توجد منه سلالة شغالاتها سمراء بشعر أبيض رمادي وتعيش في جبال القوقاز جنوبي روسيا، وسلالة أخرى تعيش في سهول القوقاز لها حلقتان في البطن لونها أسمر. والنحل الجبلي أهدأ أنواع النحل ويشبه النحل الكرنيولي في الشكل تقريباً، ولكن شعره أقل بياضاً ًويمكن تميزه بالفحص الدقيق. إذ يمتاز عن النحل الكرنيولي بطول اللسان الطويل جداً (أطول من 7.2 ملم)، وطول الأرجل الخلفية، ولكن أجنحته أقصر وأضيق، وهذا النحل هادئ الطباع يفوق جميع السلالات في الهدوء، سهل المعاملة قليل الميل للسع لطول أرجله الخلفية، قليل الميل للتطريد، ولا يميل للسرقة ويجمع محصولا معقولا من العسل، غزير في إنتاج الحضنة مكوناً طوائف قوية، ولكنها لا تصل إلى كامل قوتها قبل منتصف الصيف.

ج- مجموعة النحل الأسود Black Bees:

1- النحل التونسي (نحل التلال)

Apis m. var. intermissa Buttel – Reepen (Tellain bees)

يستوطن السهول في شمال إفريقيا (تونس والجزائر والمغرب) وتوجد كثير من الأدلة على أن كثيراً من أصناف النحل الأسود والبني على الأقل الموجودة في شمال وغرب أوروبا ناتجة من نحل شمال أفريقيا لتشابه الصفات بينها. وقد يطلق عليه النحل العربي Arab bees أو النحل البيونيك Punic.

وتتميز شغالات السلالات النقية منه بلونها الأسود وقلة الشعر الذي يكسوها، وملكاته ذات لون أسود متجانس وهذا يميزها عن ملكات السلالات الأوروبية.

2- النحل الفرنسي Apis m. var. mellifera Linnaeus (French bees)

ما زالت به الكثير من صفات نحل شمال إفريقيا – مع بعض التحسينات، إذ ظهرت قيمته الاقتصادية، وتتميز أغطيته الشمعية على العسل بلونها الأبيض.

3-النحل الانجليزي Apis m. var. mellifera Linnaeus (English bees)

لونه: أسود ويَحٌد ٌحلقاته شريط رفيع أصفر أكثر قتامة من النحل الهولندي مما يكسب الصدر والبطن بعض اللون المحمر.

وهو غير مقاوم لأمراض الحضنة والأكارين ولا ينظف خلاياه جيداً ولا يجيد الدفاع عنها وهو متعب أثناء الفحص وأقل تكاثراً من السلالات الأخرى إلا أن الشغالة طويلة العمر جماعة للعسل.

4-النحل الألماني Linnaeus (German bees) mellifera Apis m. var.

ويسمى هذا النحل بالنحل الأسود، وأصل هذه السلالة كل من شمال أوربا وغرب الألب حيث ينتشر في ألمانيا والسويد والنرويج والدانمرك وفرنسا وأسبانيا والبرتقال والشمال الغربي لروسيا. والنحل الأسود كبير الحجم، لسانه قصير (5.7 – 6.4 ملم) ذو بطن عريضة، لون الكيتين غامق جداً مع وجود بقع صفراء صغيرة على الترجات البطنية الثانية والثالثة، شعراته طويلة وشعر الصدر في الذكور بني غامق وأحياناً أسود.

5- النحل الهولندي Apis m. var. lehzeni (Buttel-Reepen) (Dutch bees)

نشط، يجمع الرحيق بكثرة، يتكاثر بسرعة ويغطي العسل بشمع أبيض، ويعاب عليه أنه شرس ميال للتطريد وأقل ميلا للسرقة.

6-النحل السويسريApis m. var. lehzeni (Buttel-Reepen) (Swiss bees)

ويوجد بسويسرا ضرب من النحل يسمى Nigra للون الداكن ولا يرى خارج سويسرا الآن. 



   نشر في 04 نونبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا