عش رجباً .. ترى عجباً - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عش رجباً .. ترى عجباً

للشيخ إبراهيم بن محمد الضبيعي رحمه الله

  نشر في 12 أبريل 2022 .

ان شهر رجب من الأشهر الحرم ولا يعني كونه من الأشهر الحرم ان له افضلية تخصه او ان العمل فيه افضل من غيره، اذاً فهو كغيره من اشهر السنة ولم يرد في تخصيصه نص في أي نوع من أنواع العبادات، ولم يصح في فضل رجب ولا من صيامه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء، بل وردت نصوص تحذر من تخصيصه بصيام او صلاة والمعروف تاريخياً ان العرب في الجاهلية كانت تعظم الأشهر الحرم بما فيها رجب، فلا يرتكبون فيها جرماً ولا يشنون فيها حرباً، ولا يئدون فيها بنتاً ولا يثأرون من قاتل، فلو وجد الواحد منهم قاتل ابيه او أخيه فانه لا يتعرض له بسوء.

ومن المؤسف ما نشاهده في معظم دول العالم الإسلامي من التأسي بأعمال الجاهلية، وتعظيم رجب بعبادات بدعية ما انزل الله بها من سلطان وسنرى فيما يلي اعجب العجب فيما احدث الناس في رجب.

النهي عن صيام رجب

تضافرت الاحاديث في النهي عن تخصيص رجب بصيام او صلاة فقد روى ابن ماجة في سننه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن صيام رجب واخرج ابن ماجة ايضاً ان أسامة بن زيد كان يصوم الأشهر الحرم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: صم شوالاً ، فترك الأشهر الحرم وصام شوالاً حتى مات، وفي حديث آخر انه ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم قوم يصومون في رجب فقال: اين هم من شعبان؟ ، وهذا النهي لا يتناول من يصوم الاثنين والخميس او عليه قضاء.

كراهية الصحابة لتخصيص رجب بشيء

وبناء على نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تخصيص رجب بصيام او صلاة فقد كره الصحابة رضي الله عنهم تخصيص رجب بأي عبادة، بل انكروا بشدة على من فعل مثل ذلك لما ثبت عن ابي بكر وعمر ولخوفهم من البدع وغيرتهم على الدين، فقد ورد ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضرب رجالاً صاموا رجب بالدرة واجبرهم على الاكل وقال: ما رجب؟ ان رجب كان يعظمه اهل الجاهلية فجاء الإسلام بتركه .

علة تحريم الأشهر الحُرم

الأصل في تحريم الأشهر الحرم ان الله تعالى لما شرع الحج وامر نبيه إبراهيم الخليل عليه السلام ان يؤذن في الناس بالحج، حرم القتال في هذه الأشهر الأربعة لتكون مسالك الحج فيها آمنة ليؤدوا هذه الشعيرة في طمأنينة وامان، وذلك لان العرب كانوا يعتمدون في الحصول على ارزاقهم على الحروب والغارات فكان يشق عليهم ان يمكثوا ثلاثة اشهر متوالية لا يغيرون فيها فقالوا لئن توالت علينا ثلاثة اشهر لا نصيب فيها شيئاً لنهلكنّ فكانوا يتحايلون على حرمة بعض هذه الاشهر، فيستلفون شهراً غير محرم ويضعونه في مكان شهر محرم مما اضطرهم الى تنقل الحج في اشهر كل السنة فكانوا يحجون في صفر ويتقاتلون في شهر الحج، حتى حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع فثبت الحج والاشهر الحرم كل في مكانه، وبهذا قضى على فوضى التبديل والاحتيال على اباحة ما حرم الله.

العتيرة في رجب

ومن تعظيم اهل الجاهلية لشهر رجب ذبحهم ما يسمى بالعتيرة فجاء الإسلام بأبطالها وشرع الاضحية والهدي والعقيقة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا فرع ولا عتيرة متفق عليه، والفرع: هو اول نتاج الناقة وكانوا في الجاهلية يذبحونه قرباناً لآلهتهم، والعتيرة: هي ما يذبح من الضأن في شهر رجب قرباناً وطلباً للبركة في أموالهم واولادهم.

صلاة الرغائب

ومما احدثه اهل البدع من العبادات في رجب: صلاة الرغائب، وقال عنها الحافظ بن رجب الحنبلي الاحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في اول ليلة جمعة من شهر رجب كذب وباطل ولا تصح وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء ا,ه .

إحياء ليلة سبع وعشرين من رجب

ومن البدع في رجب احياء ليلة سبع وعشرين على انها ليلة الاسراء والمعراج وفي ذلك يقول الدكتور صالح الفوزان يحتفلون في تلك الليلة ويخصونها بأنواع من العبادات ما انزل الله بها من سلطان فيخصون تلك الليلة بأذكار وادعية وصلاة، وتخصيص تلك الليلة خطأ من عدة وجوه- اولا: ان الاسراء لم يقم دليل على تعيين ليلته التي وقع فيها ولا على الشهر الذي وقع فيه فالعلماء مختلفون في زمانه، فتخصيص ليلة من الليالي في رجب او غيره للأسراء تخصيص لا دليل عليه، ثانيا: لو ثبت تعيين الليلة التي وقع فيها الاسراء لم يجز لنا ان نخصص تلك الليلة بشيء لم يشرعه الله ولا رسوله فانه لم يرد ان الرسول صلى الله عليه وسلم احتفل في تلك الليلة ولا خصها بشيء من العبادات ولم يفعل ذلك خلفاؤه الراشدون بعده ولا أصحابه الكرام، ولا التابعون لهم بإحسان فلا يجوز لاحد بعدهم ان يفعل في الإسلام شيئا لم يفعلوه ا,ه .

العمرة في رجب

ومن البدع المستحدثة في رجب الحرص على اداء العمرة فيه واعتقاد انها افضل منها في غير رجب، وهذا الاعتقاد غير صحيح لان مثل العمل ليس له اصل في الشرع، ولم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه اعتمر في حياته ولا مرة في رجب، ولم يخصص احد من صحابته الكرام رجب في عمرة ولم يقل به احد من السلف، وما ورد عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر اربعاً واحدة منهن في رجب فهذا وهم منه انكره الصحابة رضي الله عنهم ونفته ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها: يغفر الله لابي عبدالرحمن فما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب قط والعمرة كأي عمل صالح مطلوب في اي وقت الا ان تخصيص رجب بعبادات تخصه يحتاج الى دليل ولا دليل.

الأحاديث الموضوعة في فضل رجب

ولتمام الفائدة نجتزئ بعض الاحاديث الموضوعة في فضل رجب حتى لا ينخدع بها احد ممن لا يعرف درجتها من الصحة.

أ- رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر امتي.

ب- عن علي رضي الله عنه من صام يوماً من رجب كتب الله له صوم الف سنة ومن صام منه سبعة أيام أغلقت عنه أبواب جنهم، ومن صام منه خمسة عشر يوماً بدلت سيئاته حسنات ونادى منادٍ من السماء قد غفر لك فاستأنف العمل!

ج - ان في الجنة نهراً يقال له رجب من صام يوماً من رجب سقاه الله من ذلك النهر.

د- من صام ثلاثة أيام من شهر حرام كتب الله له عبادة تسعمائة سنة.

وعلامات الكذب في هذه الاحاديث واضحة وقال علماء الجرح والتعديل عن هذه الاحاديث كلها باطلة ولا أساس لها من الصحة.

والمسلم الحق هو من يحرص على نزاهة دينه وسلامة معتقده والصواب لقبول عبادته، وألا يعبد الله إلا بعمل يسنده الدليل الشرعي، اللهم اجعلنا متبعين غير مبتدعين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.


  • 1

  • إبراهيم بن محمد الضبيعي
    ولد عام 1346هـ بمدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية وكف بصره في الثامنة من عمره وتنقل لطلب العلم رغم اعاقته البصرية حيث تلقى العلم بداية على يد العديد من المشايخ منهم الشيخ عبدالله ال سليم ومحمد الصالح المطوع و محمد الص ...
   نشر في 12 أبريل 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا