كُتبت بيدٍ فضائية ! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كُتبت بيدٍ فضائية !

قراءة في رواية "آخر المنازل"

  نشر في 19 شتنبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

قد يبدو هذا العنوان غريباً (الكتابة بيد من الفضاء)، لكن الغريب أيضاً هو أني مقتنعة بما أقوله أكاد أقول قناعة شبه تامة .

لقد أثار فضولي العنوان أولاً، حين أطلقته الكاتبة الصديقة الدكتورة سمر زليخه (آخر المنازل)، وكنت سعيدةً أنها سطرت لي إهداءً في مقدمة الرواية، وبما أني على صلةٍ شخصية بها طلبت منها أن أقرأ الرواية قبل أن تخرج إلى العلن، وبالفعل أرسلتها إليّ الكترونياً، إذ غالباً ما نتبادل القراءآت قبل أن تخرج إلى الطباعة .

في البداية استهواني السّرد الذي جاء على شكلِ قيدٍ قرائيّ لا يفلتك قبل أن تنتهي منه، هذا حقيقيّ، لكن ما إن فرغتُ من قراءتها حتى بلغ مني الشكّ مبلغه : هل فعلاً هي من أنتج هذه الرواية ! هل كتبتها بخطّ يدها، هل أنتجها خيالها حقيقةً أم أن في الأمر سراً آخر لا أحد يعرفه !

قد تستهجن هي ما أقوله ويستهجنه آخرون، قد يكون فضاء الإبداع أكبر وأوسع مما يتخيله الناس، .. أنا أثق بمقدرة اللغة التي تمتلكها الكاتبة، وأعرف أن لديها من الإنسيابية الكلامية ما يعينها على إيصال أفكارها على الوجه الذي ترغب به، سبق أن اختبرت مقدرتها الفذّة في الكتابة، حين راقبتها وهي تقوم بأعمال التحرير وإعادة الصياغة الأدبية لمجموعةٍ من الكتب والأبحاث، ولا أنكر أني استفدت منها في تهذيب لغتي بما هو متصلٌ بعملي في الترجمة والتأليف أيضاً، وقد راجعت لي لغوياً وبعضاً من التصحيح الفني لمسار اللغة منذ مدة كتابي قيد النشر، وقد أصبح بحلّة لغوية فريدة .

هذا جيد حتى الآن، غير أنّ عملي الأساسي في الترجمة يفرض عليّ قراءة المؤلفات بلغاتها الأم، وقلّما قرأت روايةً فيها من الأبعاد ما لا يسعه عقل قارئ، الخيال حرّ طليق، لكن هل هو بلا أمداء ؟ يخرج هذا السؤال إلى الفكر منذ الفصل المعنون : (فقه الكواكب)، هذا العنوان يعدُّ مزيجاً لغوياً من مفردتين لا تنتميان إلى الدلالة عينها، فالفقه أمر متصل بالعقائد فيما الكواكب مسارٌ مختلف .

ما إن تشرع في قراءة هذا الفصل حتى يتغير مسار الفرح باللغة الجيدة والسرد الممتع إلى الدهشة وإلى الإستنكار قليلاً، ففي هذا الفصل يبدو أن عرّافاً قد أنجزه، له من الخبرة بمسار الكواكب الشيء الكثير، وإذا قلنا إن هذا الفصل من إنجازها، فإن ثمّة فصولاً لاحقة بعناوين مثل : في زمنٍ ما، سوق البهجة، العقل نارٌ متقدة نطفئها بالنفخ فيها، ففي هذه الفصول هناك انزياحٌ سردي ولغوي، .. ربما ليس انزياحاً، قد يكون انقلاباً في السرد نحو الصيغة المتحولة المفاجئة، في هذه الفصول يقف في وجهك السؤال مثل التمثال : هل أنت شخصٌ حقيقي موجود ؟ ما هو موقعك، ما هي منزلتك في الوجود، ما هي أفكارك عن نفسك وعن العام الحالي وعن آخر الزمان ؟

الرواية تقدّم الإنسان من وجهة نظر العوالم الأخرى، ما هو شكله، طينته، تركيبته، الأفكار التي يحتكم إليها وتشكل قانون حياته، والمزيد من الإجابات عن الإنسان الآخر في الكون التي لا يمكن أن يجيبها إلا سكان ذاك العالم أو المخلوقات الفضائية، وهنا سأطرح على الكاتبة السؤال التالي :

هل تمّ اختطافك حين منامٍ في رحلة إلى الكون الموازي لتعودي وتكتبي آخر المنازل ؟ إن لم يكن الأمر كذلك فهناك تفسيرٌ آخر سمعت عنه منذ مدة، يقول هذا التفسير إنه في قديم الزمان كان لكل شاعر جنيّ عبقري من وادي عبقر يملي عليه شعره، وإذا صحت تلك الرواية فإن من الممكن أن تكوني على صلةٍ بجنيّ ما، أو أن تكوني أنت الجني نفسه !

سبق أن قرأت لك أعمالك، وأقر أن رواية حبّة سكر سمراء ممتعة ومحزنة في بعض جوانبها، أما رواية البازار الكبير فشأن مختلف من حيث الأفكار والمفاهيم والقضايا التي أثارتها، بحيث تبدو على أنها توثيق نفسي سريّ للمغالطات الفكرية وما نتج عنها، وحين أتحدّث عن رواية على كفالة الموت أجد نفسي مستعدة حين الفراغ من القراءة أن أعقد مصالحةً مع الموت وأنتظره بفارغ الحب، لكن (آخر المنازل) لا يمكن ألّا أن يكون لليد الفضائية تدخّل في إنشائها..

هذه الرواية لم تدخل إلى عقلي من باب المنطق أو الخيال أو أيّ من الأبواب الأخرى، لذلك إن صحت نسبتها إلى كونٍ موازٍ أو فضائي لا بدّ أنها ستدخل إلى العقل من ذاك الباب، وللقارئ الحكم في أمر الرواية .

شيرين علوش



  • شيرين علوش
    من مواليد حمص سوريا 1988، حصلت على ليسانس الآداب في اللغة الإنكليزية من جامعة البعث عام 2011، ودبلوم التأهيل التربوي من جامعة دمشق عام 2012، عملت في مجال الترجمة الأدبية والمراجعة اللغوية.
   نشر في 19 شتنبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا